أخبار عاجلة

رواتب النجوم .. هل تنقذ الدوريات الاوربية من الانهيار؟

احمد العدوى

بدأت بعض الانديه الاوربيه الكبرى التشاور فيما اذا كانت كانت ستخفض رواتب لاعببها من أجل التخلص من الازمه المالية نتيجه توقف البطولات المحليه والقاريه أثر انتشار فيروس كورونا الوبائي المنتشر فى معظم بلدان العالم فى الاونه الأخيرة.

وكشفت وسائل اعلام ايطاليه ان إدارة نادى انتر ميلان الإيطالي تواصلت مع العديد من الانديه الاوربيه ابرزها قطبى الكرة الاسبانيه برشلونة وريال مدريد لمناقشة تلك الأمر الهام والحاسم فى ظل تلك الازمة الكبرى.

وحسب ما أكده التقرير الإيطالي ان عملاقى الكرة الاسبانية وافقا بالفعل على تخفيض رواتب اللاعبين بنسبه ٣٠٪ مايعني تخليهم عن مستحقاتهم لاربعه اشهر وهم مارس وابربل ومايو ويونيو.

ومن المتوقع ان تتكبد الدوريات الاوربية خسائر مالية كبيرة تقدر بمئات الملايين وذلك فى حاله اذا استمر التأجيل حتى نهايه شهر أبريل القادم على اقل تقدير.

وكشفت صحيفه اس الاسبانيه ان اغلب لاعبى الدورى الإيطالي وافقوا على تخفيض رواتبهم لكن فى حاله إلغاء الموسم الحالى من الدورى الإيطالي ستكون الخسائر على الاندية الايطالية حوالى مليار يورو.

وأكد رئيس اتحاد الكرة الايطالى داميانو توماسيو فى تصريحات صحفية ان لاعب كرة القدم هو أول من يهتم بالحفاظ على النظام داخل منظومه كرة القدم لكنه عاد وطلب من الجمبع الهدوء قائلا لا داعي للتسىرع مصير الموسم الحالى مازال غبر محسوم.

وحسب ماذكرته تقارير اعلاميه بريطانيه ان هناك اقتراح داخل الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا يهدف لمساعده الانديه على تجاوز الازمه الاقتصادية الناتجة عن تأثير فيروس كورونا الوبائي الذى تسبب فى توقف جميع الدوريات الاوربية وياتي في مقدمه هذه المساعدات منح اللاعبين ٥٠ او ٤٠٪ من رواتبهم لتكون بمثابة معاش خلال فترة التوقف النشاط الرياضي وذلك من أجل خلق توزان مالى فى جميع الانديه فى ظل الازمه الراهنه.

ويدرس الآتحاد الدولى لكرة القدم فيفا الى تمديد عقود اللاعبين التى ستنتهى عقودهم فى شهر يونيو المقبل لفترة اضافيه وذلك من أجل استفاده جميع الانديه من لاعيبها لاستكمال الدورى وذلك من خلال فتح فترات قيد اضافيه لمده اسبوعين حسب نهايه كل دورى.

والاقتراح الاخير يشتمل على تعليق فسخ عقود اللاعبين بشكل مؤقت حيث ان التعديلات الجديده التى اقرها الاتحاد الدولى عام ٢٠١٨ تعطى للاعب حريه فسخ عقده فى حاله تاخر النادى عن دفع راتبه لمده شهرين بعد اعلم النادى كتابيا بتاخره فى دفع الراتب على ان يمنح مهله للسداد مدتها اسبوعين.

عن رضا خليل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37