أخبار عاجلة
حركة طالبان

الرياضة في زمن طالبان.. 400 لعبة للرجال شريطة إرتداء سراويل طويلة حتى في الكرة

شهاب طارق


نقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الأفغاني الجديد عن الرياضة المعين من قبل حركة طالبان أن 400 نوع من الرياضة سيسمح بمزاولتها في أفغانستان، لكنه إمتنع عن الإفصاح عما سيتاح منها للنساء.


وفي هذا الإطار، قال بشير أحمد رستمزاي المسئول الرياضي الجديد في حركة طالبان بنبرة منزعجة للوكالة الفرنسية: “من فضلكم، لا تسألوني المزيد من الأسئلة حول النساء”، فيما لفتت وكالة فرانس برس إلى أن الرئيس السابق للجنة الأولمبية الأفغانية فر من البلاد، مثل بقية أعضاء الحكومة السابقة.


وعرف مسؤول الرياضة الجديد في حكومة طالبان نفسه بأنه كان بطلا في السابق في لعبتي المصارعة والكونغ-فو، وأنه تولى منصب رئيس إتحاد الكونغ فو خلال الحكم الأول لطالبان، وعمل لاحقا مع الحكومة الموالية للغرب التي إختلف معها بسبب الفساد المستشري على حد قوله.


وكانت الحكومة الأفغانية السابقة قد وضعت رستمزاي في السجن لقربه من المتمردين وأطلقت الحركة سراحه بعد سيطرتها على العاصمة الأفغانية كابل في 15 أغسطس الماضي.


ورأي مسئول الرياضة الجديد في أفغانستان أن حركة طالبان تطورت مقارنة بتسعينات القرن الماضي، وتعهد نيابة عنها ب” تطوير الرياضة في كل مكان في البلاد” وبعدم حصرها على الرجال.


ووصف مخاوف الغرب من منع النساء من ممارسة الرياضة قائلا: “هذه كلها بروباجندا (دعاية)! لن نحظر أي رياضة” مشيرا إلى أن الأفغان سيكونون قادرين على الإستمرار في ممارسة الرياضات المفضلة لديهم، ككرة القدم والكريكيت وفنون الدفاع عن النفس وغيرها الكثير، لأن أكثر من 400 رياضة تجيزها شريعة الإسلام حسب رأيه.


وكشف المسؤول أن حركة طالبان لديها مطلب واحد بشأن الرياضة في البلاد يتمثل في أن “تمارس كل رياضة وفق الشريعة الإسلامية”، موضحا أن ذلك يعني بالنسبة للرجال “تغطية ركبهم، لذلك عليهم فقط إرتداء سراويل أطول قليلا”، مشددا على أن ذلك الأمر يسري على كافة الرياضات بما في ذلك لعبة كرة القدم.

عن shehab shehab

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37