أخبار عاجلة
الأهلي وبايرن ميونيخ

الأهلي وبايرن ميونيخ.. صدام إستثنائي بين أبطال الثلاثية

تقرير: شهاب طارق


كان العام الماضي 2020 إستثنائيا على مستوى العالم وبالطبع على مستوى البطولات الرياضية مع إنتشار فيروس كورونا لكن مع تلك الظروف الإستثنائية نجح فريقا الأهلي بطل إفريقيا وبايرن ميونيخ الألماني بطل أوروبا في التفوق والفوز بالثلاثية.


ويواجه الأهلي بايرن ميونيخ بعد غد في الدور نصف النهائي من كأس العالم للأندية بالعاصمة القطرية الدوحة.

وتأهل الشياطين الحمر إلى نصف نهائي مونديال الأندية، بعد الفوز على الدحيل القطري بهدف سجله حسين الشحات ليضرب موعدا تاريخيا مع مواجهة البايرن في نصف نهائي البطولة.


ثلاثية الأهلي


بعد غياب دام 14 عاما، عادت الثلاثية إلى أحضان الأهلي حيث إستعاد الأهلي لقب دوري أبطال إفريقيا الغائب عن خزائن الفريق منذ عام 2013.


مشوار المارد الأحمر نحو اللقب الإفريقي لم تكن سهلة، بل شهدت تأهلا دراميا في آخر مباراة في دور المجموعات بالفوز على الهلال السوداني، ثم الثأر من صن داونز الجنوب إفريقي بعد أن ودع أمامه النسخة قبل الماضية من البطولة بخسارة كارثية.


وفاجأ السويسري رينيه فايلر المدير الفني السابق للأهلي إدارة القلعة الحمراء بتمسكه بالسفر إلى بلده سويسرا ورفضه تجديد عقده، تزامنا مع تأهل الفريق إلى الدور نصف النهائي من دوري الأبطال، مما وضع الأهلي في مهمة صعبة.


قرار الخطيب


قرر محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي اللجوء إلى حل غير تقليدي وتعيين الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني مدربا للفريق وهو أول مدرب أجنبي من قارة إفريقيا يتولى تدريب المارد الأحمر.


إنسجم موسيماني سريعا مع الأهلي وقاده لتجاوز عقبة الوداد البيضاوي المغربي في الدور نصف النهائي من الشامبيونزليج الإفريقي، كما إنه إنتزع لقب البطولة الإفريقية من أنياب غريمه التقليدي الزمالك بالفوز في المباراة النهائية (2-1) بعد مباراة تاريخية أطلق عليها المتابعون لقب “نهائي القرن”.


وتولى بيتسو موسيماني تدريب الأهلي بعد أن حسم الفريق لقب بطولة الدوري المحلي في الموسم المنصرم 2019-2020 وأنهى الموسم بشكل رائع.


بالإضافة إلى أن كتيبة القلعة الحمراء توجت بلقب كأس مصر الغائب عن خزائنها منذ عام 2017، بعد أن تسلم موسيماني الفريق وهو في دور الثمانية بالبطولة وتخطى عقبة أبو قير للأسمدة ثم الإتحاد السكندري، وفاز بلقب الكأس على حساب طلائع الجيش بركلات الترجيح.


ثلاثية بايرن ميونيخ


في المقابل، كان بايرن ميونيخ الألماني بطلا إستثنائيا الموسم الحالي، حيث فاز بجميع الألقاب الممكنة على المستوى المحلي والقاري بسيناريو مثير بعد موسم صعب.


وكانت الثلاثية غائبة أيضا عن خزائن النادي البافاري منذ موسم 2012-2013 عندما فاز بلقب دوري أبطال أوروبا وحقق لقبي بطولة الدوري الألماني وكأس ألمانيا.


لم يكن الموسم مثاليا في بدايته للنادي البافاري مع مدربه نيكو كوفاتش بخسارة لقب بطولة كأس السوبر الألماني على يد بروسيا دورتموند، وبدأ البايرن مشواره في الدوري الألماني بداية مهزوزة حيث تعادل في الجولة الأولى أمام هيرتا برلين وتعادل أيضا في الجولة الرابعة أمام لايبزيج.


ثم إزدادت الأمور صعوبة في الجولة السابعة، حيث خسر البايرن أمام هوفنهايم وتعادل مع أوجسبورج في الجولة الثامنة وخسر أمام آينتراخت فرانكفورت بخمسة أهداف مقابل هدف في الجولة العاشرة.


الرجل الأول


هنا تدخلت إدارة بايرن ميونيخ وقررت التغيير لإنقاذ الفريق في بطولة الدوري الألماني ولجأت إلى المدرب هانز فليك الذي مساعدا لمدرب ريد بول سالزبورج النمساوي ومنتخب ألمانيا وبايرن ميونيخ قبل أن يصبح الرجل الأول في تدريب البايرن.


أبهر هانز فليك الجميع بإعادة ترتيب أوراق الفريق البافاري سريعا، فقاد الفريق إنتفاضة سريعة وحقق 21 فوزا في 24 مباراة وتعادل مرة واحدة وخسر في مباراتين، بالإضافة إلى أنه حقق 12 فوزا متتاليا.


وإنطلق النادي البافاري في كأس ألمانيا بلا هوادة، فتجاوز عقبات هوفنهايم، شالكه، فرانكفورت، ثم الفوز على باير ليفركوزن في المباراة النهائية.


وأبهر البايرن الجميع بمستواه في دوري أبطال أوروبا بعد أن فاز على تشيلسي الإنجليزي بأربعة أهداف مقابل هدف، في ألمانيا، ثم حقق فوزا مرعبا على برشلونة الإسباني في الدور ربع النهائي من البطولة بنتيجة (8-2).


وفي الدور نصف النهائي أطاع النادي البافاري بفريق ليون الفرنسي بثلاثية نظيفة ثم قاز بلقب الشامبيونزليج على باريس سان جيرمان الفرنسي بهدف نظيف.

عن shehab shehab

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37