أخبار عاجلة
الإتحاد الإفريقي لكرة القدم

انتفاضة الفيل أنوما تربك المشهد فى انتخابات الكاف !

تقرير : ياسر عبد العزيز

انتفض الفيل الإيفواري جاك أنوما مرشح ساحل العاج في الانتخابات الرئاسية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) المقرر إقامتها ١٢ مارس الجاري بالمغرب ، واثار أنوما أحد أبرز المحاربين القدامى فى معارك الكاف جدلا واسعا خلال الساعات الماضية بتصريحاته النارية التى وصف خلالها رغبة الاتحاد الدولي (فيفا) بالالتفاف وراء المرشح الجنوبي افريقي باتريس موتسيبي في انتخابات الاسبوع المقبل بانها مجرد “اتفاق من حيث المبدأ”، معتبرا أن الطريقة “ليست ديموقراطية”.

اقرا ايضا .. ابتسامة محتملة للأهلى والزمالك أمام فيتا كلوب والترجي !!

فى المقابل قرأ احمد احمد المرشح المخلوع لرئاسة الكاف المشهد وتقول مصادر مقربة منه أنه مصدوم ويعيش فى عزلة بعدما تعرض للخيانة من اقرب الناس إليه كما تؤكد المصادر أن التحرك المفاجئ من أنوما الذى يمتلك قوى لا يستهان بها جعلته يوما ما أشرس من هددوا عيسي حياتو أشهر رؤساء الكاف السابقين ، وتشير المعلومات إلى أن انتفاضة أنوما ربما تكون باتفاق سري مع احمد احمد وهو ما يوحي مفاجآت فى الانتخابات المرتقبة !!

وقال أنوما في مقابلة مع وكالة فرانس برس بعد لقاء عُقد في الرباط نهاية الاسبوع الماضي بين المرشحين الثلاثة من غرب افريقيا بدعوة من رئيس الاتحاد المغربي فوزي لقجع “هذا اتفاق مبدئي تم التوصل اليه”. .وتابع أنوما (69 عاما)، العضو السابق في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي (فيفا) ورئيس الاتحاد العاجي بين 2002 و2011 “أنا مصدوم. لقد ركزنا على توزيع المناصب بدلا من الاتفاق على الوحدة.

يبدو لي اننا ضحينا بإفريقيا على مذبح الطموحات الشخصية ولن أتهرب من مسؤولياتي” وبحسب مصادر مقرّبة من المرشحين اقترح فيفا على ثلاثة مرشحين التوافق حول موتسيبي، قبل أيام من الانتخابات المقررة في العاصمة المغربية الرباط في 12 الجاري.

وبحسب هذه المصادر، فإن السنغالي أوجوستن سنجور والموريتاني أحمد ولد يحيى مستعدان للموافقة على اقتراح الاتحاد الدولي برئاسة انفانتينو ، مشيرة الى انه في حال انسحابهما في الثاني عشر من مارس لترك الساحة للملياردير الجنوب إفريقي الذي يحظى بدعم رئيس فيفا السويسري جاني إنفانتينو، سيكونان النائب الأول والثاني للرئيس.

وأوضح مستشار أحد المرشحين أن “فكرة فيفا هي جمع المرشحين الأربعة تحت رعاية المغرب، من أجل الاتفاق على برنامج مشترك، وتعيين مرشح واحد بينهم”.

وأضاف “موتسيبي يحظى بأفضلية من الاتحاد الدولي الذي يريد شخصا جديدا غير متوّرط في الإدارة القديمة، لجذب رعاة جدد ومستثمرين وإعطاء صورة أفضل للكاف بعد كل ما حدث” في اشارة الى اتهام رئيس الاتحاد القاري المنتهية ولايته أحمد أحمد في فضائح فساد وإيقافه من الفيفا خمس سنوات في نوفمبر..ولم يتم اتخاذ القرار بشأن الابقاء على الترشيح من عدمه، لأن كل مرشح عاد إلى بلاده لمناقشة الأمر مع السلطات. وسيلتقي المرشحون غدا في العاصمة الموريتانية نواكشوط على هامش المباراة النهائية لكأس الأمم الأفريقية للشباب (تحت 20 سنة)، لاتخاذ قرار.

ويرأس رجل الأعمال باتريس تلوبان موتسيبي (58 عاما) نادي ماميلودي صن داونز منذ العام 2003..ويقول باكاري سيسيه مسؤول مجلة ريكور السنغالية الرياضية الاسبوعية “موتسيبي يملك اسوأ سيرة بين الأربعة، لن يكون سوى دمية ؛ فيفا يريد اسقاطه بالمظلة على الكرة الافريقية.. ليس لديه الوقت حتى لرعاية ناديه ..يعتبر قطب صناعة التعدين وصهر رئيس الجمهورية سيريل رامافوزا، الأقل شهرة بين المرشحين الأربعة و أشاد رئيس اتحاد جنوب إفريقيا داني جوردان بـ “براعته في الأعمال، ومعرفته بالحوكمة والأعمال العالمية”.

عن رضا خليل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37