أخبار عاجلة

الزمالك يعانى من ٤ أزمات فى الكلاسيكو .. السيناريو السحري لباتشيكو مغامرة محفوفة بالمخاطر !!

يكتبها: أحمد منتصر

لا حديث الآن لجمهور الزمالك إلا عن السيناريوهات التي تدور برأس چايمي باتشيكو لحل أزمة غياب الثلاثي المهم عبد الله جمعة ويوسف أوباما ومحمود حمدي “الونش”.. وسيظل هذا الحديث قائما حتى إعلان التشكيل الرسمي لنادي الزمالك قبل صافرة انطلاق المباراة بساعة تقريبا..

دعونا أولا نتذكر التشكيل المتوقع للزمالك بطريقة 4-2-3-1 قبل إعلان هذه الغيابات :-

حراسة المرمى: محمد أبو جبل
خط الظهر (من اليمين لليسار): أحمد عيد – محمود علاء – محمود حمدي “الونش” – عبد الله جمعة
خط الوسط الدفاعي
: طارق حامد – فرچاني ساسي
خط الوسط الهجومي (من اليمين لليسار): أحمد سيد “زيزو” – يوسف إبراهيم “أوباما” – أشرف بن شرقي
خط الهجوم: مصطفى محمد

والآن.. سنقوم إجباريا بإستبدال 3 أسماء من التشكيل المذكور.. منهم إثنان لا نقاش بهما وسيسيران على جميع السيناريوهات التي سنقوم بسردها.. وهما دخول “إسلام جابر” في مركز الظهير الأيسر بدلا من عبد الله جمعة.. ودخول “محمد عبد الغني” في قلب الدفاع بدلا من الونش..

قبل الخوض في السيناريوهات المطروحة والتي ستشمل خيارات عديدة لتعويض يوسف أوباما.. يجب الوقوف على نقاط الضعف الموجودة بعد الإستبدالين المذكورين.. والتي ستساعدنا كثيرا على إختيار السيناريو الأنسب :-

1 – البطء الشديد الذي سيعاني منه قلب دفاع الزمالك باشراكة محمود علاء ومحمد عبد الغني.. والذي سيتطلب من طارق حامد التواجد بينهما بإستمرار في جميع هجمات الأهلي وترك مسئولية الضغط بمنتصف الملعب لفرچاني ساسي.
2 – رعونة فرچاني ساسي في أداء الواجبات الدفاعية وعدم تميزه بالحركية والمجهود الكبير.. وغياب أوباما الذي كان يساعد ساسي كثيرا في هذه النقطة.. وهو ما سيجعل طارق حامد مضطرا للقيام بنفسه بالضغط في منتصف الملعب لعدم ترك الكرة كثيرا للأهلي في هذا المكان الخطير من الملعب.. وهو ما سيضطره للتخلي عن الدور المذكور بالنقطة السابقة وبالتالي سيتعرض قلب الدفاع البطئ لخطورة كبيرة بدون معاونة طارق.
3 – سوء التمركز الدفاعي لقليلي الخبرة أحمد عيد وإسلام جابر علي طرفي خط الدفاع.. وهو ما يجعل مساندة جناحي الزمالك “زيزو وبن شرقي” للظهيرين إلزامية.
4 – ضعف الجانب الدفاعي عند أشرف بن شرقي ، وهو ما سيسبب كارثة في الناحية اليسرى التي سيشغلها إستثنائيا اللاعب إسلام جابر غير متمرس تماما بهذا المركز.. ويحتاج المساندة من لاعب أمامه يجيد الدعم الدفاعي.

وفيما يلي سرد لجميع السيناريوهات المطروحة بما لها من مميزات وعيوب وضعا في الإعتبار نقاط الضعف الأربعة السالف ذكرها.. (جميع السيناريوهات ستشهد ظهور لاعب جديد في التشكيل كبديل ليوسف أوباما) :-

  • السيناريو الأول : دخول شيكابالا بدلاً من أوباما في نفس المركز وبنفس المهام..
  • المميزات: إمتلاك شيكابالا للمسات فنية قد تضع ثلاثي الهجوم في مواقف هجومية محرجة لدفاع الأهلي.. فضلا عن خبراته الكبيرة ودقة وخطورة تسديداته على المرمى ، وتميزه بتسديد الضربات الثابتة التي قد تكون حلال العقد في بعض لحظات المباراة..
  • العيوب: إستمرار نقطتي الضعف رقم 2 و 4.. نظرا لضعف شيكابالا الشديد بدنيا وعدم قدرته على تأدية الواجبات الدفاعية.. بالإضافة لإستمرار بن شرقي في الجبهة اليسري وهو ما سيضعف من الدعم الدفاعي الواجب تقديمه لإسلام جابر.

السيناريو الثاني : إنتقال بن شرقي للوسط كصانع ألعاب ومهاجم ثاني في الوقت ذاته.. ودخول محمد أوناچم ليشغل الجبهة اليسرى “في حال كونه جاهزا للمباراة”..

  • المميزات: تفادي نقطة الضعف رقم 4 نظرا لإجادة أوناچم للواجبات الدفاعية ، وتضاعف الإستفادة من بن شرقي الذي تبرز خطورته ونقاط قوته كلما كان متواجدا بعمق الهجوم بجوار أو من خلف مصطفى محمد وليس على أقصى اليسار..
  • العيوب: إستمرار نقطة الضعف رقم 2 لعدم قدرة بن شرقي على معاونة ساسي والضغط بإستمرار في منتصف الملعب.. بالإضافة لإفتقاد أوناچم لحساسية المباريات..

السيناريو الثالث : نفس السيناريو الثاني ولكن بمشاركة كاسونجو على الجبهة اليسرى وليس أوناچم..

  • المميزات: نفس مميزات السيناريو السابق.. لأن كاسونجو يملك سرعة وقدرة بدنية تمكنه من المساعدة بالجانب الدفاعي.. وتزيد عليها معرفة كاسونجو بطريق الشباك أكثر من أوناچم نظرا لكونه في الأساس رأس حربة ويملك قدرة تهديفية مقبولة.. وبالتالي وجود 3 لاعبين يجيدون التهديف “مصطفى محمد وبن شرقي وكاسونجو”
  • العيوب: نفس عيوب السيناريو السابق.. بالإضافة لقلة المهارة الفردية لدى كاسونجو وصعوبة مروره بالمهارة من الناحية اليسرى ومراوغة المدافعين.. حيث أن كاسونجو حديث العهد بهذا المركز ولا يملك كل المقومات المطلوبة به..

السيناريو الرابع والأخير : تغيير طريقة اللعب من 4-2-3-1 إلى 5-2-2-1 بدخول محمد عبد السلام في مركز الليبرو والإكتفاء بالثلاثي الهجومي مصطفى محمد وزيزو وبن شرقي..
*المميزات: تفادي جميع نقاط الضعف الأربعة المذكورة وإضافة مميزات أخرى نظرا لما يلي :-
1 – تألق عبد السلام مع المنتخب الأولمبي في نفس المركز أمام مهاجمي البرازيل منذ أيام قليلة.. وهو ما سيخفف الضغط على محمود علاء وعبد الغني وسيحل مشكلة بطئهما الشديد بوجود عبد السلام بينهما..
2 – تفرغ طارق حامد للضغط بوسط الملعب مع ساسي وعدم حاجته مطلقا للعودة بين قلبي الدفاع.. وهو ما سيزيد منتصف ملعب الزمالك قوة كما زادت قوة قلب الدفاع..
3 – تخفيف العبء الدفاعي علي إسلام جابر وأحمد عيد أصحاب التمركز الدفاعي السئ نظرا لوجود ثلاث لاعبين بقلب الدفاع.. مما سيعطيهم حرية أكبر ويقلل من إحتمالية أخطائهم.. وسيعفيهم من التغطية العكسية التي ستكون أبرز عيوبهم حال اللعب ب 4 لاعبين في خط الدفاع..
4 – عدم ضرورة عودة زيزو وبن شرقي كثيرا لتأدية الواجبات الدفاعية ومساندة ظهيري الجنب.. لأنهما الآن سيتمتعان بوجود ثلاثة قلوب دفاع أحدهم في الوسط والثاني داعماً لليمين والثالث داعماً لليسار..
5 – توفر الفرصة لبن شرقي للدخول أكثر لعمق الملعب نظرا لعدم وجود لاعب بينه وبين زيزو.. مما سيضاعف من خطورته..
6 – زيادة فرصة ظهيري الجنب في التقدم للأمام بدون قلق زائد وإرسال المزيد من العرضيات.. مما سيشكل خطورة كبيرة على دفاع الأهلي لوجود مصطفى محمد وبن شرقي بمنطقة الجزاء واللذان يجيدا ضربات الرأس..
7 – مباغتة الأهلي بالتأمين الدفاعي واللعب على المرتدات.. وهي الطريقة التي تفوق بها الزمالك على الأهلي في جميع المباريات التي انتصر فيها عليه مؤخرا.. بالتأمين الدفاعي والمباغتة بالمرتدات.. حيث لن يستسلم الأهلي لتكتل دفاعات الزمالك والكثرة العددية بالخلف.. فسيهاجم بضراوة لكسر هذا التكتل والتنظيم.. مما قد يتيح مساحات لمرتدات خطيرة خاصةً لو كان ناقل الهجمة من الدفاع للهجوم هو فرچاني ساسي..

  • العيوب: لا يوجد عيوب تذكر لهذا السيناريو سوى فقدان لاعب رابع بالأمام.. ولكن الحرية الأكبر التي سيتمتع بها ساسي والظهيرين ستجعل التأثير الهجومي لهذه الطريقة إيجابيا وليس سلبيا.. فالهجوم ليس بالكثرة العددية ولكن بالكيفية وطريقة التنفيذ..

بإستعراض السيناريوهات الأربعة المذكورة من حيث المزايا والعيوب.. يتضح أن السيناريو الرابع هو الأفضل “نظريا” لحل مشكلة الزمالك الحالية وقدرته على التماسك وعدم الإنهيار الفني بل ومباغتة الأهلي.. ولكن هل يملك باتشيكو الشجاعة على تنفيذ مثل هذا السيناريو الذي يشمل تغييرا في طريقة اللعب ومواجهة الجمهور والإدارة في حالة فشل التنفيذ ؟ ..

في إنتظار آرائكم في التعليقات بالأسفل وإختيار السيناريو المفضل من وجهة نظركم..

عن العب كوره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37