أخبار عاجلة
عمرو الجنايني رئيس إتحاد الكرة خلال حديثه مع المدير التنفيذي للإتحاد

دشنوا ٣٢ ضحكة .. الجناينى ورفاقه يتجملون أم يكذبون ؟!

تقرير يكتبه : ياسر عبد العزيز

قبل أن تلملم اللجنة الخماسية لكرة القدم برئاسة عمرو الجناينى المنوطة بإدارة شئون الجبلاية حقائب رحيلها بعد أسابيع معدودات أصرت على أن تدفعنا الى إطلاق ٣٢ ضحكة نتذكرها بها على مدار التاريخ .

الجناينى ورفاقه فى اللجنة : جمال محمد على نائبه ، واحمد عبد الله ، والجهبز محمد فضل ، ود.سحر عبد الحق وهذا التوثيق للتاريخ ، قاموا بعمل معلقة من الإنجازات، رفعها عطار الجبلاية أو وليد العطار القائم بأعمال المدير التنفيذى فوق الموقع الرسمى للجبلاية !! تضمنت إلياذة الجناينى ٣٢ إنجازا على حد وصفهم فى تقريرهم حققوها خلال ٢٦٤ يوما من المفترض أنها فترة ولايتهم وإليكم كل إنجاز والرد عليه عمليا حتى تدشن سويا هذه الضحكات على جدران ذاكرة كوميديا الجبلاية وهى على النحو التالى :

*تسديد كل مستحقات الحكام المتأخرة لأول مرة في تاريخ اتحاد الكرة رغم الظروف الصعبة وتوقف النشاط مؤخرا. فرض مستحق تأخرت اللجنة على الوفاء به ولكن مشكور صرف المبالغ بعد توجيه الحكام بعمل حسابات ببنك الـ C.I.B من قبل رئيس اللجنة، ونذكرهم بطلب صرف مستحقات المراقبين للمباريات عن الدور الثاني للموسم المنتهي والذي لم يصرف حتى تاريخه!!

*النجاح الباهر في تنظيم قرعة بطولة كأس الأمم الأفريقية للشباب تحت 23 سنةً والتي أقيمت في قصر الحرملك بالمنتزة بالإسكندرية وأشاد بها العالم الرد ..لم تذكر اللجنة الميزانية المنصرفة، بالاضافة لطلب احمد مجاهد ” الاتحاد اكثر من مرة طلب تسديد مبلغ 337 الف قيمة تذاكر لم تسدد من شخص الاتحاد المصري لكرة القدم.

*التنظيم التاريخي لبطولة كأس أفريقيا تحت 23 سنة في مصر بشكل أبهر الجميع بجانب التتويج بلقب البطولة لأول مرة في تاريخ منتخب مصر الأولمبي. الرد ..من باب الشفافية والنزاهة الافصاح عن قيمة المكافأت الممنوحة للمنظمين قبل الاتحاد و والميزانية المنصرفة نظير ذلك رغم ان الدولة المصرية تصدرت كافة الترتيبات والتأمينات اللازمة لاظهار مصر بالشكل الحضاري للعالم أجمع.

*تأهل المنتخب الأولمبي إلى أولمبياد طوكيو عام 2021 بعد الفوز بلقب كأس أفريقيا حيث لم ينجح المنتخب في التأهل للأولمبياد السابقة في البرازيل عام 2014. الرد .. يسبق الشكر مجلس أبو ريده لرعاية المنتخب من كافة الاوجه، وتلتزم لجنة الجنايني بالافصاح عن قيمة مضاعفة رواتب الجهاز الفني والتي تتخطي ال 4 ملايين جنيهاً سنوياً، رغم توقف الاجندة الدولية وبطولة طوكيو ولم تتخذ اللجنة مسلك الدول المتقدمة في تخفيض رواتب الاجهزة الفنية بنسبة 40 أو 50% والتي يتقاضى بها الاداري مبلغ 106 الف جنية!! والمدير الفني 440 الف جنية. *توقيع مذكرة تفاهم مع الدوري الأسباني لإرسال كوادر تقوم بالمعايشة الفنية والإدارية للحصول على الخبرات الضخمة. الرد .. تتفوق دولة اسبانيا على مثيلاتها الدول المتقدمة في بؤره الفساد المالي والاداري والرياضي بشكل صارخ حسب الاحصائيات الصادرة في هذا الشأن ومن المذكور قضية المدير الفني. خافيير اجيري وسمعة شركة ميديا برو التي تسبقها في عالم الاستثمار المثير للجدل !

*خلق منصب المنسق العام والمنسق الإعلامي وإعطاء فرص لكوادر شبابية للعمل في الدوري وجميع مباريات الكرة المصرية لأول مرة في التاريخ. الرد ..بدايتها كانت فى مجلس الراحل الكابتن سمير زاهر ونسب اتهامات فساد لأصحاب هذا المنصب فى زمن مجلس جمال علام ومازالت التحقيقات جارية في ملف شركة نانو ستوب من جانب الادارة القانونية!!

*إدخال تقنية الـvar لأول مرة في تاريخ الكرة المصرية والحصول على موافقة مجلس كرة القدم الدولي “أيفاب” في زمن قياسي والتعاقد مع شركة ميديا برو الإسبانية لمدة ٣ سنوات ونصف ليحصل الاتحاد في نهاية المدة على التقنية ويتملكها. الرد .. يتضمن ملف ال VAR العديد من الملاحظات الصارخة والتي بادر بها موقع العب كورة في اعداده العشرة الصادرة وبالمستندات الرسمية وكذلك الحلقات الاعلامية لتوضيح الالتفاف على تلك الصفقة الغامضة والتي مازالت حديث الكواليس الرياضية !!

* لأول مرة في تاريخ كرة القدم المصرية يتم التعاقد على كرة موحدة تقام بها المباريات وكانت البداية في لقاء السوبر المصري بين الأهلي والزمالك بالإمارات قبل تعميم استخدام الكرة على جميع مباريات الدوري والكأس وتوزيع 1000 كرة مجانا من شركة puma لجميع الأندية لاستخدامها في المباريات لاستخدام حامل كرات في المباريات ومن ذلك تصبح مساحة إعلانية جديدة للرعاة مدخل إضافي للربح بجانب التعاقد على 3000 كرة تحمل هوية الدوري المصري لاستخدامها في الموسم المقبل وتكون خاصة بالدوري الممتاز علي ان يحصل الاتحاد المصري علي نسبة من بيع اي كرة تحمل هويته.

الرد .. هذا نظام مدرج باجندة الاتحاد الدولي منذ عام 2018 لتعميمها على الاندية بجميع الدوريات على مستوى العالم وليست بدعة ، وسوف يتذكر التاريخ أن محمد فضل عضو اللجنة الخماسية ذهب ليتسول جلب كرات لمصر الدولة الإفريقية الرائدة فى كرة القدم .

*التعاقد مع شركة puma الإسبانية لتوفير زي موحد لجميع حكام الكرة المصرية بعدد 900 زي موحد عبارة عن (3 طقم + ترينج) بخصم كبير جدا وتوزع جميع الملابس على حكام الكرة المصرية بعدد 300 حكم. الرد .. هذا الاتفاق جاء حسب العقد التمهيدي في مجلس المهندس هانى ابو ريده في عام 2018 و 2019 ولم تستكمل نظراً لاستقالة المجلس في يوليو 2019.

*توقيع اتفاقية تفاهم مع مركز “شون كلينك” بألمانيا لأولوية الحجز لأي لاعب مصاب مصري ويحتاج إلى عمل جراحة وتسهيل جميع الإجراءات مع خصم كبير. الرد ..لم تفعل حتى تاريخه ولم ينتفع منها أية عنصر من عناصر كرة القدم وتحديداً لاعبي المنتخبات القومية والتي يلتزم الاتحاد بتوفير العلاج اللازم لكافة عناصر المنتخبات الوطنية حال الاصابة في فترة التدريب او المباريات.

*استخدام فكرة سفراء كرة القدم واختيار كوادر لتمثيل مصر في مختلف المناسبات وعمل معايشات في أكثر من دولة متقدمة في كرة القدم.

الرد .. ليس لها أية جدوى فنية تعود بالنفع على الكرة المصرية، حيث ان سفر الافراد من اتحاد الكرة يتم بالمجاملات والوساطة كالمثل في سفر مباراة السوبر بالإمارات دون جدوى! *تغيير لائحة النظام الأساسي للاتحاد المصري لكرة القدم بعد مجهود كبير ومشاورات مع مسئولي الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، لتتماشى مع اللوائح العالمية. الرد ..لم يتم اصدار اللائحة حتى تاريخه لاختلاف اعضاء الجمعية العمومية على تلك البنود مع اعضاء اللجنة الخماسية والتي يفترض الالتزام بموافقة اعضاء الجمعية العمومية.

*اختيار الشكل الجديد لقميص المنتخب المصري new design ليظهر القميص بصورة مميزة تليق بصورة المنتخب الوطني صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بلقب كأس الأمم الأفريقية. الرد ..سبق وان اعلن المهندس. هاني ابو ريده على قميص المنتخب في 2018 ووعد بتغيير التصميم في البطولة القادمة وهي بطولة افريقيا 2019.

*نجاح تنظيم مباراة السوبر المصري في الإمارات والحصول على عائد كبير في تنظيم مباراة واحدة بقيمة 3 ملايين درهم إماراتي وهي المرة الأولى التي يحصل الاتحاد على مبالغ إضافة إلى مميزات كثيرة سواء رفع المكافآت الخاصة بطرفي السوبر إلى 800 ألف درهم أو إقامة مباراة لقدامى الأهلي والزمالك أو سفر عدد كبير من موظفي الاتحاد تكريما لهم دون تحمل الاتحاد المصري أي مبالغ إضافية.

الرد ..تم اهدار حقوق الاتحاد المالية في تلك السفرية حيث تم سفر اكثر من 52 فرد من اتحاد الكرة دون جدوى، بالإضافة لصرف رواتب عن شهر فبراير 2020 دون اعتمادها في مجلس الادارة، ونذكر الاختلاف في اصدار قرارات مباراة السوبر والتي تم الالتفاف عليها وتخفيضها نزول لرغبة الاهلي والزمالك !!ولم يقدم اتحاد الكرة كشف بالأرباح والمصروفات عن تلك السفريةحتى الآن !.

*تغيير شكل مسابقات القسم الثاني لتصبح 24 فريقا من مجموعة واحدة في الموسم المقبل لأول مرة في التاريخ ليصبح دوري قوي فنيا ويجلب رعاة له بقيمة مالية ضخمة تساعد الأندية على المنافسة. الرد ..لن يتم تنفيذ ذلك للوضع الاستثنائي الحالي والذي سيتم تطبيقه الموسم القادم للظروف الراهنة، فيجب ان تنتبه ادارة الاتحاد في اصدار انجازات وهمية يعلمها القاصي والداني !!

*تخفيض عدد أعضاء الجمعية العمومية لاتحاد الكرة من 225 ناديا إلى 95 ناديا فقط لتكون الجمعية العمومية اكثر قوة.

الرد .. مازالت محل جدال ولم تحسم حتى تاريخه لرغبه اعضاء الجمعية العمومية في اعتماد العدد الماضي.

*الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع الهدف العملاق ومبنى اتحاد الكرة وفندق المنتخبات بالتنسيق مع الفيفا . الرد .. يتوقف العمل بالمشروع منذ 55 يوما لعدم صرف المستحقات المالية، رغم تسديد المستحقات وحتى المستخلص رقم 6 والذي يخضع للمراجعة والفحص لما به من مخالفات فجة. سيتم مناقشتها لاحقاً بالمستندات.

*عمل هيكلة إدارية عن طريق دكتور صفوت النحاس خبير الإدارة لتقييم الموظفين والارتقاء بهم وعمل برامج لتنمية مهاراتهم للارتقاء بالعمل الإداري داخل الاتحاد.

الرد ..فشل ملف الهيكلة الوهمية حيث تم الالتفاف عليه بتعيين عدد 8 افراد برواتب تتخطى ال40 الف جنية دون ايه خبرات في مجال كرة القدم أو خبرات علمية، حيث تم التعيين بالمحسوبية والمجاملات، والهيكل الاداري للاتحاد يتضمنه اكثر من 61% سعاه وعمال ودون تفعيل دور موظفي الوسط والذين يتخطوا عملهم اكثر من 25 عاما وتعيين مديرين ادارات وهميين يتقاضوا رواتب بآلاف الجنيهات دون خبره أو عمل حقيقي ولا يحضروا لمقر الاتحاد نهائيا.

*تغيير شكل مسابقات الناشئين لتكون بصورة قوية وتساهم في خلق جيل قوي من اللاعبين الناشئين. الرد .. لم يتم التغيير وتم الابقاء على النظام المعمول به للظروف الاستثنائية ونجاح النظام الحالي في تفريغ عناصر جيدة لمنتخبات الشباب والناشئين.

*الاهتمام بمشروع الكرة النسائية وعمل دوريات للجامعات بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة. الرد.. نكتفي برد النجم الكابتن.

حسين عبد اللطيف، المدير الفني للمنتخب النسائي بتصريحه أنه تقدم باعتذار عن الاستمرار في مهمة المدير الفني لمنتخب مصر للكرة النسائية، وذلك بسبب عدم وضوح الرؤية!!

*حصول منتخب الصالات على المركز الثاني في بطولة أفريقيا وتأهله إلى الأولمبياد. الرد ..الف مبروك صرف مبلغ 3 مليون و 700 الف نظير مكافأة فوز للحصول على المركز الثاني !! *شراء أجهزة حديثة لـrecovery الاستشفاء للمنتخب الأول تساعد اللاعبين على الاستشفاء السريع.

الرد ..مدرجة من اللجنة الطبية منذ ابريل 2019 ولم تفعل ومشكوراً لتفعيلها إذا صح التصريح المذكور!! *توقيع مذكرة تفاهم مع Fortius clinic in London للاستفادة من الخدمات الطبية. الرد .. الاجدى عملياً توقيع مذكرة مع اللجنة الطبية بوزارة الشباب والرياضة لمتابعة الإجراءات الاحترازية للسلامة والوقاية وفق توصيات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية، لعدم اهدار المال العام دون الاستفادة الكاملة وافادة الجهات التابعة داخلياً.

عمل work shop سواء للمنسق العام والمنسق الإعلامي في الاتحاد المصري عن طريق خالد المكشر أفضل منسق عام في أفريقيا وكذلك ممثلين من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

الرد .. موضوع وهمى و دون جدوى نهائياً سوى تلميع حسام الزناتي ومحمد فضل لتعينهم كمراقبين في الكاف مراقبي مباريات !!

*عمل دورات للحكام سواء كمعسكرات للارتقاء بمستواهم أو في المناطق.

الرد ..نظام وضعه الكابتن عصام عبدالفتاح منذ 2016 ويستمر العمل به لصقل الحكام وتطبيق المستجدات في قانون التحكيم لا ينسب عملها للجنة الخماسية.

*عمل دورات تدريبية مع الاتحاد النرويجي في الكرة النسائية.

الرد ..غير محددة المعالم وليس لها جدوى حيث يتم اختيار الممثلين عن الاتحاد بالمجاملات والمحسوبية، ونذكر منها الكثير من الحاصلين على دورات وهمية خلال تلك الفترة من اقرباء اعضاء اللجنة الخماسية!

*الحصول من الأندية على معظم مديونياتها ووقف القيد لهم لحين السداد وتحصيل مبالغ مالية ضخمة ساعدت خزينة الاتحاد على مواجهة الظروف الصعبة.

الرد ..من اجمالي 42 مليون جنية على الاندية تم تحصيل مبلغ 17 مليون و 400 الف فقط وما زال الكثير من الاندية لم يسدد المستحق عليه رغم التنبيه ولضعف الادارة التنفيذية والمالية في تحصيل حقوق الاتحاد كالمثل في حقوق الرعاية مع شركة بيرزنتيشن!

*الانتهاء من كافة الملفات الخاصة والنزاعات في لجنة شئون اللاعبين والحكم والفصل فيها وتنفيذها لأول مرة بعدد أكثر من 220 شكوى كانت موجودة في اللجنة لجميع الأندية واللاعبين وتم الفصل فيها جميعا وتسوية جميع النزاعات.

الرد ..حسب تصريحات الكابتن محمد فضل في برنامج سيف زاهر، يوم ١٦ فبراير ٢٠٢٠ انه يتوافر اكثر من 221 شكوى لم تنظر لها اللجنة لعدم تفرغها! واشار الاعلامي سيف زاهر ؟ ازاي مش فضيين لشغلهم قال له فضل يسأل عن هذا وليد العطار و كريم حزين ” وتنصل من مهامه الادارية المكلف بها على الهواء مباشرة !! فهل تم الانتهاء منها في خلال 30 يوما وتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص وعدم اهدار حق اي صاحب شكوى ؟ سؤال للقائم باعمال المدير التنفيذي والذي ومازال يحتفظ بنظام الـ TMS وتبعية اللجنة له واهدار مبدأ تعارض المصالح رغم تنبيهات الفيفا !!

*لأول مرة في تاريخ كرة القدم المصرية يتم الاستعانة بحكام سيدات في مباريات كرة القدم بالدوري المصري الممتاز وبطولة كأس مصر للتماشي مع سياسة جميع دول العالم في إدخال السيدات للعبة الشعبية الأولى في العالم.

الرد ..تمت التجربة بنجاح في فترة تولي د.سحر الهواري ” المشرف العام على الكرة النسائية واظهار عناصر واعدة ومازالت مستمرة كرموز في الكرة النسائية والكثير منهن في البلاد العربية للاسف دون الاستفادة منهن نهائياً!

*مبادرة فتح حساب لمساعدة الأندية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة وتم سداد ما يقرب من 25 مليون جنيه من الوزارة و10 ملايين جنيه من الاتحاد لمساعدة هذه الأندية في ظل الظروف الاستثنائية لوباء كورونا.

الرد ..تم اهدار حقوق الدعم المالية لمراكز الشباب الاعضاء في الاتحاد وكذلك البعض في الدرجة الثالثة والرابعة دون الحصول على الدعم الوهمي لتلك المبالغ وحتى تاريخه !

*تجهيز خطة كاملة لعودة الدوري المصري إذا صدر قرار من القيادات السياسية . الرد .. بمعاودة النشاط في المرحلة المقبلة.

تحول فترة الاعداد لعناصر اللعبة كحكام – لاعبين – اندية لتجهيز فترة اعداد مطلوبة وتتخطى ال6 اسابيع لبدء مباريات الدوري والتي لن تستكمل للظروف الاستثنائية الحالية، والتي نقترح من قبل اراء المتابعين أن تقام مباريات التصفية للدرجة الثالثة و الربعة وتحديد الصاعدين لتخفيف العبء من عدد الاندية الكثير بتلك الدرجات وممكن تنفيذه سريعاً !!

*عودة بعض أعداد الجماهير في المباريات والإصرار والحرص في التنسيق مع الجهات الأمنية علي عودة الجماهير للمدرجات.. إلا ما قد سلف !!

*الرغبة في عمل “براندينج” وشعار للدوري المصري وكأس مصر والسوبر المصري عن طريق مناقصة وشركات عالمية وبميزانية قليلة أسوة بالدوريات والبلاد المتقدمة كإسبانيا (laliga) وإنجلترا ( premier league) لرفع القيمة التسويقية والحصول على عائد مادي مع اتباع كافة الإجراءات القانونية في هذا الشأن .

الرد ..تم رفض المقترح لعدم الجدوى الاقتصادية من قبل وزارة الشباب والرياضة وتقييد صلاحيات اللجنة الخماسية بالمهام المحددة من قبل الفيفا دون التوسع في ايه اعمال اخرى حتى انتهاء عمل اللجنة المحددة بشهر أغسطس أو سبتمبر 2020.

*التحضير لمئوية الاتحاد المصري لكرة القدم عام 2021 بهدف الاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس أحد أقدم الاتحادات في العالم.

الرد .. سينتهي عمل اللجنة قبل اتمام المئوية للاتحاد والاجدى له الاحتفال في عهد المجلس القادم، والالتزام بالأعمال المحددة لعمل اللجنة الخماسية !! ملاحظات على ما جاء من انجازات للجنة والمذكورة كتابياً:

1- لم يراعى مصدر الانجاز الدقة اللغوية في الكتابة.

2- سرد مصدر الخبر بعض الامور الالزامية في اعمال الاتحاد كإنجاز ومنها صرف مستحقات مالية تستوجب الصرف في وقتها وليس بعد انتهاء الدوري بدرجاته.

3- خروج مصدر الخبر عن المألوف في سياق الانجازات حيث المعهود بالإنجازات للهيئات الرياضية هي الحصول على بطولات أو تحقيق مركز دولي أو زيادة موارد الهيئة مالياً أو التعاقد الاستثماري والذي يعود على المنظومة بالنفع العام وعناصر اللعبة.

4- عدم التطرق من قبل المصدر بأية إفادات شافية للرأي العام في الكثير من اللغط والتخبط الاداري بجدران الاتحاد المصري لكرة القدم منذ قدوم اللجنة الخماسية في النصف الثاني من شهر اغسطس 2019 وحتى اصدار تلك الانجازات ! 5- ليس ما ذكر من انجازات تليق بالكيان الكبير ” الاتحاد المصري لكرة القدم ” وهو غير المألوف عن ما يصدر عن المتحدث الرسمي الاعلامي للاتحاد والذي عهدنا فيه اللباقة والالمام بكافة الجوانب المطروحة للرأي العام دون الالتفاف على الاخفاقات وتجميلها من جانب من يظن أنه يبني وهو يهدم ولا يشعر.

والسؤال الذى يفرض نفسه بقوة الآن وينتظر اجاباتكم .. هل يتجمل الجناينى ورفاقه أم يكذبون؟!

عن shehab shehab

تعليق واحد

  1. برافو وووو فارس الصحافه والاعلام المصري الشجاع، وندعو الله سبحانه وتعالى أن نراك قريبا على قناه رياضيه حرة لتمتعنا وجميع مشاهدي الرياضيه المصريه والعربيه بضربات الصحفيه المثمرة والتي تسهم صراحه في إصلاح قطاع عريض للرياضه المصريه واثراء المتابعين بالجديد في عالم المستديرة، وفقك الله يا فارس الإعلام الحر والمنتظر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37