ياسر عبد العزيز يكتب .. عم يتساءلون ؟! إللى أسس الكرة المصرية كان فى الأصل ” صعيدي ” !

بقلم : ياسر عبد العزيز

لا تعجبني النغمة التشاؤمية التى يتداولها البعض تعليقا على اقتراب جمال علام من ولاية جديدة لاتحاد الكرة المصري على رأس قائمة متنوعة فيها من كل أطياف المجتمع الكروي ممثلا ومندوبا وسفيرا مبشرا ، وقبل أن أتحدث عن أمور كثيرة سألقي معكم نظرة سريعة لتحليل الأسماء التى وردت فى قائمة جمال علام على النحو التالى :

قائمة جمال علام

أولا : جمال علام

هو رجل من أعيان الأقصر وابن حسب ونسب ينتمى الى عائلة عريقة فى صعيد مصر ، سبق له وأن تولى رئاسة اتحاد الكرة المصري ، وأدى دوره بمنتهى الأمانة والنزاهة والموضوعية

جمال علام المرشح البارز لقيادة سفينة الكرة المصرية خلال السنوات المقبلة من مواليد 1954 وكان رئيسا لمنطقة الأقصر لكرة القدم، وهو ما جعله يحظى بدعم أغلب أندية الصعيد.

في عام 2012، بزغ إسم جمال علام بعد فوزه برئاسة الاتحاد المصري لكرة القدم لمدة 4 سنوات بعد تفوقه على منافسيه في الانتخابات‬، وحصل على 99 صوتا من إجمالي الأصوات البالغة 193 صوتا..وضم مجلس إدارة اتحاد الكرة وقتها المهندس حسن فريد نائبا، وإيهاب لهيطة وأحمد مجاهد ومحمود الشامي وعصام عبدالفتاح وحمادة المصري ومجدي المتناوي وسيف زاهر وخالد لطيف في العضوية، كما نجحت د.سحر الهواري في الفوز بالمقعد النسائي.

جمال علام

إنجازات جمال علام

وحقق جمال علام إنجازات عديدة في ولايته الأولى، كان أبرزها توقيع عقد تاريخي لملابس المنتخبات الوطنية بقيمة 50 مليون جنيه، رغم تراجع النتائج وقتها والخروج من أمم أفريقيا 3 مرات متتالية قبل ولايته .

عودة النشاط الكروي

من بين أبرز قرارات جمال علام في ولايته الأولى كان عودة النشاط الكروي بعد فترة توقف طويلة بسبب احداث بورسعيد.

 كما كان صاحب قرار التعاقد مع الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني السابق للمنتخب الوطني الذي قاد الفراعنة للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018 بعد غياب طويل منذ آخر مشاركة في مونديال 1990، بعد أن قاد المنتخب لنهائي أمم أفريقيا 2017 بالجابون بعد فترة غياب طويلة عن التواجد في المحفل الأفريقي 3 مرات متتالية أعوام 2012 و2013 و2015، وخسر وقتها من الكاميرون 1 / 2.

كما ولدت الرعاية والحقوق التجارية كبيرة فى فترة ولاية جمال علام بالتعاقد مع شركة برزينتيشن التى تعملقت وكبرت تحت قيادة محمد كامل خديو الرعاية والاستثمار الرياضي والعقلية الشابه المتفتحة ووصلت برزينتيشن إلى قمة الهرم فى الوقت الراهن وصارت هى الأكثر انتشارا وتأثيرا واتذكر أن قيمة الرعاية فى هذا التوقيت وصلت إلى ٣٦٠ مليون جنيه فى ٤ أعوام فترة مجلس جمال علام وهو أكبر معدل شهدته الرعاية المصرية آنذاك .

خالد الدرندلى

 ثانيا : خالد الدرندلى

والدرندلى أو بوشكاش الاهلى كما يلقبونه فى مجتمع الاهلى العملاق غنى عن التعريف فهو واحد من القيادات الإدارية الرياضية النابه ، نجح بجهده وعرقه وعقليته المتحضرة وشعبيته فى الوصول إلى مكانة مرموقة كأفضل امين صندوق جاء على مدار تاريخ الأهلي، والدرندلى المرشح نائبا فى قائمة جمال علام مكسب كبير جدا للكرة المصرية .

حازم إمام

بركات والثعلب نجمان كبيران

وفى العضوية يبرز اسمان من المع نجوم الكرة على مدار تاريخها وهما : الثعلب الصغير حازم إمام ابن وموهبة ونجم وأسطورة الزمالك ، بأدبه وأخلاقه وشعبيته وموهبته وحب الجماهير له وخبراته الكروية والعملية والعلمية .

محمد بركات

وهو نفس الوضع بالنسبة للزئبقي الرهيب ملك الحركات ومعشوق الجماهير محمد بركات أسطورة الأهلي واللاعب الخلوق والموهوب .

عامر حسين

عامر ومشهور جدا

كما يبرز فى العضوية عامر حسين مهندس المسابقات المصرية الناجح على مدار تاريخ الكرة المصرية وصاحب الخبرات والعقلية المتفتحة واحد أبرز عناصر الخبرة فى قائمة علام .

اللواء محمد مشهور

ويظهر أيضا اللواء محمد مشهور ابن مدرسة الانضباط والالتزام والسفير الكروي المشرف للقوات المسلحة والذى تألق فى الجوانب الإدارية والكروية بشخصيته الهادئة والمتزنة والرزينة وخبراته الواسعة والكبيرة.

محمد أبو الوفا

ابو الوفا والكومى زعيما الغلابة

وعن باقي أعضاء القائمة يبرز من بينهم اسم محمد أبو الوفا عضو الجبلاية السابق وصاحب الشعبية الكبيرة فى صعيد مصر ومعشوق الجمعية العمومية وهو من الشخصيات المحبوبة ولديه خبرات كبيرة فى العمل الإداري.

ايهاب الكومى

وكذلك الحال بالنسبة للاعلامى المحترم ايهاب الكومى القادم من مربع الغلابة والذى افنى سنوات عديدة خادما لاندية الظل والمظاليم حتى نجح فى صناعة جسرا كبيرا من الثقة والحب مع الجمعية العمومية .

دينا الرفاعي

..ودينا الوجه الجميل

وعن العنصر النسائي فلم يكن هناك أفضل من دينا الرفاعي عضو مجلس الإدارة السابق وصاحبة العقلية الرزينة والهادئة والطموحة .

قائمة متكاملة وطموحة

من يدقق فى قائمة جمال علام يجدها متكاملة ومناسبة وفيها أسماء كبيرة تتناسب مع طبيعة المرحلة الاستثنائية التى تمر بها الكرة المصرية ، يجدها قائمة تم تدشينها لإعطاء وخدمة الكرة المصرية لا للأخذ منها أو مجاملة أفراد، فى تخيلي أن هذه العناصر الطموحة والراغبة فى خدمة مصر الكروية تحتاج فقط منا الدعم والمساندة ولدى قناعات بأنها ستحقق أحلام الكرة المصرية .

لأنها قائمة من الشخصيات المحترمة وكوكتيل من الخبرات والطاقات الإيجابية.. للمتشائمين أقول لهم تمهلوا على احكامكم فربما تفعل قائمة علام ما عجز عنه السابقون ، وتذكروا أن محمد زكى باشا وزير المعارف الأسبق الذى قرر تدريس الرياضة ومن بينها كرة القدم كان فى الأصل صعيديا من محافظة المنيا وهو محمد زكى باشا وزير المعارف الأسبق .

على الأصل دور :

وتقول امهات الكتب أنه في عام 1882، قرر محمد زكي باشا، وزير المعارف، إدخال الألعاب الرياضية ومنها كرة القدم في مناهج المدارس، ويعد القرار نقطة التحول الأساسية في نضوج كرة القدم في مصر.

ورغم أن القرار كان إدخال الرياضة البدنية بمختلف أنواعها وليس كرة القدم فقط، إلا أنه لم تستفد رياضة أخرى بقدر استفادة كرة القدم، فمنذ صدور القرار بدأت مصر تعيش انفجارا كرويا.

وبدأت المدارس بتشكيل فرق لممارسة اللعبة، وكانت هذه هي بداية الاعتراف الرسمي للتلاميذ بممارسة كرة القدم وقبلها كانوا يمارسون اللعبة بشكل عشوائي وبعيدا عن أعين الأهل.

ومن وقتها أصبح التلاميذ يلعبون الكرة في مدارسهم وعلى مرأى ومسمع من مدرسيهم ونظار المدارس، وبعلم أولياء الأمور، وتطورت الأحداث حتى جاء جعفر باشا والى رئيسا لأول مجلس الجبلاية عام ١٩٢٢ .

للمتشائمين الذين يتغامزون ويتلامذون ويتساءلون ، تذكروا فقط أن الذى وضع أساس الرياضة والكرة كان فى الأصل صعيديا .. كل التوفيق لقائمة الصعيدي المحترم جمال علام الأقرب إلى قيادة الكرة المصرية .. ولا اجد أعظم من كلام الله عز وجل فى محكم آياته لأختم به كلامى: ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ ” .. صدق الله العظيم .. وللحديث بقية عن القائمة المنافسة فى لقاء جديد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *