أخبار عاجلة
جيمي باتشيكو المدير الفني للزمالك

مخاوف من باتشيكو قبل مواجهة الزمالك للرجاء المغربي

تقرير: شهاب طارق

تحدي جديد يدخله المدرب البرتغالي جيمي باتشيكو المدير الفني لنادي الزمالك، عندما يواجه فريق الرجاء البيضاوي المغربي في الدور نصف النهائي بدوري أبطال إفريقيا.

وتعد هذه المواجهة هي المواجهة الإفريقية الأولى الصعبة لباتشيكو، وستشكل هذه المواجهة الكثير من ملامح مسيرته مع المارد الأبيض في الموسم الجديد.

وكذلك ترهن حلم الفريق بالفوز بلقب دوري الأبطال الغائب منذ عام 2002.

الولاية الأولى

تولى باتشيكو قيادة الزمالك في ولايته الأولى بموسم 2014-2015 ورغم إقتصار مدة تواجده مع المارد الأبيض صنفوها الكثيرين بالناجحة.

خاض المدرب البرتغالي في ولايته الأولى مع القلعة البيضاء 12 مباراة جميعها في بطولة الدوري الممتاز الدق توج به الفريق بعد رحيله، وتعيين محمد صلاح مدربا مؤقتا للفريق، ثم التعاقد مع المدرب البرتغالي فيريرا لتولي تدريب الفريق.

وحقق باتشيكو 9 إنتصارات وتعادلين وخسر مباراة واحدة واحدة فقط، بإجمالي 29 نقطة ساهمت في ترجيح كفة الزمالك باللقب المحلي رقم 12 في تاريخه، على الرغم من رحيله المبكر.

ثم رحل البرتغالي باتشيكو عن الزمالك فجأة بعد أن تلقى عرضا لتدريب فريق الشباب السعودي، دون الحصول على موافقة إدارة القلعة البيضاء في ذلك الوقت، ووصف من قبل كثير من أنصار المارد الأبيض، وكذلك مسؤوليه بالهارب.

الولاية الثانية

لجأ مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة مرتضى منصور إلى باتشيكو من جديد بعد سيناريو مشابه قام به المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني السابق للزمالك عندما قرر الرحيل فجأة عن المارد الأبيض دون سابق إنذار لتولي تدريب التعاون السعودي.

وعلى الرغم من حصول كارتيرون على لقبي بطولة كأس السوبر الإفريقي والسوبر المصري على حساب الأهلي قبل فترة التوقف بسبب إنتشار فيروس كورونا، إلا إنه فاجأ الجميع بالرحيل عن تدريب الأبيض لتولي تدريب التعاون السعودي، لكنه أخطر المارد الأبيض بقراره ودفع الشرط الجزائي في عقده.

ولاحقا وضعت إدارة الزمالك في حسبانها عند إختيار المدرب الجديد أن يكون خبيرا بالفريق وظروفه وأجواء المنافسات الإفريقية، فوقع الإختيار على البرتغالي باتشيكو رغم أنه لم يخض مع المارد الأبيض من قبل أي مباراة قارية.

تجربة جديدة

وأمام الواقع الواضح بأنه لم يجرب طبيعة أجواء دوري أبطال إفريقيا، لاسيما في تلك المرحلة المتقدمة من البطولة الأغلى في قارة إفريقيا، تعد مواجهة الرجاء المغربي تجربة جديدة تماما على باتشيكو، تظل نتائجها قابلة لكافة الإحتمالات.

ويعد لقب دوري أبطال إفريقيا هو الهدف الأسمي لمسؤولي الزمالك خلال الفترة الصعبة الحالية، في ظل الغموض حول مصير رئيس النادي مرتضى منصور بعد صدور قرار اللجنة الأولمبية بإيقافه عن ممارسة النشاط الرياضي 4 سنوات ومنعه من ممارسة أي نشاط رياضي، بالإضافة إلى خسارة لقب بطولة الدوري المحلي مبكرا.

وعلى الرغم من تراجع المستوى الفني للمارد الأبيض في مباريات بطولة الدوري الماضية، لا يعد مقياسا للحكم على باتشيكو، المدرب البرتغالي المحاصر بضيق الوقت، لكنه سيخضع للتقييم مجبرا خاصة من قبل إدارة النادي الأبيض وجماهيره على ميزان المباريات المتبقية من دوري الأبطال الإفريقي التي تبدأ بملاقاة الرجاء البيضاوي المغربي في الدور نصف النهائي، التي قد تحدد مصيره مع الفريق.

ويخوض الزمالك مباراة الذهاب أمام الرجاء يوم الأحد المقبل على أن تقام مباراة الإياب بين الفريقين يوم 24 من الشهر الحالي.

عن shehab shehab

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37