أخبار عاجلة
وزيرا الرياضة والبيئة خلال إفتتاح المرحلة الأولى من المشروع

وزيرا الرياضة والبيئة يفتتحان مشروع الدراجات التشاركية “bike sharing” بجامعة الفيوم.. (صور)

شهاب طارق


إفتتح الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة اليوم المرحلة الأولى من مشروع الدراجات التشاركية “bike sharing” والذي يطبق تحت شعار “الدراجات وسيلة مواصلات” بجامعة الفيوم.


شهد فعاليات الإفتتاح الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم والدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم وراندا أبو الحسن الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وفيرتش رامسوخ القائم بأعمال سفير هولندا بالقاهرة، وعددا من أعضاء مجلس النواب بالمحافظة والقيادات الشعبية والتنفيذية، وعددا من طلاب الجامعات المصرية.


وقال وزير الشباب والرياضة: “إن المشروع يعد تجربة رائدة، ولدي إهتمام لتنمية هذا النموذج والمبادرة، وإتفقت مع وزيرة البيئة على تعميم التجربة ليس بالجامعات فقط بل خارجها، وستكون خطوة جيدة لتوسيع قاعدة الممارسة الرياضية، بالإضافة إلى نشر مفهوم إستخدام الدراجات كوسيلة آمنة وغير مكلفة”.


وأوضح الدكتور أشرف صبحي أن القيادة السياسية تولي إهتمام كبير بإستخدام الدراجات، موضحا أن فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي شارك الشباب في التجول بالدراجات في عدة مناسبات، كرسالة واضحة لأهمية نشر هذه الوسيلة لتحسين الصحة والحفاظ على البيئة.


فيما أشارت الدكتورة ياسمين فؤاد إلى أن المشروع يأتي في إطار مشروع إستدامة النقل الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، وذلك لتشجيع إستخدام وسائل النقل التقليدية وغير الآلية “المشي والدراجات”، وأن تكون الدراجات ضمن أنشطة حياة الطلاب اليومية كوسيلة من وسائل التنقل الأساسية.


وأوضحت وزيرة البيئة أن فكرة المشروع جاءت منذ عشر سنوات، واليوم هو باكورة المشروع بالجامعات المصرية حيث يطبق لأول مرة بالجامعات المصرية، مبينة أن المشروع بالفيوم يتضمن 12 محطة منها 9 محطات داخل الجامعة، و3 محطات خارجها، موضحة أن المشروع واجه تحديات عدة قبل البدء فيه، وأهمها تحقيق الإستدامة المالية للمشروع.


وأكدت فؤاد أن هذا المشروع يسهم في توفير إستهلاك الطاقة وخفض الإنبعاثات وتلوث الهواء والمصروفات الخاصة بالتنقل للأفراد يوميا.


من جانبها، قالت راندا أبو الحسن الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي: “من دواعي سروري أن ندشن اليوم نظام الدراجات التشاركية بالجامعات المصرية كأحد مخرجات مشروع النقل المستدام والذي أطلقته الأمم المتحدة، وأؤكد هنا أن أهداف المشروع تتفق مع أهداف التنمية المستدامة وخاصة الطاقة والمدن المستدامة ومكافحة تغير المناخ”.

عن شهاب طارق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37