عبر تقنية الفيديو كونفرانس «وزير الشباب والرياضة» يشهد أولي فعاليات مهرجان التوعية بالتغيرات المناخية بــ “مركز شباب الشلالات ” في الإسكندرية

زياد ياسر

شهد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة ، عبر تقنية الفيديو كونفرانس ، أولي فعاليات مهرجان التوعية بالتغيرات المناخية ، الذي يحمل شعار “شباب من أجل الاخضر ” ، بمشاركة 500 شابًا وشابة ، بمركز شباب الشلالات بمحافظة الإسكندرية ، تنفذه الوزارة من خلال الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني “الإدارة العامة للتعليم المدني والقيادات الشبابية والإدارة العامة للعلاقات العامة والخارجية بالوزارة ، بالشراكة مع السفارة الألمانية بالقاهرة ، الوكالة الألمانية للتعاون الدولي giz .

أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، خلال كلمته ، عبر تقنية الفيديو كونفرانس :” أن الشباب يتحلون بميزة أكثر من غيرهم في مواجهة التغير وخوض غمار علوم جديدة، لا سيما ذات العلاقة بالجوانب الفنية والعلمية والتقنية، ولديهم قدرة على استخدامها بطرق إبداعية خلاقة ، وهناك اهتمام قوي من الدولة المصرية والقيادة السياسية لــ” مؤتمر دول اطراف المناخية cop27 ” المزمع إنعقاده خلال شهر نوفمبر القادم “.

أشار «صبحي»: الي حرص الوزارة علي مشاركة الشباب ودعمهم بالبرامج التكنولوجية الحديثة التي تعزز حماية البيئة ، خاصة المرتبطة التحديات والآثار الناتجة عن تغير المناخ ، وإدخال المكون البيئي ضمن مختلف أنشطتها ، بالإضافة إلي الجهود الرامية لتحقيق الأهداف المنشودة، من خلال قنوات التواصل الاجتماعي، وبث الرسائل الإيجابية ذات الإسهام في تحفيزهم للمشاركة في جميع المبادرات الشبابية الخضراء ، التي تهدف إلى بناء المجتمع نحو خطط عمل لتحويل مراكز الشباب لمراكز خضراء صديقة للبيئة ، بالإضافة إلى استغلال مراكز الشباب فى تنظيم نوادى الشباب والمناخ والبيئة لدعم العمل البيئى “.

وأعرب وزير الشباب والرياضة ، عن سعادته بالشراكة مع السفارة الألمانية بالقاهرة ، لتنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات التي تحقق الأهداف المشتركة .

وإستعرض المشاركون بالمهرجان، تقديم 11 مبادرة شبابية ، أنشطة تفاعلية، تستهدف رفع بناء الوعي البيئي لدى الشباب والتوعية بمخاطر تغير المناخ.

من جانبه ، رحب السفير الألماني السيد فرانك هارتمان ، بالمشاركين ضمن فعاليات المهرجان ، مؤكدًا أن الشراكة مع وزارة الشباب والرياضة تمثل انطلاقة جوهرية وانجازاً هاماً لدعم النشء الشباب ، من خلال التركيز على الابتكار من أجل التنمية،مشيرا بأن برامج الشراكة مع الوزارة ممتدة في جميع المجالات، كمنهج عمل لما تتمتع برؤية شاملة و إستراتيجية نوعية تعزز إستدامة المبادرات في كافة المجالات، من منطلق المسوؤلية الوطنية والمجتمعية.

واعرب السفير الألماني ، عن سعادته بعقد إجتماعًا تنسيقيًا مع الدكتور أشرف صبحي ، لبحث سُبل التعاون المشترك لتنفيذ العديد من الفعاليات تمهيدًا لقمة المناخ COP27 ، وكذلك سعادته بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي .

نوه سيادته علي انه رغم عمل الحكومات والدول ، الا أن مشكلة التغير المناخي تنبع من الحلول الفردية بالأساس والسلوكيات ، التي من شئنها الحفاظ على البيئة، وحث الشباب على القيام بدوره وتحمل المسئولية للحفاظ على البيئة ، مشيدًا علي الدور الرئيسي لمؤسسات المجتمع المدني والمبادرات ، ودعا الشباب للإستتمتاع بفعاليات اليوم وانشطته التي تحوي الكثير من الابتكار والتعلم .

وأوضح ، سفير الاتحاد الأوروبي السيد كرستيان برجر ، أن الشباب هم الحاضر والمستقبل ، واننا نعول عليهم ونحتاج إلى جهدهم وافكاراهم لمواجهة التغير المناخي، ودعا الشباب لتقديم الأفكار والمشاركة الفعالة في قمة المناخ القادمة المقامة على أرض مصر الحضارات .

وتطرق السيد توبياس ثيل _ نائب مدير عام مكتب الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بمصر GIZ ، الي أهمية قضية التغير المناخي عالمياً ، موضحًا ان الأسكندرية من أكثر بلدان العالم تأثراً من خلال ارتفاع سطح البحر ، مشيرًا الي أهمية ضرورة التعاون الدولي لحل مشاكل المناخ ، والدخول في الشراكات وتكاتف كل الجهود لإيجاد فرصة حقيقية لتجتنب أثار المناخ .

قدم مصطفى عز العرب _ ممثل وحدة السياسات بوزارة الشباب والرياضة، أن الحكومة المصرية تعمل على ثلاث مستويات تمهيدًا لقمة المناخ القادمة Cop27 ، هناك ترتيبات لإعداد المتطوعين لتنظيم الحدث العالمي علي أرض مصر ، وفق معايير صارمة لإختيار أفضل العناصر المحلية والدولية .

كما إستعرض المشاركون ، جانب من مبادرات والأنشطة التفاعلية ، وألعاب مبتكرة، وتجارب تهدف إلى زيادة وعي الشباب المصريين حول تغير المناخ .

وشهد فعاليات المهرجان علي مدار اليوم كلًا من :” الأستاذ أحمد عفيفي _ وكيل الوزارة رئيس الإدارة المركزية ،الدكتورة صفاء الشريف وكيل وزارة الشباب والرياضة بالأسكندرية ،السيد أوفا جيلن _ ممثل السفارة الألمانية ، الدكتور محمد غنيم _ مدير عام التعليم المدني والقيادات الشبابية ، الأستاذ رضا صالح مدير عام العلاقات العامة والخارجية ، الأستاذ/ خالد فوزي مدير إدارة القيادات الشبابية ” .
وحضر الحفل أيضًا السيد شون أو ريجان_ سفير أيرلندا في القاهرة ، والسيد مارك باريتي _ سفير فرنسا في القاهرة.

واختتمت فعاليات المهرجان ، بتكريم المبادرات المشاركة
من خلال وزارة الشباب والرياضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.