أخبار عاجلة
نيوكاسل الإنجليزي

عقبة جديدة تهدد صفقة إستحواذ الإستثمار السعودي على نيوكاسل

شهاب طارق

يواجه صندوق الإستثمار السعودي الذي يرأسه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عقبة جديدة من أجل إتمام صفقة شراء الصندوق نادي نيوكاسل الإنجليزي مقابل 300 مليون جنيه إسترليني.

حيث تلقى الدوري الإنجليزي لكرة القدم إتهامات بأن السعودية لها علاقة بالقرصنة الرقمية.

وقالت صحيفة “ذا جارديان” البريطانية أن المحامين المدافعين عن الدوري الإنجليزي يدرسون معلومات بشأن علاقة الحكومة السعودية بقناة “بي آوت كيو” التي تقوم بالقرصنة على الفعاليات الرياضية وتقوم ببثها بشكل غير قانوني لعملائها، كبطولة ويمبلدون للتنس، وكأس الأمم الست للركبي، بالإضافة إلى بطولة الدوري الإنجليزي لكرة القدم “البريميرليج”.

ونفت السعودية أي علاقة لها بقناة “بي آوت كيو”، حيث قالت أن القناة تبث من دولتي كولومبيا وكوبا.

يأتي ذلك، بعد أيام من دعوة خديجة جنكيز خطيبة الإعلامي والكاتب السعودي الراحل جمال خاشقجي رابطة الدوري الإنجليزي “البريميرليج” إلى عدم السماح بإتمام صفقة بيع نادي نيوكاسل لصندوق الإستثمار السعودي.

ووجه روديني ديكسون محامي خطيبة خاشقجي خطابا إلى رابطة “البريميرليج” نشرته جنكيز على صفحتها في تويتر طالب فيه بالحيلولة دون إتمام صفقة إستحواذ صتدوق الإستثمارات السعودي على نادي نيوكاسل.

وقال المحامي في خطاب له أن على “الدوري الإنجليزي أن يمنع تلك الصفقة”، وأضاف أن ذلك هو “القرار الصائب والقانوني الذي يجب على الرابطة إتخاذه في ضوء عملية الإغتيال البشعة التي راح خاشقجي ضحيتها”.

وشدد المحامي في خطابه على أنه “لا يجب أن يشهد الدوري الإنجليزي وجود أي شخص له علاقة بأعمال غاشمة، ولا بد من إتخاذ كافة الخطوات اللازمة لوقف عملية البيع”.

وأشار ديكسون محامي جنكيز إلى أنه “لا ينبغي النظر إلى تلك الصفقة على أنها مجرد إستثمار، وإنما هي بمثابة محاولة للهروب من العدالة والرقابة الدولية”.

كان قد تردد أن صندوق الإستثمار العام السعودي يعتزم إستثمار 300 مليون جنيه إسترليني لشراء حصة بنسبة 80% من نادي نيوكاسل.

ويتعين أن تقرر رابطة بطولة الدوري الإنجليزي ما إذا كان صندوق الإستثمار السيادي السعودي “متوافق مع المعايير التي تتبعها البطولة” قبل أن يتم منح الصندوق الضوء الأخضر للإستحواذ على نادي فريق الجنوب الإنجليزي.

وعلى الرغم من هذه العراقيل، أكدت مصادر مقربة من الإتفاق بأن صفقة شراء نيوكاسل قد تتم الموافقة عليها هذا الأسبوع، والسبب الوحيد لتأخير الصفقة هو تعليق منافسات الدوري الإنجليزي بسبب إنتشار فيروس كورونا.

عن shehab shehab

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37