أخبار عاجلة

بعد رحيل عملاق ألمانيا.. من هو الأسطورة فرانز بيكنباور؟

محمد أنور

رحل عن عالمنا مساء أمس الإثنين 8 يناير 2024، أسطورة كرة القدم الألمانية فرانز بيكنباور، عن عمر يناهز 78 عامًا، بعدما قدم مسيرة ناجحة الساحرة المستديرة عندما كان لاعباً أو مدرب للماكينات الألمانية.

وفي سطور التقرير التالي، نقدم معلومات عن الأسطورة الراحل، حيث يعتبر أحد أفضل لاعبي كرة القدم على الإطلاق، وواحد من ثلاثة لاعبين فقط فازوا بكأس العالم كلاعب ومدرب، عن عمر يناهز 78 عامًا.

يعد بيكنباور رمزًا لكرة القدم الألمانية، حيث خاض 104 مباراة دولية مع منتخب ألمانيا الغربية ، وقادهم إلى المجد في كأس العالم 1974 قبل أن يكرر هذا الإنجاز، كمدرب، في إيطاليا بعد 16 عامًا. كما فاز بالعديد من الألقاب الأخرى، بما في ذلك ثلاثية كؤوس أوروبا مع بايرن ميونيخ في منتصف السبعينيات، عندما اشتهر بأنه مدافع من المواهب النادرة .

كان بيكنباور، الملقب بـ “القيصر”، أنيقًا بقدر ما كان مهيمنًا، وكان هذا تأكيدًا على استحواذه على الكرة لدرجة أنه أصبح يتقن دور القناص الحديث، أو الليبيرو. والأكثر من ذلك أنه يُنسب إليه الفضل في إنشائه.

وشابت حياة بيكنباور بعد اللعب اتهامات بارتكاب مخالفات، حيث تم استجواب بيكنباور البالغ من العمر 71 عامًا من قبل المدعين السويسريين في مارس 2017 بشأن الاشتباه في الفساد المرتبط بكأس العالم 2006، الذي أقيم في ألمانيا. ترأس بيكنباور العرض الأولي في عام 2000 وكان جزءًا من اللجنة المنظمة للمسابقة.

إذا كانت تلك فترة مظلمة في حياة بيكنباور، فإن بقية الفترة كانت مجيدة إلى حد كبير.

ولد بيكنباور في جيسلينج، وهي منطقة للطبقة العاملة في ميونيخ، في سبتمبر 1945، ونشأ كمشجع لنادي ميونيخ 1860، لكنه انضم بدلاً من ذلك إلى فريق الشباب في بايرن الذي لم يكن عصريًا آنذاك.

كان في الأصل قلب هجوم وظهر لأول مرة مع النادي في عام 1964، عندما كان الفريق في الدرجة الثانية في ألمانيا الغربية، كجناح أيسر. انتقل في النهاية إلى خط الوسط وساعد بايرن على تحقيق الترقية إلى الدوري الألماني، وأصبح قائدًا قبل موسم 1968-1969، مما قادهم إلى لقب دوري الدرجة الأولى في أول مرة يطلبون فيها ذلك.

لقد أصبح شخصية ملهمة وممتازة باستمرار لبايرن، مما قادهم إلى ثلاثية من الألقاب المحلية بين 1972-1974، بالإضافة إلى تلك الألقاب الأوروبية الثلاثة بين 1974-1976. في سن العشرين، شارك أيضًا لأول مرة مع ألمانيا الغربية في تصفيات كأس العالم خارج ملعبه أمام السويد. وتألق اللاعب الشاب في الفوز 2-1 ليحجز منتخب بلاده مكانه في نهائيات كأس العالم 1966 في إنجلترا.

خسرت ألمانيا الغربية أمام أصحاب الأرض في ويمبلي، لكن الفترة الذهبية للبلاد كانت على الأبواب، ومع وجود بيكنباور كقائد ومدافع مسيطر، فازوا ببطولة أوروبا عام 1972 قبل أن ينتزعوا اللقب العالمي على أرضهم بعد عامين. لاحقاً.

بعد أن فاز بمزيد من الألقاب، بما في ذلك الكرة الذهبية في عامي 1972 و1976، اعتزل بيكنباور اللعب في عام 1984 بعد فترة قضاها مع نيويورك كوزموس في دوري أمريكا الشمالية لكرة القدم. في نفس العام، تم تعيينه مدربًا لألمانيا الغربية على الرغم من عدم وجود خبرة سابقة له في التدريب. ومع ذلك، لم يكن الأمر مهما، حيث قاد بيكنباور بلاده إلى نهائي كأس العالم 1986 ثم إلى الكأس نفسها في إيطاليا 90، وانضم إلى البرازيلي ماريو زاجالو في تحقيق النجاح العالمي على خط التماس وكذلك على أرض الملعب. وسيواصل الفرنسي ديدييه ديشامب تحقيق نفس الإنجاز في عام 2018 .

وتلا ذلك فترة قصيرة مع مرسيليا في فرنسا قبل أن يعود بيكنباور إلى بايرن، ليقود النادي إلى لقب الدوري الألماني عام 1994 وكأس الاتحاد الأوروبي بعد ذلك بعامين. كما تولى بيكنباور فترات كرئيس لبايرن ونائب رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم.

ويعتبر بيكنباور لاعب ومدير لامع، وقد تم تشويه إرث بيكنباور إلى حد ما بسبب مزاعم الفساد المذكورة أعلاه – وانتهت المحاكمة ضده دون حكم في أبريل 2020 . وفي عام 2014، تم إيقافه أيضًا لمدة 90 يومًا من قبل الفيفا لفشله في المساعدة في التحقيق في مزاعم الفساد في استضافة كأس العالم 2018 و2022. وكان جزءًا من اللجنة التنفيذية للفيفا التي قدمت الجوائز.

عن Esraa Gaber

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37