أخبار عاجلة
منتخب مصر

نظام إفريقيا… حرم مصر والجزائر من المونديال

تقرير: شهاب طارق


بدأت الجماهير ووسائل الإعلام بتحليل الخروج الحزين لمنتخبي مصر والجزائر من تصفيات كأس العالم 2022 من تقييم أداء اللاعبين إلى تحليل أداء الحكام، لكن ما لا يتم مناقشته بشكل واسع، هو نظام التصفيات “المعيوب” الذي وضعه الإتحاد الإفريقي لكرة القدم.


ويعتبر نظام تصفيات إفريقيا الذي صممه الإتحاد الإفريقي لكرة القدم مثيرا للجدل، ولا يحمل أسس قوية تضمن تأهل أفضل 5 منتخبات في القارة الإفريقية إلى المونديال.


نظام التأهل


العيب الأول يكمن في نظام التأهل، الذي يشمل مباراة حاسمة بين فريقين ذهابا وإيابا يتأهل فيها الفائز للنهائيات.


ولا تعتبر تلك الطريقة مناسبة جدا، لأنها تضع المنتخبات أمام ظروف خاصة، كالأخطاء التحكيمية التي شهدناها في مباراة الجزائر والكاميرون أو كإصابة نجم الفريق خلال هذا الأسبوع، مما يضع التأهل متعلقا بالظروف.


وتجاهل الإتحاد الإفريقي المعايير التي إتبعتها القارات الأخرى بإتباع نظام تأهل “حديدي” يضمن وصول الأقوى على مدار التصفيات، وقررت إتباع أسلوب “الكاوبوي” والمباراة الحاسمة لتحديد المتأهل.


ففي قارتي آسيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية والوسطى تتأهل للمونديال المنتخبات التي تتصدر مجموعة طويلة، إمتدت لأشهر وخاضت مباريات أمام الجميع.


هذه الطريقة تضمن تأهل “الأحق” على مدار التصفيات، وليس الأفضل خلال مباراة حاسمة فقط.


التصنيف


أما العيب الثاني هو إستناد الكاف على تصنيف الفيفا لشهر نوفمبر 2021، لتحديد مستويات القرعة في الدور الحاسم من التصفيات.


ذلك النظام ظلم منتخب مصر كثيرا فوضعه في المستوى الثاني لأن مصر كانت السادسة إفريقيا وقتها في نوفمبر.


وبالرغم من أن التصفيات الحاسمة تقع في مارس 2022، وسبقها بطولة كأس أمم إفريقيا كاملة، إلا أن الكاف قرر إعتماد تصنيف نوفمبر، قبل 5 أشهر كاملة من التصفيات.


ولو كان الكاف إعتمد تصنيف شهر فبراير 2022 مثلا لتجنبت مصر مواجهة السنغال فمستواها الحالي هو الرابع إفريقيا، مما كان سيضعها في مواجهة منتخبات أقل وطأة في التصنيف، مما يزيد من نسبة تأهلها للمونديال.


إنتهى ملف التأهل بالنسبة لمصر والجزائر، لكن مراجعة عيوب النظام الإفريقي، قد يساعد على فهم أسباب الخروج، ويفتح باب النقاش في التصفيات الإفريقية القادمة، التي تطمح الجماهير بأن تكون أكثر عدلا في نظامها وتصنيفها.

عن shehab shehab

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37