أخبار عاجلة
الإتحاد الأوروبي لكرة القدم

قرعة أبطال أوروبا خلف الأبواب المؤصدة اليوم .. ومعايير صارمة لمجابهة الكورونا!!

شهاب طارق

تقام مراسم قرعة دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا اليوم خلف الأبواب الموصدة، ويعد ذلك الدليل الأحدث على أن الأوضاع لن تعود إلى طبيعتها في الوقت الحالي بالبطولة القارية.

وبعد نحو 6 أسابيع من فوز بايرن ميونيخ بلقب النسخة الماضية من بطولة دوري الأبطال في مدرجات العاصمة البرتغالية لشبونة الخالية من   الجماهير، سيتم تقسيم الفرق ال32 إلى 8 مجموعات في ظل غياب الصخب الجماهيري، لكن وسط تزايد الشكوك فيما يتعلق بأزمة وباء كورونا.

كما أن السفر إلى المناطق عالية الخطورة مثل العاصمة المجرية بودابست مثلما حدث الأسبوع الماضي في مباراة كأس السوبر الأوروبي بين بايرن ميونيخ بطل دوري أبطال أوروبا “الشامبيونزليج” وإشبيلية الإسباني بطل الدوري الأوروبي “اليوروباليج” قد يصبح أمرا إعتياديا للأندية المشاركة في البطولة القارية.

وقال مايكل زورك مدير الكرة في نادي بروسيا دورتموند لصحيفة “فرانكفورتر الجمين سونتاج تسايتونج” أن المتطلبات القانونية تظل مفقودة لكي نتمكن من خوض تلك المباريات.

وأضاف: “إذا شاركنا في دوري أبطال أوروبا يوم الأربعاء في منطقة عالية الخطورة، وهو على الأرجح أمر سيحدث في أكثر من نصف المدن الكبرى المعنية بالأمر، فينبغي وجود لوائح تمكنا من العب في البوندسليجا مجددا يوم السبت”.

وتم نقل مراسم قرعة البطولة من مكانها الأصلي في العاصمة اليونانية أثينا إلى المقر الرئيسي للإتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” حيث أصدر الإتحاد إرشادات خاصة بمكافحة فيروس كورونا، وهو الأمر الذي ترك مساحة للتأويل.

وينبغي على الأندية المستضيفة للمباريات إقتراح أماكن بديلة، بما في ذلك الدول المحايدة، إذا تم تطبيق قيود السفر على الأندية الزائرة.

لكن هذا الأمر ربما يطبق فقط في حال تطبيق منع السفر بالكامل وليس في حالة خضوع الفريق الزائر لمعايير العزل الطبي في بلاده بعد عودته.

وأظهرت بطولة كأس السوبر الأوروبي إمكانية تطبيق الإستثناءات على فرق كرة القدم التي تعيش في فقاعة تلك الأيام لتجنب العدوى.

لكن في الوقت نفسه فإن فريق هيرتا برلين الألماني تم حرمانه من الدفع بمهاجمه البولندي كرزيستوف بياتيك في بطولة الكأس بسبب فرض العزل الطبي عليه لمدة خمسة أيام لدى عودته عقب مشاركته مع منتخب بلاده بولندا.

وصنف معهد “روبرت كوخ” الألماني لمكافحة الأمراض العديد من الدول والمناطق الإقليمية للأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا على أنها مناطق عالية الخطورة، بما في ذلك إسبانيا والعديد من المناطق في فرنسا.

وقد يقع بايرن ميونيخ على سبيل المثال في مجموعة واحدة مع برشلونة الإسباني، ودينامو كييف الأوكراني، ورين الفرنسي والأندية الثلاثة تقع في مناطق عالية الخطورة.

وتجيز اللوائح للأندية إستبدال ملعبها الأصلي أو الإنتقال إلى موقع محايد كما أجاز اليويفا إمكانية تمديد منافسات دور المجموعات بين يومي الثامن والتاسع من ديسمبر حتى 28 يناير المقبل إذا إقتضت الضرورة.

وفي حالة عدم إستكمال منافسات دور المجموعات فإن اللجنة التنفيذية لليويفا ستحدد الفرق المتأهلة للأدوار الإقصائية، مع تطبيق القوانين ذاتها في بطولة الدوري الأوروبي.

وسيتم اليوم وضع الفرق في أربعة مستويات، حيث يتواجد في المستوى الأول بايرن ميونيخ الألماني وإشبيلية وريال مدريد الإسبانيان ويوفنتوس الإيطالي وليفربول الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي وزينيت سان بطرسبرج الروسي وبورتو البرتغالي.

ويتواجد في المستوى الثاني كل من برشلونة الإسباني ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتشيلسي الإنجليزيين وأتلتيكو مدريد الإسباني وبروسيا دورتموند الألماني وأياكس أمستردام الهولندي وشاختار دونيتسك الأوكراني.

وتنطلق منافسات دور المجموعات يومي 20 و21 أكتوبر الحالي على أن تقام المباراة النهائية يوم 29 مايو في مدينة إسطنبول التركية.

وسمح الإتحاد الأوروبي لكرة القدم بحضور جزئي للجماهير في مباراة كأس السوبر الأوروبي الأسبوع الماضي، لكن مصيرهم من حضور فعاليات دور المجموعات لدوري الأبطال من المتوقع أن يتم تحديده هذا الأسبوع.

عن العب كوره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37