أخبار عاجلة
الإتحاد الإفريقي لكرة القدم

مراجعة مالية من الفيفا تكشف عن فساد بملايين الدولارات في أرجاء الكرة الإفريقية

شهاب طارق


كشفت مراجعة مالية أجراها الإتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، عن مخالفات مالية ملئت أرجاء كرة القدم في إفريقيا، مما أثار القلق حول مشروعية ملايين الدولارات التي كانت في شكل مدفوعات لمسؤولين تنفيذيين وإتحادات وطنية داخل القارة السمراء.


وحصلت “أسوشيتيد برس” أمس، على نسخة من مراجعة حسابات خاصة بالإتحاد الإفريقي لكرة القدم الكاف، قامت بها شركة الخدمات المالية “بي دبليو سي” خلال ولاية الأمينة العامة للفيفا وسكرتيرة عام الكاف السنغالية فاطمة سامورا، التي إستمرت لمدة 6 أشهر في إعادة هيكلة الإتحاد الإفريقي وإدارته بشكل فعال.


ويتضمن التقرير، المكون من أكثر من 50 صفحة، الفترة من عام 2015 حتى 2019، وفترة رئاسة الكاميروني عيسى حياتو للكاف سابقا، و المدغشقري أحمد أحمد للإتحاد حاليا.


ووفقا للمراجعة، قام الفيفا بتحويل 51 مليون دولار لحساب بنكي في مصر، المقر الرئيسي للكاف، في الفترة من عام 2015 حتى 2018، في إطار ما سمي ب”برنامج إلى الأمام”، وبحلول 18 ديسمبر 2018، قام الإتحاد الدولي بتوزيع 24 مليون دولار في أنحاء القارة الإفريقية، خضع 10 مليون منها، بما يصل إلى 40 دفعة نقدية إلى المراجعة.


ووجدت شركة “بي دبليو سي” أن 14 دفعة نقدية تبلغ قيمتها 4,6 مليون دولار، لم تحظى ب” بتوثيق داعم، أو أنها حظيت بتوثيق غير كافي لتحديد المستفيد والغرض من هذه الدفعات والنفع الذي سيعود منها على الكاف”.


وقال مراجعو الحسابات أنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى الغرض من المدفوعات، ولا المستفيد النهائي، ولا يوجد دليل على أن النقود وصلت في بعض الحالات.


وذكر التقرير كذلك أن 21 دفعة أخرى بقيمة 3,6 مليون دولار “إعتبرت بأنها غير عادية أو عالية المخاطر”.
وفي المقابل كانت 5 دفعات فقط من التي تم فحصهما، تصل قيمتها إلى 1,6 مليون دولار، لديها “مستندات كافية”، وقيل أنها تم إستخدامها للغرض المقصود.


وقال مراجعو حسابات شركة “بي دبليو سي” في التقرير، أنه “بناء على الإجراءات التي تم تنفيذها والمستندات التي تمت مراجعتها، جرى الوصول إلى العديد من إشارات الخطر وعناصر محتملة لسوء الإدارة وإحتمال إساءة إستخدام السلطة في المجالات الرئيسية للتمويل وعمليات الكاف”.


وأضاف مراجعو حسابات الشركة أنه “بالنظر إلى الطبيعة الخطيرة لبعض النتائج والإشارات الخطيرة المهددة من خلال الإجراءات المقررة الأولية، لا يمكننا إستبعاد إحتمال حدوث مخالفات محتملة”.


وأثار العدد الكبير للمدفوعات النقدية قلق “بي دبليو سي”، حيث قالت الشركة أنها نتجت عن “إجراء تدقيق بسيط أو معدوم للتحقق مما إذا كان قد تم إنفاق الأموال بطريقة مشروعة أم لا”، كما لاحظت الشركة أن مبلغا قيمته 215 ألف دولار تم إنفاقه خلال إجتماع الجمعية العامة للكاف الذي عقد في إثيوبيا في مارس 2017.

عن شهاب طارق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37