أخبار عاجلة
مباراة الأهلي والمقاصة

تعرف على تحليل الأداء التحكيمي في مباراة الأهلي والمقاصة

شهاب طارق

يرصد لكم “إلعب كورة” تحليل الأداء التحكيمي لمباراة الأهلي ومصر المقاصة التي إنتهت بفوز الأحمر بثلاثة أهداف لهدف في الجولة الأولى من الدوري الممتاز.

طاقم تحكيم المباراة:

إبراهيم نور الدين “حكم ساحة”.

شريف عبد الله “مساعد أول”

أحمد نوفل “مساعد ثاني”.

حسين إسماعيل “حكم رابع”.

حكمي “الفار”: عاطف حسين – محمود دسوقي.

برافو أحمد نوفل هارد لك الفار ونور الدين يستجيب.

كانت كابينة “الفار” على موعد بالتدخل خلال فعاليات المباراة عندما أعلن المساعد الثاني أحمد نوفل عن تسلل محمد شريف في ظهور جيد للحكم المساعد وتأكيد من الفار على القرار ثم عاد أحمد نوفل وأشار على تسلل في الهدف الثاني للأهلي وكان أيضا قراره صحيح وفقا للقانون، إلا أن كابينة الفار كان لها رأي آخر، وإختلفت مع الحكم المساعد لتؤكد أن الهدف صحيح وليس أمام نور الدين إلا أن يستجيب لقرارات الفار خاصة فيما يتعلق بالتسلل وفقا للبروتوكول.

لكن العذر كل العذر لثنائي الكابينة حيث أنهما من حكام الساحة مما صعب عليهم تقدير التسلل.

اللياقة البدنية:

بذل حكم اللقاء جهدا بدنيا كبيرا خلال فعاليات المباراة وتحرك بشكل جيد أغلب فترات المباراة وتابع الهجمات المرتدة السريعة من خلال زاوية رؤية مناسبة وحاول التواجد في الميعاد أغلب فترات اللقاء.

شخصية الحكم:

كان من الواضح أنه يريد السيطرة على المباراة دون الإفراط في البطاقات بإعتبار أنه بداية موسم لكن نختلف معه في هذا المنطق حيث أنه لابد أن يكون هناك التعامل بمنتهى الجدية وحسم مع اللاعبين بدون عصبية ليكون ذلك هو النهج الذي يقوم بتطبيقه قضاة الملاعب خلال فعاليات الموسم خاصة أن المؤشرات تؤكد أنه سيكون من أصعب المواسم في السنوات الأخيرة إكتفى الدولي نور الدين بالتحذيرات شفويا والتهديد بإشهار البطاقة الصفراء أو الحمراء محاولا الخروج من اللقاء بأقل عدد من البطاقات ولم يوجه سوى إنذار واحد من نصيب فريق المقاصة لكن نتمنى من نور الدين أن يكون الحوار مع اللاعبين بنبرة واحدة على الفريقين حتى لايؤخذ عليه ذلك المشهد.

تطبيق القانون “28 مخالفة- ركلة جزاء- هدف من تسلل”:

كان إبراهيم نور الدين على موعد بالتدخل بالصافرة معتمدا على خبرته وإحتسب 28 مخالفة في تقدير جيد أبرزها في الدقيقة الرابعة عندما أشار بركلة جزاء على حارس مرمى المقاصة رغم صعوبة اللعبة إلا أننا نتفق مع قرار الحكم الذي لم يتردد في القرار وأكد للفار أن الركلة صحيحة من خلال التواصل عبر “الكومينيكيشن سيستم”.

حيث أن السماعات سمحت لنور الدين بإستمرار  اللعب في الإلتحام المشروع والتنافس العادل على الكرة ويحسب له أنه كان دائما في قلب الحدث.

العقوبات الإنضباطية (إنذار وحيد وتغاضي عن 3 أخرى وفقا للقانون):

تعرض إبراهيم نور الدين لأكثر من إختبار في تقدير التهور والإهمال فإكتفى بإنذار وحيد في المباراة حصل عليها مودي لاعب الفريق الفيومي لمنع هجوم واعد في الدقيقة 92 من الوقت المحتسب بدل الضائع من اللقاء، في الوقت الذي كان هناك أكثر من مخالفة “تهور” أبرزها على محمد مجدي “قفشة” بالدقيقة 43 ومحمد صبحي مدافع المقاصة وأيمن أشرف مدافع الأهلي ولم يتم إنذار عمرو السولية ومحمد شريف لإشتباكهم معا خلال المباراة.

ظهر الحكمين المساعدين بيقظة وتمركز جيد وكانوا على مستوى المسؤولية وأشاروا على 10 حالات تسلل في توقيت مناسب أبرزهم عند المساعد الثاني والذي تدخل فيهم الفار وأكد أحدهما وإختلف في الأخرى بالرغم من أن الحكم المساعد صحيحا في اللعبتين وسمحوا بإستمرار اللعب في أكثر من هجمة مؤثرة خلال فعاليات المباراة كما تعاون الثنائي مع حكم الساحة بشكل جيد في الأخطاء القريبة منهما وفقا للقانون.

وبالنسبة للحكم الرابع فقد كان مسيطرا على المنطقة الفنية وتعامل بشكل جيد مع الجهازين الفنيين للفريقان وأدى مهامه بشكل مناسب وتعاون مع الحكم في إدارة المباراة وفقا للقانون.

إحصائيات مباراة الأهلي والمقاصة:

28 خطأ- 9 ركلات ركنية- 10 حالات تسلل- إنذار وحيد- 4 أهداف- ركلة جزاء.

الدرجات: الحكم 8,3 المساعد الأول 8,5 – المساعد الثاني 8,5- الحكم الرابع 8,0- ثنائي الفيديو- 7,0.

عن shehab shehab

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37