أخبار عاجلة

《موسيماني حيران》و《الطوسى حذر 》.. الرجاء المغربي يجهز مثلث الرعب للأهلي

زياد ياسر

تتجه أنظار عشاق كرة القدم العربية والأفريقية غدا السبت إلى ملعب الأهلي بمدينة السلام بالقاهرة، لمتابعة قمة مثيرة على صفيح ساخن تجمع بين الأهلي المصري وضيفه الرجاء المغربي، ضمن منافسات جولة الذهاب بدور الثمانية ببطولة دوري أبطال أفريقيا.

مواجهة الأهلي والرجاء ستكون تحت أنظار ما يزيد عن 20 ألف مشجع، وتدار بصافرة الحكم الكونغولي جان جاك ندالا، وسيتم تطبيق تقنية الفيديو ويساعده الجزائري مهدي عبيد.

ويدور صراع تكتيكي مثير بين الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي ورشيد الطوسي المدير الفني للرجاء، في مواجهة حافلة بالندية بين عملاقي مصر والمغرب.

ويسرد “العب كوره” بعض ملامح صراع موسيماني والطوسي خارج الخطوط ضمن موقعة الأهلي والرجاء:

تعود مواجهة الأهلي والرجاء إلى الواجهة مرة أخرى بدوري الأبطال بعد غياب 17 عاما، حين تقابل الفريقان بمرحلة المجموعات (دور الثمانية وقتها) بنسخة دوري أبطال أفريقيا 2005.

ورغم أن الأهلي والرجاء تقابلا في لقاء السوبر الأفريقي إلا أن مواجهات دوري الأبطال يظل لها بريق خاص وحسابات مختلفة.

الأهلي صعد لنهائي دوري الأبطال 4 مرات في آخر 5 مشاركات وحقق اللقب في آخر نسختين، ويطمع في تحقيق رقم قياسي بحصد اللقب القاري للموسم الثالث على التوالي.

ولكن الرجاء لم يحقق لقب دوري الأبطال منذ عام 1999، ويأمل استعادة الزعامة في القارة السمراء بعد غياب 23 عاما.

يبدو أن موسيماني في حالة حيرة تكتيكية ما بين اللعب بعدة خطط وأساليب تكتيكية بسبب تراجع واضح في الأداء والنتائج أرجعه المدير الفني لإرهاق لاعبيه.

الأهلي يبدو حائرا بين طريقتي (3-4-3) و(4-3-3) والتي تتحول أحيانا إلى (4-2-3-1)، كما أن موسيماني نفسه يلعب بتبادل مستمر بين الطريقتين فتارة يعتمد على 3 مدافعين لتحرير ظهيري الجنب وتحديدا علي معلول والاستفادة من قدراته وانطلاقاته بشكل أكبر.

ويعود موسيماني تارة آخرى إلى طريقة (4-3-3) أو (4-2-3-1) للاستفادة من قدرات محمد مجدي “أفشة” كصانع لعب محوري يجيد توزيع الكرات بين الخطوط ويقدم الهدايا لزملاءه.

ولكن في كل الأحوال يبدو تشكيل الأهلي شبه مستقر خاصة في الخط الخلفي فالحارس محمد الشناوي لا خلاف عليه لحماية العرين كما أن ثنائي الدفاع محمد عبد المنعم وياسر إبراهيم الأقرب لقيادة الدفاع مع وجود معلول يسارا وتبدو كفة كريم فؤاد أقرب للجبهة اليمنى لعدم جاهزية محمد هاني البدنية.

وربما يدعم حمدي فتحي خط الدفاع تاركا خط الوسط للثنائي عمرو السولية وأليو ديانج، وقد يظهر أفشة في دور صانع اللعب أو الجناح المائل مع بيرسي تاو وأمامهما محمد شريف.

لم يعرف الطوسي طعم الخسارة مع الرجاء سوى مرة واحدة في 6 مواجهات وذلك أمام حوريا الغيني خارج الديار بدور المجموعات، وخرج الفريق البيضاوي بشباك نظيفة في نصف المواجهات مع الطوسي.

ورغم أن الطوسي يتمتع أيضا بالمرونة التكتيكية مثل موسيماني ويلعب بعدة طرق وأساليب تكتيكية إلا أن فلسفة الطوسي في مواجهة الأهلي على ملعبه ستقوم على غلق المساحات.

في آخر مواجهتين بدوري الأبطال، لعب الرجاء بطريقة (3-4-3) واعتمد الطوسي على قوة دفاعه بوجود مروان هدهودي وإلياس حداد وجمال حركاس مع خبرة الحارس أنس الزنيتي.

ويجيد الرجاء البيضاوي استغلال الضربات الثابتة وإجادة هدهودي بشكل خاص الألعاب الهوائية وهو نفس ما يتسلح به الأهلي أحيانا مع تقدم ياسر إبراهيم.

ويراهن الطوسي على الإيقاع السريع والمردود البدني الكبير لخط الوسط مع دور عمر العرجون ومحمد المكعازي وفابريس نجوما كثلاثي نشيط ومتحرك ومحمد زريدة وأسامة سوكحان على الأطراف بجانب سرعة حميد أحداد في الهجوم.

ولكن تبقى لمسات محسن متولي من أهم مفاتيح لعب الرجاء تحت قيادة الطوسي، فخبرات متولي وتمريراته المميزة تجعله يعطي هجمات الرجاء تنظيماً وخطورة أكبر.

تبدو هناك غيابات محدودة في قائمة الفريقين عن هذه المواجهة المرتقبة، فالأهلي يفتقد خدمات مدافعه رامي ربيعة للإصابة.

جانب المغربي بدر بانون الذي سبق له اللعب بألوان الرجاء بسبب مضاعفات فيروس كورونا كما يغيب الصاعد أحمد نبيل “كوكا”.

ويغيب عن الرجاء زكريا الوردي للإصابة، بجانب محمد ناهيري للإيقاف، والحارس جايا مرياح لعدم قيده أفريقيا.

عن العب كوره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37