الإتحاد الآسيوي لكرة القدم

عاجل.. الإتحاد الآسيوي يقرر تأجيل كأس آسيا لكرة الصالات بسبب “كورونا”

شهاب طارق


يبدو أن فيروس “كورونا” لم يتسبب فقط في إفشال صفقة إنتقال الأرجنتيني خافيير باستوري صانع ألعاب روما الإيطالي للإحتراف في الدوري الصيني فقط، بل إمتدت أيضا إلى البطولات الكروية القارية، حيث أعلن الإتحاد الآسيوي لكرة القدم تأجيل إنطلاق منافسات كأس أمم آسيا لكرة القدم داخل الصالات التي تستضيفها تركمناستان إلى موعد جديد يتم تحديده لاحقا.


وعمم الإتحاد الآسيوي على إتحادات الدول الأعضاء بيان تأجيل البطولة، حيث حصلت وكالة “فرانس برس” على نسخة منه، وجاء في البيان: “في ضوء الوضع الحالي كنتيجة لتفشي فيروس كورونا، يرجى العلم أنه بعد مناقشة التطورات مع كافة الأطراف المعنية وذلك لضمان سلامة الجميع، الإتحاد الآسيوي لكرة القدم قرر تأجيل بطولة كأس آسيا لكرة الصالات في تركمانستان إلى إشعار آخر”.


وأضاف الإتحاد في بيانه: “سوف يراقب الإتحاد الآسيوي الموقف عن كثب، وسيتم الإعلان عن المواعيد الجديدة بمجرد إستقرار الوضع”.


وكان من المقرر إنطلاق البطولة في عشق آباد عاصمة تركمناستان في الفترة من 26 فبراير الحالي حتى الثامن من مارس المقبل.


ويشارك في البطولة 16 منتخبا تم تقسيمهم إلى أربعة مجموعات وهم كالآتي:


المجموعة الأولى: تركمناستان (الدولة المضيفة)- سلطنة عمان- فيتنام- طاجيكستان.


المجموعة الثانية: لبنان- الكويت- اليابان- قيرغيزستان.


المجموعة الثالثة: البحرين- أوزبكستان- الصين- إندونيسيا.


المجموعة الرابعة: السعودية- تايلاند- كوريا الجنوبية- إيران حاملة لقب البطولة.


ويتأهل الخمس فرق الأوائل في البطولة إلى نهائيات كأس العالم لكرة الصالات التي ستحتضنها ليتوانيا بحلول سبتمبر المقبل.


ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي تتأثر بها مسابقات الإتحاد الآسيوي بفيروس كورونا المستجد، حيث تم تأجيل مباراتين في دوري الأبطال كان من المقرر إقامتهما في مدينتي بيرث وسيدني بأستراليا، بسبب حظر السفر نتيجة لإنتشار الفيروس.


وأعلنت الحكومة الأسترالية السبت عدم السماح بدخول أراضيها، لجميع الأشخاص غير المواطنين القادمين من الصين، في إطار إجراءات إتخذتها لمكافحة هذا الفيروس.


وكان من المقرر أن يلعب بيرث جلوري الأسترالي مع ضيفه شنغهاي شينخوا الصيني في 11 فبراير الحالي، وسيدني إف سي مع شنغهاي سيبغ في اليوم التالي، لكن الإتحاد الأسترالي لكرة القدم أكد أنه أخطر الإتحاد الآسيوي بأنه “لن يكون ممكنا إقامة مباراتي الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا في أستراليا كما كان مقررا”.


وكان الإتحاد الآسيوي أعلن قبلها بأسبوع أن مباريات الأندية الصينية المقرر إقامتها على أرضها في شهري فبراير ومارس في إطار منافسات دور المجموعات بدوري الأبطال، سيتم نقلها إلى خارج الصين، وسيتم خوضها خارج الديار بسبب فيروس “كورونا” الذي إنتشر في الصين منذ أسابيع.


وجاء في بيان على موقع الإتحاد الآسيوي لكرة القدم أن قراره بذلك جاء بعد مشاورات مع الإتحاد الصيني للعبة “كإجراء إحترازي لضمان سلامة وصحة اللاعبين والأندية المشاركة”.


وأدى فيروس كورونا حتى الآن إلى وفاة أكثر من 360 شخصا في الصين، وإصابة أكثر من 17 ألفا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *