أخبار عاجلة

الفار والعار(٣).. المخالفات تحاصر لجنة الجنايني فى صفقة V.A.R المشبوهة !!

بقلم : ياسر عبد العزيز

حاصرت المخالفات اللجنة الخماسية بالجبلاية برئاسة عمرو الجنايني فى صفقة تقنية v.a.r المشبوهة التى كلفت خزينة اتحاد الكرة المصرى نحو ١٢٠ مليون جنيه مقابل التعاقد مع شركة ميديا برو حديثة العهد والنشأة طبقا للمستندات الخطيرة التى بدأت تخرج للرأى العام وتهدد بحل اللجنة الخماسية وتحويلها للتحقيق والمساءلة .

وتتضمن حفيظة المستندات الخطيرة التى تفجرها حملة موقع العب كورة الوطنية أن شركة ميديا برو حديثة العهد بتقنية الفار ، هى شركة تم تأسيسها أول يوليو 2019 وبدأت نشاطها فى دور الأربعة ببطولة أفريقيا للكبار برأس مال ٥٠٠ ألف جنيه زادت إلى مليونى ونصف المليون جنيه بعد حصدها نحو ٢ مليون جنيه من عوائد المباريات الثمانية التى أسندت إليها ببطولة أفريقيا للكبار وهو مبلغ مبالغ فيه جدا مقارنة بالأسعار العالمية .

والمخالفة الصارخة لقواعد المزايدات والمناقصات العامة طبقا للقانون المصرى تتمثل فى أن لجنة الجناينى أبرمت الصفقة التى تعادل ١٢٠ مليون جنيه مع شركة رأس  مالها ٢.٥ مليون جنيه .

ويعزز شبهة تواطؤ الجناينى ورفاقه مع شركة ميديا برو العلاقة القديمة  التى تربط تامر يسرى مدير شركة ميديا برو الذى كان يعمل تحت مظلة مجلس ممدوح عباس الرئيس الأسبق لنادى الزمالك والذى كان يضم بين أفراده عمرو الجنايني عضو بالمجلس المعين فى اول ظهور له ، وكان تامر يسرى يعمل فى هذا التوقيت مديرا للتسويق بالزمالك .

كما أن العلاقة القديمة بين الجناينى ويسرى تفضح حقيقة التصريح المبكر الذى زفة يسرى للرأى العام عبر وسائل الإعلام بشأن صفقة الفار عندما أكد أن شركته تتفاوض وتقترب من الصفقة قبل ٧ أشهر من إسناد الصفقة المشبوهة لها .

شركة ميديا برو إلى جانب حداثتها وقلة خبرتها وتواضع رأس مالها هى أيضا شركة قامت بضرب سيرتها الذاتية المقدمة إلى لجنة الجناينى ، عندما زعمت أنها فازت بحقوق الفار فى الدورى الاسبانى والدورى الايطالى وهو ما تم نفيه بشكل رسمى فى الصحف الصادرة بإسبانيا وإيطاليا على لسان مسئولين عن المسابقتين بالدولتين !!

كما أن تاريخ إنشاء وتأسيس الشركة فى مصر يؤكد أنها بلا سابقة أعمال باستثناء قيامها بتقنية الفار فى دور الثمانية ببطولة أفريقيا للكبار وهذه جزئية لها تفاصيل أخرى سيتم الكشف عنها لاحقا .

وتتضمن وقائع الأوراق الرسمية لشركة ميديا برو الاتى :”
        
– العنوان : 9 شارع محمد سعيد الحلواني من ش العروبة مصر الجديدة .

– بداية النشاط 27 يناير 2019

– مستخرج من السجل التجاري : 130505

– النشاط :

اقامة وتنظيم المعارض والمؤتمرات والحفلات العامة والمهرجانات الفنية والثقافية والغنائية والرياضية بشرط استصدار التراخيص اللازمة لكل معرض على هذه التصوير والفوتغرافيا والفيديو (فيما عدا التصوير تحت الماء.


التسجيل الفيديو لأحداث رياضية واعداد وانشاء وتجهيز ادارة وتملك استديو هات التصوير وتأجيرها واستأجرها واماكن التصوير ودور العرض كل ما سبق في ما عدا (تملك استديو هات البث الاذاعي)

الانتاج الفني والتوزيع للأفلام السنيمائية والتليفزيونية والفيديو والمسرحيات والمسلسلات الاذاعية والتليفزيونية وكافة الاعمال الفنية (صوت وتصوير ميكساج – دوبلاج – مونتاج – تحميض – نيجاتيف – تصحيح الوان – الدعاية والاعلان بكافة الوسائل المسموعة والمقروءة والمرئية شراء وبيع واستغلال حقوق الملكية الفكرية في كافة المجالات التجارية والرياضية انتاج وتوزيع المصنفات الفنية بمختلف انواها شراء وبيع.

المؤسسون للشركة بالخارج :

1- جوزيف ماريا بينيت فيران- جواز رقم AA 139 4507 ممثلاً عن شركة(ميديا انترناشونال اس ال ميديا برو)


يمثل رئيس مجلس إدارة الشركة امام القضاء، يملك حق التوقيع على معاملات الشركة وتعهداتها كل شخص مفوض بالتوقيع على هذه المعاملات والتعهدات من مجلس الادارة وللمجلس الحق في ان يعين عده مديرين او وكلاء مفوضين وان يخولهم ايضا حق التوقيع عن الشركة منفردين او مجتمعين ولجميع اعضاء مجلس الادارة منفردين حق التوقيع والسحب والافراج عن راس المال المودع بالبنك.

2- عمر سيمون بليتي جيررا – جواز رقم PAF 697872

3- جارومي روس لوب  – جواز سفر AAJ 896204 ممثلاً عن شركة ميديا برو بيرودكسيون اس

– راس المال المرخص 2 مليون و 500 الف

– راس المال المصدر 250000 الف


وافق السادة اعضاء مجلس الادارة بالإجماع على تعيين السيد/ تامر يسري زكي بدوي كمدير عام للشركة، كما وافق السادة الاعضاء بالإجماع على منح المدير العام السلطات والصلاحيات التالية:


1- يكون المدير العام منفرداً في الحق بالتعامل.

الاتهامات السابقة التي وجهت للشركة الدولية ” ميديا برو ” وتم التغافل عنها عند التعاقد من قبل اللجنة الخماسية والادارة التنفيذية والقانونية  هى كالتالي :


1- تصريح اعلامي من جانب مسئول الشركة  تامر يسري ” إعلان حقه التعاقد من جانب مسئول الشركة قبل التعاقد بفترة زمنية ( سبعة شهور) ولم يتم التصريح على بوابة الاتحاد المصري لكرة القدم الالكترونية.

وكان من الاحرى  بالاتحاد المصرى الافصاح عن الصفقة التعاقدية والجدوى الاقتصادية لها والضرورة اللازمة لذلك والحاجة للتعاقد لمدة ثلاثة أعوام ونصف حتى يتسنى للجميع معرفة كل كبيرة وصغير في العقد عملاً بمبدأ ( الحق في الوصول إلى المعلومة) .

وهذا  الأمر الذي طرح معه علامات استفهام عريضة حول ( سرعة وسرية التعاقد التامة في فترة زمنية 33 يوما فقط ) ولماذا  اختارت ادارة الاتحاد هذه الشركة دون غيرها ، وماهى الحكمة من توريط وزارة الدولة المصرية باعتماد عقد مدته ثلاثة سنوات ونصف دون حاجة؟


2- بخصوص عدد الكاميرات التي سيجرى اعتمادها والسماعات عطفاً على العقد المبرم والتي لم يتم استلامها حتى تاريخ هذا النشر !!  وما هى الجدوى الاقتصادية لمردود ما يتم صرفه نظير الايجار والمنتهي بالتمليك وأسلوب الصيانة الباهظة في صدر هذا العقد؟!

حيث أن التعاقد للمثال لا الحصر في دولة تشيلي حدث الاتفاق باعتماد الـ V.A.R بشكل تدريجي بداية من مسابقة الكأس.

– وهل تمت تهيئة الموارد البشرية واللوجستية والبنية التحتية اللازمة لذلك فلا أحد يعرف هذه التفاصيل نهائياً؟


– إن اعتماد قرار بهذا الحجم من الميزانية والتي تقدر  بنحو ١٢٠  مليون جنية وأكثر ينبغي أن يمر عبر مراحل شفافة وواضحة وقانونية ، ويتم التسويق له بالشكل اللائق بالدوري المصري، علاوة على الدراسة الدقيقة اللازمة لذلك، وهذا الأمر أدخل  المشروع في نفق اهدار المال العان والارتجالية والعشوائية التي تهدده بالفشل، أم أن الامر يتعلق فقط بتمرير صفقة فى دجى ليالى لونا بارك الجبلاية الفاضحة والمتأرجحة وانتهى الكلام؟؟ !!

3- شبهه الشراكة بين شركة ميديا برو وقنوات بين سبورت ” القطرية” : التعاقد الأول مع الاتحاد الافريقي للإشراف على التقنية اعتباراً من دور ربع النهائي في بطولة الامم الافريقية التي اقيمت بمصر 2019

– مفاجأة .. التعاقد تم من جانب شركة ميديا برو قبل توثيق أوراقها رسمياُ واعتمادها في السوق المصري حيث تم توثيق أوراق الشركة وشهادة القيمة المضافة بتاريخ 4 | 7 |  2019.



– مخالفة قيمة رأس المال المصرح به وقيمة التعاقدية التي تتخطى مائة مليون جنية ، حيث أن رأس مال الشركة مقدر بمبلغ 2 مليون ونصف وذلك يخالف القانون المصري رقم 182 لسنة 2018 بشأن تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة والذي يلغى العمل بالقانون رقم 89 لسنة 1998 بشأن تنظيم المناقصات والمزايدات!


– مخالفة المادة 24 من ذات القانون والتي تنص: على لجنة البت استبعاد العطاء الاقل سعراً حال انخفاضه بشكل كبير مقارنة بالعطاءات الاخرى والقيمة التقديرية، إذ تبين من تفاصيل العطاء أنه يتعذر التنفيذ به، وذلك لضمان تنفيذ الاعمال طبقاً للمواصفات المطلوبة فيها.


– وفي ذات القانون تم استحداث مادة رقم 69 تتضمن: حكماً يلزم مقدمي العطاءات بعدم التقدم بأكثر من عطاء واحد في العملية سواء كان صاحبة منفرداً أو ضمن شركة أو ضمن شركات، والا وجب استبعاد كافة العطاءات المقدمة منه ومعاودة التأمين أو فسخ العقد بحسب الاحوال لمنع الممارسات الاحتكارية وتحقيق الشفافية في التعاقدات الحكومية.



– مخالفة اتباع نظام طرح تنافسي يضمن تحقيق شفافية وعدالة التنافس بين المتنافسين المختلفين وذلك كله مخالفة للقانون ، وهو الامر الذي منع منافسو شركة ميديا برو من الحصول على فرصة عادلة للمنافسة وتقديم عروض تنافسية افضل للاتحاد المصرى .

وقام المسئولون بالاتحاد المصري بخلق وضع مسيطر يتحكم بصورة تامة على تقنية الفيديو للدوري المصري والتي تحوز على اهتمام قطاع عريض من الشعب المصري، كما أن الفترة الزمنية المقدرة 33 يوم لاتمام الصفقة منعت وجود منافسة حالية أو مستقبلية لشركات عالمية ذات سمعة طيبة من التواجد في السوق المصري!


– تقوم الجهه صاحبة المناقصة بمراجعة كافة العروض بالاستعانة بخبرائها أو الاستعانة بمن تراه مناسباً من اي جهه أخرى، إذا اقتضى الامر لفهم العروض أو لتوضيح التغييرات اللازمة لقبول هذه العروض.

وهنا يذكر أن من قاموا جميعاً بتلقي العروض والافراد المنضمين لهم بمسمياتهم الوظيفية بعيدين كل البعد عن المستوي الفني والتقييم المالي لتلك الصفقة والتي تم الالتفاف عليها وتذكية الشركة المذكورة دون غيرها.

حيث أن المذكور تامر يسري ” عمل محاضراً في احدى الدورات الرياضية تحت مسمى الخبير في مجال التسويق الرياضي ، وسبق ان قام بالتدريس في التسويق الرياضي لكلاً من  القائمين بالعمل التنفيذي بالاتحاد والادارة القانونية ومنحهم شهادات من FIFA رغم عدم أجادتهم اللغة الانجليزية نهائياً وهم تحديداً عام 2017.

تامر يسرى على هامش محاضرات دبلومة التسويق الرياضى مع مسئولى الجبلاية وآخرين

عن العب كوره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37