أخبار عاجلة
بيتسو موسيماني مدرب صن داونز

رسميا.. الأهلي يعلن تعاقده مع موسيماني لتولي تدريب الشياطين الحمر

شهاب طارق

أعلن النادي الأهلي تعاقده مع المدرب الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني لتولي تدريب الفريق لمدة موسمين بعد فسخ التعاقد مع المدرب السويسري رينيه فايلر.

ويحضر موسيماني الشهير بلقب “قاهر الفراعنة” إلى مصر مطاردا المجد مع الأهلي، وأمامه التحدي الأكبر وهو الفوز بلقب دوري أبطال إفريقيا إلى جانب كأس مصر بعد أن توج الأحمر بطلا للدوري.

ويستعرض لكم “إلعب كورة” أبرز المعلومات عن بيتسو موسيماني المدير الفني الجديد للأهلي كالآتي:

  1. كان لاعبا مميزا في صانع الألعاب والهجوم وكان لاعبا في صفوف جومو كوزموس الجنوب إفريقي.
  2. كان أغلى لاعب في جنوب إفريقيا سنة 1985 بعد إنتقاله إلى صن داونز قادما من جومو كوزموس.
  3. لعب في صفوف أورلاندو بيراتس ولعب مع منتخب جنوب إفريقيا، قبل أن يخوض تجربة الإحتراف في الخارج عبر بوابة نادي إيونيكوس نيكياس اليوناني.
  4. لعب بيتسو بعد ذلك في صفوف فريق بلجيكي مغمور وهو فريق ريتا بيرلار، قبل أن ينتقل إلى السد القطري سنة 1996، ثم أعلن بعدها إعتزاله.
  5. بدأت رحلته في عالم التدريب في عام 2001 بعد خمس سنوات من إعتزاله، حيث تولى تدريب سوبر سبورت يونايتد الجنوب إفريقي حيث كان الفريق يحتل المركز الثامن بالدوري الجنوب إفريقي لكنه صنع إنجازا مميزا بقيادة الفريق نحو تحقيق مركز الوصافة في موسم 2001-2002 بفارق 5 نقاط عن فريق سانتوس.
  6. حقق مع سوبر سبورت من جديد مركز الوصافة في موسم 2002-2003، وفاز بلقب بطولة الكأس عامي 2004 و2005، وشارك في بطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2004 وصعد به إلى دور المجموعات.
  7. إنتهت رحلة موسيماني مع سوبر سبورت في 2007، وإنضم للجهاز الفني لمنتخب جنوب إفريقيا وقاد منتخب “الأولاد” مؤقتا ثم عمل مساعدا للبرازيلي كارلوس ألبرتو بيريرا، ثم المدرب جويل سانتانا.
  8. تولى موسيماني تدريب منتخب جنوب إفريقيا في صيف 2010 بعد الخروج من كأس العالم.
  9. حاول موسيماني تجديد دماء الفريق، ونجح في الإطاحة بمنتخب مصر من تصفيات كأس أمم إفريقيا 2012 بجيل الفراعنة الذهبي بقيادة القدير حسن شحاتة.
  10. فاز فريق موسيماني على مصر بهدف نظيف، وبدأت شخصيته تظهر كمدرب مميز، لكنه رحل عن تدريب الفريق بعد إنتقادات حاصرته عقب التعادل مع إثيوبيا في تصفيات مونديال 2014.
  11. تولى تدريب صن داونز في ديسمبر 2012 خلفا للمدرب الهولندي يوهان نيسكيسن.
  12. حقق مع صن داونز 10 إنتصارات حصدهم من 21 مباراة وقادة إلى نهائي كأس جنوب إفريقيا ونصف نهائي كأس “إم تي إن” وقاد ثورة شاملة في الفريق بتغييرات واسعة، إستغنى خلالها عن أغلب عناصر الفريق وتعاقد مع العديد من الصفقات على رأسها نجم زيمبابوي خاما بيليات، ونجح في تحقيق لقب الدوري في موسم 2013-2014.
  13. واصل موسيماني مشروعه مع صن داونز وإكتشف نجما جديدا وهو كيجان دوللي، وضمه من فريق أياكس كيب تاون في صيف عام 2014، ثم تعاقد مع الكولومبي ليوناردو كاسترو في صيف 2015، وإكتشف اللاعب الصاعد بيرسي تاو، ونجح في قيادة الفريق نحو تحقيق لقب دوري أبطال إفريقيا 2016.
  14. إنتقل صن داونز مع موسيماني إلى مرحلة الإستمرار في المنافسة القارية، وأصبح الفريق تحت قيادته منافسا مرعبا لفرق شمال إفريقيا، بالإضافة إلى مازيمبي الكونغولي، وحقق لقب الدوري الجنوب إفريقي 5 مرات.
  15. واجه موسيماني الأهلي ونجح في إقصائه من دور الثمانية في النسخة الماضية من دوري أبطال إفريقيا وحقق فوزا تاريخيا بخماسية نظيفة، وهو ما جعله يلقب ب”قاهر الفراعنة”.
  16. لعب صن داونز بقيادة موسيماني مباراة ودية مع برشلونة في عام 2018، وخسر بنتيجة (3-1)، وعقد وقتها جلسة مع مدرب برشلونة آنذاك إرنستو فالفيردي.

عن shehab shehab

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37