أخبار عاجلة
جوزيف بلاتر

الشرطة السويسرية: الشكوك حول تورط بلاتر في صفقة منح حقوق البث التلفيزيوني “لها مبرراتها”

شهاب طارق


أفاد تقرير للشرطة السويسرية أن الشكوك في سوء تصرف السويسري جوزيف بلاتر رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدمضية السابق في صفقة منح حقوق البث التلفيزيوني المثير للجدل، “لها مبرراتها”.


وقال بلاتر في إتصال أجراه مع وكالة “فرانس برس” اليوم للتعليق على نسخة من تقرير الشرطة حصلت عليها الوكالة أنه لايريد التعليق على ذلك الأمر، وإكتفى قائلا: “لقد تم بدء الإجراءات المتعلقة بالعقد مع الإتحاد الكاريبي في نفس الوقت مع قضية الدفع لبلاتيني ويعود تاريخ ذلك إلى سبتمبر 2015”.


وأكد أنه “منذ ذلك الحين لم يتم إستجوابي في أي من الحالتين”.


وتشتبه سلطات التحقيق السويسرية بأن رئيس الفيفا السابق قام بالتوقيع على عقدا “غير موات” للفيفا مع الإتحاد الكاريبي لكرة القدم برئاسة التريندادي جاك وارنر الذي تم منعه لاحقا من ممارسة أي أنشطة تتعلق بكرة القدم مدى الحياة، وجهت له السلطات القضائية الأمريكية إتهاما بالفساد.


وأكد مكتب المدعي العام السويسري في وقت سابق من الشهر الحالي أنه لا يعتزم مقاضاة بلاتر “84” عاما في موضوع منح حقوق البث التلفيزيوني للإتحاد الكاريبي لكرة القدم.


ومنحت الصفقة حقوق البث التلفيزيوني لبطولتي كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا و2014 بالبرازيل إلى الإتحاد الكاريبي مقابل 600 ألف دولار “536 ألف يورو”، وهو مبلغ يعتبر أقل بثكثير من سعر السوق.


وذكرت إحدى وثائق التحقيق أن بلاتر “تصرف في صالح وارنر أكثر من مصلحة الفيفا”.


وقال المحققون أن بفشل بلاتر في تأكيد دعوى الإتحاد الدولي ضد الإتحاد الكاريبي عند علمه بذلك، وافق رئيس الفيفا السابق على أن وارنر سيثري نفسه بطريقة غير مشروعة على حساب مصلحة الفيفا.


وأضافوا أنه نتيجة لتقاعس السويسري بلاتر ضد الإتحاد الكاريبي أو جاك وارنر رئيس الإتحاد السابق تكبد الفيفا أضرارا مالية قدرت ب3,78 مليون دولار.


وتلك واحدة من قضيتين تم رفعهما ضد بلاتر في عام 2015، بتهمة (الإشتباه في سوء الإدارة وإساءة الأمانة).


وما زال بلاتر يواجه تحقيقا جنائيا ثانيا حول دفع مبلغ 2 مليون فرنك سويسري “1,89 مليون يورو” مثير للجدل إلى ميشيل بلاتيني رئيس الإتحاد الأوروبي لكرة القدم السابق في فبراير عام 2011.

عن shehab shehab

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37