أنور سلامة يفتح النار على الأهلي فى حوار ناري

فتح الكابتن أنور سلامة نجم الأهلي الأسبق لكرة القدم النار على لجنة التخطيط بالقلعة الحمراء وتحدث فى كل الاتجاهات فى حوار لا تنقصه الصراحة.

وجاء نص الحوار كالتالي:-

كيف تابعت مباراة القمة الأخيرة؟

– واحدة من أقل لقاءات القمة، فالمباراة خرجت بدون المستوى المأمول والأهلي أحرز هدفين من محاولتين والزمالك سجل هدفا وأهدر ضربة جزاء.

  • الفريقان احترما بعضهما أكثر من المطلوب، وربما يكون نجم اللقاء علي لطفي حارس المرمى، لأنه يلعب في مركز حساس ولا يشارك باستمرار والجميع كان متخوفا منه بسبب خطئه في لقاء المقاولون وأعجبني أيضا أفشة وأيمن أشرف ولكن الزمالك لم يقدم العرض المنتظر تماما.

هل تأثر الأهلي بالغيابات؟

– الغياب الوحيد المؤثر في رأيي، علي معلول، عدا ذلك باقي اللاعبين مستواهم ليس ثابتا وعلي لطفي قام بتعويض غياب الحارس محمد الشناوي.

ما تقييمك للمدرب بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي؟

– موسيماني تولى فريقا مكتملا وحالته رائعة ولكنه يعاني بسبب عدم ثبات التشكيل وهي نقطة تصنع عدم الانسجام وأداء الفريق معه متراجع بصورة كبيرة في آخر 5 أو 6 مباريات.

هل يستطيع الأهلي التتويج الأفريقي مجددا؟

– بالطبع الأهلي يملك المقومات وإن كانت هناك بعض الأمور الإدارية التي لا تعجبني وغريبة على الأهلي وعلى رأسها التهاون الواضح مع محمود عبد المنعم “كهربا” مهاجم الفريق وإشراكه بهذه السهولة بعد خطأ مكرر.

  • في هذه الحالة كان لا يجب التوقف عند العقاب المالي فقط بل والإبعاد عن الملعب لفترة أكبر وعدم العودة بهذه السرعة، فالأهلي أكبر من أي لاعب.

لكن كهربا لاعب مؤثر ونجم جماهيري وتم إيقافه لمدة شهر

– أختلف معك، كهربا ليس لاعبا مؤثرا ولم يقدم شيئا للأهلي، وكل الصفقات التي أبرمها الفريق في آخر 5 سنوات، أغلبها جاء دون تخطيط وبشكل عشوائي عدا 3 أو 4 لاعبين وهم عمرو السولية وعلي معلول وأليو ديانج وجونيور أجاي، ويجب محاسبة المسؤول عن هذا الملف في الأهلي.

هل تقصد لجنة التخطيط؟

– لجنة التخطيط بلا دور، أنا عملت من قبل في اللجنة الفنية أثناء فترة ولاية المهندس محمود طاهر رئيس النادي السابق ولم يتم تنفيذ آرائي، فقررت الاستقالة.

  • لجنة التخطيط لا بصمة لها في اختيار المدرب أو اللاعبين ولو لها دور فيجب محاسبتها على هذه الصفقات الفاشلة التي تتخطى 23 لاعبا على رأسهم جيرالدو وحمودي وميدو جابر والشيخ ومحمود وحيد ومروان محسن وغيرهم.

هل تحمل المسؤولية لشخص بعينه؟

– من أتى بهذه الصفقات يجب محاسبته حتى لو كان رئيس النادي، كيف يدفع الأهلي 42 مليون جنيه لضم لاعب لا يشارك وهو صلاح محسن ولا يخرج أحد ويقول أن الصفقة بتمويل تركي آل الشيخ، فهو دفع المال حبا في الأهلي وبالتالي كأن الأهلي من دفع.

هل استفاد الأهلي من صفقتي حسين الشحات ورمضان صبحي؟

– الشحات يشارك ولكن الأسماء التي ذكرتها لم تشارك من الأساس، أما رمضان فهو لم يخطئ نحن نعيش عصر احتراف ومن حقه اختيار الفريق الذي يعطيه المال.

ما تقييمك لموقف الأهلي مع قائده السابق حسام عاشور؟

– عاشور أخطأ في حق نفسه وكنت أتمنى اعتزاله في الأهلي والنادي له الحق في تحديد مصير لاعبه، مثلما للاعب الحق في اختيار فريقه وعلى ذكر عاشور، أتمنى تكريم وليد سليمان نجم الأهلي بالشكل اللائق، فهو لاعب موهوب ومخلص وأعطى الكثير للنادي.

هل يذكرك موقف عاشور بقرارك في عام 1992 بالاستغناء عن رباعي الفريق طاهر أبوزيد وربيع ياسين ومحمود صالح وعلاء ميهوب؟

– لا طبعا، قراري كان هدفه تجديد الدماء ومنح الفرصة لجيل جديد، أما الأهلي فعرض على عاشور التكريم والاعتزال وحاول التجديد للاعبين في نفس عمره.

إذا انتقلنا للزمالك، كيف ترى مشكلة الفريق الأبيض؟

– منذ 20 عاما والزمالك يعاني مشكلة إدارية وخصوصا مع رئيسه السابق الذي ألغى هيبة النادي وحوله لكيان خاص به واستهلك المدربين والفارق بين الأهلي والزمالك أن للأهلي قوانين ومبادئ تحكم أبناءه.

من ترشح لرئاسة الزمالك؟

– الزمالك لديه رموز كبار، أنا بشكل شخصي أتمنى رؤية حازم إمام رئيسا للنادي فهو الأنسب.

هل توافق على قرار عودة باتريس كارتيرون؟

– قطعا لا، لو حدث ذلك في الأهلي لما عاد مجددا.

– وما رؤيتك لملف تجديد عقد فرجاني ساسي؟

– اللاعب الذي لا يريد اللعب للفريق يرحل ورحيل ساسي ليس نهاية العالم.

ومن تراه المدرب الأفضل في مصر حاليا؟

  • هيثم شعبان مدرب سيراميكا كليوباترا لديه رؤية وفريقه يقدم كرة حديثة.

هل تعتبر تجربة بيراميدز فاشلة؟

– الإدارة لم تحسن التخطيط فلن تفوز بالدوري بمجرد استقدام الصفقات، يجب أن يكون هناك نجم مميز والباقي يلعب لصالح الفريق.

وكيف ترى قرار منح شارة منتخب مصر لمحمد صلاح؟

– أرفض هذا القرار لأنه نابع من معيار النجومية والشهرة وليس تأثير اللاعب داخل الفريق وأرى أن هناك عناصر أكثر تأثيرا على زملائها أفضل من صلاح وأقرب لجميع اللاعبين.

هل تتوقع تأهل منتخب مصر للمونديال؟

– كان يجب توفير تجمعات شهرية للاعبي المنتخب للتأقلم مع فكر حسام البدري المدير الفني ولكن لا يوجد تخطيط في الكرة المصرية والجميع يعمل بأسلوب الفهلوة واتحاد الكرة يترك اللعبة فريسة للوكلاء من أجل “سبوبة” الانتقالات وهو ملف يجب مواجهته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *