أخبار عاجلة

عمومية الكاف فى ” رباط ” ..وأبوريدة ينجح نظريا !!

تقرير يكتبه : ياسر عبد العزيز

اليوم عمومية أفريقيا لكرة القدم ستكون فى “رباط” عندما تجتمع اليوم فى مدينة الرباط المغربية ، لإجراء انتخابات شكلية على مقعد رئاسة الكاف بعد انسحاب كل المرشحين باستثناء الملياردير الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي ، الذى تم الاتفاق على تزكيته على خلفية اجتماع لقب اعلاميا باتفاق الرباط .

بينما تجري الانتخابات على باقي المناطق الإفريقية الناطقة بالعربية والفرنسية والإنجليزية لاختيار ٧ أعضاء فى تنفيذية الفيفا و١٥ عضوا بتنفيذية الكاف !!


وضمن الملياردير الجنوب افريقي موتسيبي الفوز برئاسة “الكاف” بعد انسحاب جميع منافسيه في العملية الانتخابية ، وذلك بابتعاد أحمد ولد يحيى المرشح الموريتاني,و السنغالي أوجستن سنجور والإيفواري جاك أنوما.

وكان الملجاشي أحمد أحمد الرئيس المنتهية عهدته من أبرز المرشحين قبل أن يتعرض للإيقاف في وقت سابق لمدة خمس سنوات, على خلفية تورطه في اتهامات فساد.

هاني أبوريدة يقترب من تنفيذية الفيفا

وقررت محكمة التحكيم الرياضية تخفيض عقوبة أحمد أحمد لتصبح عامين فقط بدلا من خمسة أعوام, وهو ما يمنعه من الترشح, إضافة إلى تخفيف الغرامة المالية لتصبح 50 ألف فرنك سويسري بدلا من 200 ألف فرنك سويسري.

ومعلوم أن السنغالي أوجستن سنجور والإيفواري جاك أنوما كانا في أحسن الأوضاع وجاهزان للفوز بالانتخابات قبل أن يتدخل رئيس الاتحاد الدولي “الفيفا”السويسري جياني إنفانتينو ورئيس الاتحاد المغربي فوزي لقجع والمهندس هاني أبوريدة عضو الفيفا البارز والنافذ ليغيروا مجرى الانتخابات وهذا ما أضحى يلقب ب”إتفاق الرباط”.

وضمن الجنوب افريقي باتريس موتسيبي كرسي رئاسة الكاف, في الوقت الذي سيعين فيه السنغالي أوجستن سنجور في منصب نائب الرئيس الأول والموريتاني أحمد يحيى كنائب رئيس ثاني, بينما سيكون الإيفواري جاك أنوما في منصب مستشار خاص لرئيس الكاف, وهذا ما لم يسبق له مثيل في سجل كرة القدم الافريقية فى اكبر صفقة موجهة تم تمريرها على مرأى ومسمع الجميع وبتخطيط محكم من انفانتينو .
يذكر أن الأمين العام للفيفا, السنغالية فاطمة سمورة, كانت قد أكدت في شهر فبراير أن الفبفا لن يقوم بحملة انتخابية لأي مرشح للكاف, قبل أن تضيف للقناة السنغالية ”تي أف أم”: ‘ أن أفضل مرشح هو من ستختاره الجمعية العمومية الافريقية المكونة من 54 عضوا حسب المعايير. فليفز الأفضل”.


وفي أهم محاور برنامجه التي تطرق إليها في ال25 من شهر فبراير الماضي, أكد باتريس موتسيبي على أهمية جلب مستثمرين للقطاع الخاص لكرة القدم الافريقية


وأكد رئيس ماميلودي صن داونز أنه لا يرغب في تغيير مقر الكاف الموجود في القاهرة ولا مساس به وهو المقر الذى نجح د.أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بدعم من الحكومة المصرية فى الإبقاء عليه ببروتوكول رسمي لمدة ١٠ سنوات قادمة .


وعلى هامش هذا الموعد القاري, سيقوم أعضاء الجمعية العمومية بانتخاب ممثلين اثنين في المكتب التنفيذى عن المنطقة الناطقة باللغة العربية من بين أربعة مرشحين, ويتعلق الأمر بالمهندس هانى ابوريدة والمغربي فوزى لقجع و الجزائري خير الدين زطشي و جوستافو ندونج إيدو من غينيا الاستوائية.

ويبرز من بين المرشحين الأربعة هاني أبوريدة بما يمتلكه من تاريخ كبير وعلاقات قوية دوليا وقاريا ومعه فوزى لقجع وعلمت أن اتفاق الرباط تضمن أن ينجح أبوريدة ولقجع من خلال إجماع أغلبية الأعضاء ، وهناك تربيطات شهدتها الأيام السابقة على باقي المقاعد فى المناطق الاخري .


وتواجد هاني أبوريدة فى أكثر من دولة أفريقية على مدار الأسابيع الماضية للترويج لبرنامجه الانتخابي مستثمرا علاقاته القارية للحفاظ على مقعده بالفيفا .

نقلا عن الأخبار الورقي

عن العب كوره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37