أخبار عاجلة

أسرار حصاد الحلو والمر ٢٠١٩ .. الاهلى يحقق نصف العلامة ( ٣ )

ساعات قليلة تفصلنا عن نهاية عام 2019 ونستقبل عام جديد نتمي فيها بكثير من الانتصارات للكرة المصري سوء على مستوى الاندية أو المنتخبات فى جميع اللعبات حيث كانت العام الحالى قبل إنقضائة مسرحًا للعديد من الأحداث الرياضية الهامة سواء داخل أو خارج مصر وككل عام يظل النادي الأهلي أحد أبرز الأبطال في العام الماضي.

واستقبل النادي الأهلي وجماهيره العريقة عام 2019، وبات الجميع يحلم بانتظار الأمجاد والبطولات، على الصعيد الإفريقي والمحلي ولاسيما الصعيد العالمي، لكن “جاءت الرياح بما لا تشتهي السفن”، ومر النادي الأهلي بمنعطفات هامة ومختلفة، وبعض الإنكسارات.

وتوالى على النادي الاهلي خلال عام 2019 ثلاثة مديرين فنيين خلال العام المنقضي .

ويستعرض موقع “العب كورة” خلال السطور التالية أبرز أرقام الثلاثي «الأورجواياني مارتن لاسارتي»، «محمد يوسف»، «السويسري رينيه فايلر».

وشهد النادي الأهلي خلال العام المنقضي، العديد من الأحداث الساخنة على كافة المستويات الكروية والإدارية والاستثمارية، منها الإيجابيات والسلبيات، لكن على مستوي كرة القدم، ضرب الأهلي رقمًا كبيرًا في الإخفاقات وحزن الجماهير على توديع البطولة القارية الأغلي في التاريخ “دوري أبطال إفريقيا”، لكن استطاع المارد الأحمر أن ينهي هذا العام بشكل جيد إلى حدًا ما.

وما كان مختلفًا هذا الموسم هو وضع الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي فعلى الرغم من حصد البطولات والتتويج ببطولة الدوري الـ 41 بعد سباق مراثوني مع الزمالك وبيراميدز إلا أن الإدارة الفنية لم تشهد استقرارًا طوال السنة.

ــ الأورجواياني مارتن لاسارتي

بدأ لاسارتي مهمته رسميًا مع النادي الأهلي يوم 26 ديسمبر لعام 2018 واستمر مع الفريق الأحمر حتى شهر أغسطس 2019.

وخلال تلك الفترة قادة الأورجواياني النادي الأهلي في 30 مباراة بالبطولات المختلفة استطاع خلالهم تحقيق الفوز في 22 والتعادل في 3 كما أنه خسر في 5 مباريات أخرى.

ــ دوري أبطال إفريقيا

بدأ الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، عام 2019 بأجواء متقلبة، بدأها بالهزيمة القاسية والمذلة على يد فريق صن داونز الجنوب إفريقي، بخماسية نظيفة، في بطولة دوري أبطال إفريقيا، في النسخة الماضية، وهي النتيجة الأكبر على مستوى الهزائم في تاريخ النادي بالبطولات الإفريقية.

وفي النسخة المقامة خلال المرحلة الحالية، يسير النادي الأهلي بشكل جيد في بطولة دور المجموعات لبطولة دوري أبطال إفريقيا حتى الأن، ويحتل صدارة جدول ترتيب المجموعة متساويًا مع الثنائي النجم الساحلي التونسي والهلال السوداني، برصيد 6 نقاط لكلًا منهما.

الخسارة من الفريق الجنوب إفريقي صن داونز بدوري أبطال إفريقيا والتي كانت كالفاجعة داخل أروقة قلعة الجزيرة هي أكبر الهزائم التي تلقاها الفريق تحت إمارة المدير الفني الأورجواياني، قبل أن يقرر مجلس الإدارة الإطاحة به بعد الهزيمة من بيراميدز بكأس مصر.

ــ كأس مصر

ودع الأهلي بطولة كأس مصر، على يد فريق بيراميدز، بالخسارة بهدف دون رد، في دور الـ 16 ببطولة الكأس.

ــ الدوري المصري

حقق النادي الأهلي لقب الدوري للمره الـ41 في تاريخه، حيث يعد هذا اللقب هو الأغلي لجماهير القلعة الحمراء، بعدما توج باللقب بفارق 8 نقاط عن غريمة التقليدي نادي الزمالك.

ـ محمد يوسف

محمد يوسف كان البديل الأجهز من وجهة نظر الإدارة لقيادة الفريق خلال تلك الفترة الحرجة حتى التعاقد مع مدير فني جديد وبالفعل قاد يوسف الفريق بمباراة إطلع برة ليفوز بتسعة أهداف نظيفة.

ـــ السويسري رينيه فايلر

وبعد فترة وجيزة توجهت إدارة القلعة الحمراء التي التعاقد مع المدرب السويسري رينيه فايلر بعد دراسة عدد من السير الذاتية ورحلات استكشاف داخل أوروبا.

ووصل فايلر لتولي مقعد المدير الفني للأهلي في 31 أغسطس الماضي وسط اعتراضات شديدة من الجماهير لضعف سيرة المدرب الذاتية، إلا أنه ومع كان ظهوره الأول له كمدير فني للفريق الأحمر أمام كانو سبورت في دور الـ32 لدوري الأبطال أثبت للجميع قدراته كمدرب لديه شغف وطموح لتحقيق الإنجازات.

وخلال 2019 قاد فايلر الفريق في 14 مباراة بمختلف البطولات، حقق الفوز في 13 مباراة منهم، وتلقى هزيمة وحيدة كانت أمام النجم الساحلي في دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا بهدف نظيف.

ــ السوبر المصري

نجح الأهلي في التتويج بلقب السوبر المصري، على حساب الغريم التقليدي الزمالك، بعد الفوز عليه في مباراة مثيرة بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

ــ ظاهرة تغيير المدربين

شهد 2019 ظاهرة تبدو غريبة بعض الشيء على النادي الأهلي خلال السنوات الماضية، حيث يعتد على المارد الأحمر بأنه لم يغير المدربين إلا في أضيق الحدود، وبدأ الأهلي عام 2019 تحت قيادة فنية للأورجوياني مارتن لاسارتي، الذي تولى المهمة الفنية للفريق الأول خلفًا للفرنسي باتريس كارتيرون بعد إقالته نهاية العام الماضي، ثم تولى محمد يوسف تدريب الفريق بشكل مؤقت، بعد إقالة مارتن لاسارتي.

ومع بداية الدوري المصري في الموسم الجديد، خلال فترة الصيف، تعاقد الأهلي مع السويسري رينيه فايلر، الذي أعاد التوازن للفريق بشكل كبير، وتحسنت معه النتائج محليًا وأفريقيًا وبات وضع الفريق مستقرًا بشكل كبير.

ــ الصفقات الحمراء

مع بداية عام 2019 دخل النادي الأهلي فترة الإنتقالات الشتوية بتدعيمات من العيار الثقيل، حيث أعاد مسئولو القلعة الحمراء، النجم الدولي المصري رمضان صبحي، المحترف ضمن صفوف نادي هيدرسفيلد الإنجليزي لمدة 6 أشهر على سبيل الإعارة،ثم تم تجديدها لمدة عام آخر.

وشن مسئولو الأهلي غضبهم بعد توديع بطولة دوري أبطال إفريقيا، وتم التعاقد مع العديد من اللاعبين خلال فترة الإنتقالات، وهم: حسين الشحات المحترف ضمن صفوف العين الإماراتي، ومحمد مجدي “أفشة” من بيراميدز، وحمدي فتحي من إنبي، ومحمود متولي من الإسماعيلي، والمالي أليوديانج من مولودية الجزائر، وخلال الأيام القليلة الماضية، تعاقد الأهلي مع النجم الدولي المصري محمود عبد المنعم “كهربا” لاعب الزمالك السابق، في صفقة من العيار الثقيل.

وخلال الشهور الأخيرة، ظهرت تأثير الصفقات الجديدة التي أبرمها النادي الأهلي، بالإضافة إلى التعاقد مع المدير الفني السويسري رينيه فايلر، الذي استطاع أن يبني فريق قوي قادر على حصد البطولات للقلعة الحمراء، وخاصة بطولة دوري أبطال إفريقيا، الغائبة عن خزائن النادي منذ عام 2013.

عن رضا خليل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37