كلاتنبورج فى أول حوار صحفي: حكم القمة القادمة مصري ..وسنقلل قرار الفار إلى ٣٠ ثانية

زياد ياسر

حرص موقع العب كوره على قضاء يوم مع الحكام بقيادة الخبير الانجليزي كلاتنبورج فى معسكرهم المتواصل بأحد فنادق القاهرة الكبري لرصد حقيقة ما يجري من تجهيزات للموسم الجديد خاصة وأن ملف التحكيم من أكثر الملفات الساخنة التى لا تخرج من دوائر الجدل والإثارة، وعلى هامش الزيارة اختصنا الخبير الانجليزي بأول حوار صحفي يجري معه فى مصر منذ توليه المسئولية أغسطس الماضي ، ووضح من خلال كلمات كلاتبورج أنه متفائل بالتحكيم فى المرحلة القادمة رغم كثرة التحديات والصعوبات..تكلمنا معه فى الكثير من النقاط واستمعنا إلى رؤياه وآرائه وطموحاته ومعاييره فى التعامل مع هذا الملف المثير وجاءت كلماته على النحو التالى :

● سعيد جدا بالتجربة المصرية واتمنى ان اكون عند حسن الظن وأن ننجح فى اجتياز المهمة التى تتطلب عمل ضخم وتكاتف من كل أفراد المنظومة الكروية

● مهام عملى تطوير التحكيم ، من واقع خبراتي التى اكتسبتها ، مع التوجيه والنصائح البسيطة التى نمنحها للحكام والتى تجعلهم أفضل وتجعل الكرة أفضل.

● شاهدت مباريات الاشهر الأخيرة من نسخة الدورى المصري السابقة ، والاداء التحكبمي كان جيد جدا لكن بالطبع هناك حاجة للتطوير خاصة بين الحكام والفار والعلاقة بينهما ، ففى بعض الاحيان تحدث أزمة أو يتخذ القرار وقتا طويلا علينا أن نحسن ذلك ، ولكن لابد ان يعلم الجميع أن هذا يحدث فى العالم كله ، وليس مصر فقط .

● العلاقة بين الحكام والڤار هى أول مهمة اسعي لانجازها واعمل بجد مع الحكام بشكل فردي لتطويرها ، وكذلك على الصعيد الجماعي .

● لن تقبل الأخطاء أو الاداء الضعيف لأننا مصر من الدول الرائدة فى أفريقيا لذلك علينا أن نكون واثقون بأننا الحكام الأفضل ومسئوليتى أن ادعم الحكام ليكونوا الأفضل دائما .

● فى البداية وضعت يدى على الواقع الذى يعيشه التحكيم المصري كنقطة انطلاق لوضع الحلول ولابد من وجود هيكلة تتماشى مع منهج الڤار على سبيل المثال لابد أن يكون لدينا مسئولين متخصصين فى الڤار للدور المهم الذى يقع على عاتقهم وانا مؤمن ان مصر تمتلك الأدوات البشرية لتحقيق هذا الهدف ونعمل معا كفريق واحد واستمع للجميع لأننا فى مصر لدينا الكثير من الآراء ، ونعمل بجد كل يوم وانا مؤمن بأننا سنري نتائج طيبة فى القريب العاجل .

● أحب الشغف الموجود فى مصر لأنه شبيه للغاية بأجواء البريميرليج فى انجلترا ومع هذا الشغف اسعى لكى أجعل التحكيم المصري أفضل عن طريق دعم الحكام المصريين ولقد شاهدنا إلى اى مدى قاد الشغف الكرة المصرية لاستقدام حكام أجانب فى المباريات الكبري سنعمل بجد واجتهاد على تطوير منظومة التحكيم وأرى أن النتائج الطيبة قادمة.

● القائمة الدولية كانت معاييرنا فى اختيارها تنصب على محورين أساسيين، الأول السن مع الوضع فى الاعتبار سن التقاعد وهو ٤٥ سنة طبقا لقواعد الفيفا ، والثاني معيار الأداء وهذا وضح من خلال مشاهدتنا لمستوى الحكام فى الأسابيع الأخيرة من الدورى ومن خلال بعض المباريات المسجلة ومن واقع التحليلات الأسبوعية التى تجريها لجنة الحكام .

● نحاول من خلال معسكراتنا التحضيرية للموسم الجديد علاج كافة السلبيات التى ظهرت مع نقل خبراتنا إلى الحكام المصريين فى مختلف المواقف الصعبة خلال إدارة المباريات ومن بين هذه لموضوعات لمسة اليد والمسك والعرقلة والتمركزات والالتحامات والتسلل وتوحيد القرارات مع منحهم التعديلات الجديدة على قانون كرة القدم وكذلك اختيارهم عمليا فى الملعب لتحديد مستوياتهم والعمل على تطويرها.

● لا اتعرض إلى ضغوط من المسئولين أو الأندية وانا صاحب القرار فى التحكيم المصري وأشكر مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة جمال علام وكل افراد المجلس بالكامل لدعمهم لى ومساعدتهم منذ أن بدأنا عملية الإصلاح التى حرصت عليها منذ اليوم الأولى لولاية لجنة الحكام .

● فعلا اسعي جاهدا إلى تقليل وقت قرار الڤار ليكون ٣٠ ثانية دون اى تأثيرات سلبية وهذا يتطلب أجهزة حديثة وتقنية دقيقة وهو ما نعمل عليه من الآن.

● اطمئن جماهير الكرة المصرية وابذل انا وفريق عملى أقصى ما لدينا من جهد من أجل أن يكون الموسم الجديد بلا سلبيات وبلا أزمات وأن يكون التحكيم المصري عند حسن الظن به ولا افشي سرا هدفي تجهيز جيلا واعدا من الحكام ولتكون انطلاقته فى مباراة القمة القادمة فى الدورى والتى نخطط أن يديرها حكم مصري ونتمنى أن تساعدنا الاجواء على ذلك لحظة إقامتها .

من هو كلاتنبورج ؟

مارك كلاتنبورج من مواليد 13 مارس 1975 وهو حكم كرة قدم إنجليزي كان غالباً ما يدير مباريات في الدوري الإنجليزي ومسابقات الفيفا..ادار نهائي دوري ابطال أوروبا عام 2016 بين ريال مدريد واتليتيكو مدريد والذي انتهى بفوز ريال مدريد بركلات الترجيح، كما ادار نهائي كأس امم أوروبا 2016 بين البرتغال وفرنسا والذي انتهى برتغاليا بهدف نظيف.. مارك كلاتنبورج سبق وأن عينه الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيسا للجنة التحكيم السعودية إضافة إلى تمكنه من قيادة بعض المباريات في الدوري السعودي كحكم محلي، وقد ادار نهائي كأس ولي العهد 2017 الذي كان بين ناديي الاتحاد والنصر والذي حسمه الأول بهدف نظيف في المباراة التي اقيمت في الرياض .. وقبل توليه مسئولية التحكيم فى مصر كان يعمل رئيسا للحكام فى اليونان ولايزال مستشارا هناك حتى الآن وطبقا لعقده مع مصر.

عن العب كوره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *