أخبار عاجلة

المنتخب الأوليمبي يقطع نصف تذكرة التأهل لـ أمم أفريقيا

هلال الجمهورية الكروية الجديدة يظهر فى رمضان
ميكالى فى طريقه لتدشين جيل أوليمبي بطعم السامبا
جمال علام ورفاقه يبتسمون .. وبركات ينتظر اكتمال الفرحة
صلاح يشحن البطاريات ويكشف عن الملهم الذى وضعه على طريق النجومية

تقرير يكتبه : ياسر عبد العزيز

مع هلال شهر رمضان الكريم بروائحه الجميلة هلت روائح نسائم الجمهورية الكروية الجديدة وشهدت أول ليالي رمضان نجاح المنتخب الأوليمبي لكرة القدم فى قطع نصف تذكرة التأهل إلى كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة المقرر إقامتها فى المغرب وهى البطولة التى يتأهل منها أول ثلاثة منتخبات إلى دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 مباشرة ويلعب الرابع مع نظيره من آسيا فى ملحق الأولمبياد.


وفاز المنتخب الأوليمبي بقيادة البرازيلى روجيرو ميكالى المدير الفني على زامبيا 2 | صفر أمس الأول بالدفاع الجوى أحرزهما ابراهيم عادل وعبد الرحمن اجويرو فى ذهاب الجولة الثالثة والأخيرة من التصفيات الإفريقية وهى التصفيات التى يتأهل منها 7 منتخبات يضاف إليها المغرب البلد المستضيف لتقام كأس الأمم بين 8 منتخبات.


الفوز بثنائية نظيفة جعل الفراعنة يضعون قدما فى البطولة الإفريقية وحلم الكثير من الدلالات والمؤشرات على سير ميكالى المتوج بذهبية أولمبية مع البرازيل فى ريو دي جانيرو 2016 بخطي ثابته نحو تدشين جيل أوليمبي بطعم السامبا البرازيلية فى ظل حالة الدعم اللامحدود من الدولة المصرية المتمثلة فى د.أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة الذى يساند ويدعم بشكل مستمر ومجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة جمال علام رئيس مجلس الإدارة، والكابتن محمد بركات عضو مجلس الجبلاية والمشرف العام على المنتخب والذى يتابع بنفسه كل كبيرة وصغيرة ، ومن المقرر أن يلتقي المنتخب مع زامبيا فى لقاء العودة والحسم بعد غد الأحد فى مدينة نيدولا ويتطلع احفاد الفراعنة لتعزيز وتأكيد فوزهم فى القاهرة بنتيجة إيجابية فى لقاء العودة المهم جدا .

فراعنة بطعم السامبا

ولا يختلف اثنان على قدرات ميكالى الفنية الذى نجح فى غضون خمسة أشهر منذ توليه المسئولية سبتمبر الماضي فى بناء قوام جيل يسير بخطى ثابته ويتطور بشكل سريع مما يترك انطباعا بأنه جيل بطعم السامبا البرازيلية دفاعا والى حد كبير هجوما ، وعلى مدار مبارياته الودية والرسمية الماضية وعددها 7 مباريات لم يقهر وحقق التعادل السلبي ثم الفوز بهدف وديا على بنين وبنفس النتيجتين مع إسواتيني رسميا ثم هزم المغرب فى على داره مرتين وديا 1|2 و3|4 ثم هزم الجابون بثلاثية ودية والسودان بهدف ودي قبل أن يهزم زامبيا ذهابا بهدفين نظيفين.

ووضح من خلال المباريات الماضية أن ميكالى يقترب بقوة من صناعة جيل برازيلي حيث ظهرت معالم وصفات فنية تستحق الإشادة منها .. الهجوم الشرس ، حيث يجيد المنتخب الأولمبي مع ميكالي بناء اللعب وخلق الفرص بأشكال متنوعة ما بين الاختراقات من العمق والانطلاقات في ظهر دفاعات المنافسين، بجانب الكرات العرضية وتشكيل كثافة عددية في منطقة جزاء الفرق المنافسة، حيث إنه في مواجهة إي سواتيني الأولى في ملعب الأخير، منعت العارضة المنتخب الأولمبي من تسجيل 3 فرص محققة نفس الوضح فى لقاء زامبيا الأخير الذى شهد ضياع فرص بالجملة ، وهو ما يوضح فلسفة ميكالي التي تعتمد على الهجوم والضغط وكذلك سرعة استرجاع الكرة وعدم منح مساحات للفريق المنافس.

مهاجم متحرك ..أحد ملامح طريقة ميكالي مع المنتخب الأولمبي هو عدم الاعتماد على المهاجم المحطة، وإنما دائمًا ما يكلف رأس الحربة بالتحرك على الأطراف من أجل خلق مساحات للاعبي خط الوسط الهجومي للتمركز داخل منطقة الجزاء في مواقف خطورة تمكنهم من تسجيل الأهداف، وهو ما حدث في أكثر من لقاء آخرهم ودية السودان، حيث تواجد أسامة فيصل على الطرف الأيسر ولعب كرة عرضية حولها مصطفى ميسي برأسه إلى داخل الشباك.

ونفس الوضع فى هدفي ابراهيم عادل واجويرو فى لقاء زامبيا ..وتبقي ظاهرة إهدار الفرص السهلة أحد أبرز السلبيات التي وضحت على المنتخب الأولمبي في المباريات التي لعبها مع ميكالي ، حيث يواجه الفريق أزمة حقيقة في استغلال الفرص التي تتاح للاعبين، وهو ما يضع ضغوطًا كبيرة على الجهاز الفني ومسئولية في كيفية معالجة الأمر حيث أن الفريق قد يكون بحاجة للتسجيل من أنصاف الفرص في بعض المباريات حسب ظروف اللقاء وملابساته.

تهنئة علام ورفاقه

حرص جمال علام رئيس اتحاد الكرة على نقل تهنئة كل أفراد مجلس إدارة اتحاد الكرة إلى الجهاز الفنى للمنتخب الأوليمبي واللاعبين بعد فوزه المستحق على زامبيا ،جاء ذلك خلال لقاء جمال علام مع اللاعبين والجهاز الفنى عقب المباراة وكان بصحبته الكابتن محمد بركات عضو مجلس الإدارة والمشرف على المنتخب،وكل من :”

محمد أبو الوفا والكابتن حازم إمام ود.دينا الرفاعي واللواء محمد مشهور أعضاء مجلس الإدارة ووليد العطار المدير التنفيذى الاتحاد وشعبان بسطاوى مدير العلاقات العامة ومنسق المنتخبات .

وأشاد جمال علام باللاعبين والجهاز الفنى واعتبر الفوز خطوة مهمة نحو بلوغ نهائيات كأس الأمم الأفريقية وطالب الجميع بالحفاظ على حالة التركيز والتأكيد على الحسم فى زامبيا .

وقال جمال علام أن اتحاد الكرة مدعوما من د.أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة لا يدخر جهدا من أجل تهيئة الاجواء الإيجابية لكل المنتخبات مشددا على أن متفاؤل بجيل المنتخب الأوليمبي.

بركات يميل الواقعية

أعرب الكابتن محمد بركات عن ارتياحه لفوز المنتخب بهدفين نظيفين على زامبيا وتابع بركات : لعبنا مباراة جيدة فى مجملها وحققنا الهدف منها فى القاهرة وهو الفوز النظيف دون اهتزاز شباكنا وهذه نقاط إيجابية، وكان من الممكن ان نضاعف النتيجة ولكننا اهدرنا فرصا كثيرة ، بشكل عام لاعبونا كانوا عند حسن الظن بهم وقدموا مباراة طيبة ولديهم مهمة فى غاية الأهمية فى زامبيا لأن مباراة العودة بمثابة الشوط الثاني للجولة الحاسمة، لدينا طموح كبير فى تجاوز زامبيا من بوابة الكبار والتأهل إلى كأس الأمم الأفريقية ومواصلة المسيرة نحو الحلم الأوليمبي الجميل الذى ينتظر هذا الجيل .


مبروك للجهاز الفنى واللاعبين وكل أفراد منظومة المنتخب الأوليمبي وننتظر تأكيد الحسم والتأهل فى زامبيا ..نمتلك جيلا واعدا تم تكوينه فى فترة وجيزة ومع ذلك يقدم عروضا راقية ورائعة ويتطور سريعا .

حلم ميكالى

أعرب البرازيلى ميكالى المدير الفنى للمنتخب الأوليمبي لكرة القدم عن ارتياحه للفوز المستحق الذى حققه احفاد الفراعنة على زامبيا .

وتابع ميكالى : حققنا فوزا ضروريا ومهما ومستحقا على منافس صعب وعنيد يدافع فقط ولكن كثرة الضغط المصري اخترق دفاعات زامبيا وأحرز هدفين من جمل متفق عليها وكان بإمكاننا إحراز أهداف كثيرة خاصة فى الشوط الأول الذى شهد ضياع فرص بالجملة ربما لاستعجال لاعبينا التسجيل والفوز .

هناك بعض الأخطاء الفردية وهى أمور واردة فى كرة القدم ولكن يبقي الشكل العام لصالح مصر اداء ونتيجة ، نجحنا فى المهمة الأولى بالقاهرة ولدينا شوط آخر فى زامبيا .

ويضيف ميكالى : انا على يقين بأن الشعب المصري صفوف بكرة القدم تماما مثل البرازيليين وانا ابذل قصاري جهدى مع منظومة متكاملة فنيا وإدارية وطبيا من أجل الوصول إلى الشكل الذى يرضي الجمهور ، نعم إن لم بصناعة جيل فرحة للمصريين ولكن ذلك يتطلب مننا جميعا العمل ثم العمل ولا شئ غيره .

صلاح والملهم

استعاد الدولى الشهير محمد صلاح أيقونة منتخب مصر وليفربول لكرة القدم ذكرياته الجميلة عندما كان لاعبا فذا فى المنتخب الأوليمبي وقاد الفراعنة للتواجد القوى فى أولمبياد لندن 2012 وذلك عندما قام بزيارة مفاجأة لمعسكر المنتخب الأوليمبي الذى كان يستعد لمواجهة زامبيا
واصطحب محمد صلاح إلى معسكر المنتخب الأوليمبي كل من محمود حرب المدير الإداري.

وحرص صلاح على التقاط الصور مع لاعبي المنتخب الأوليمبي وتحدث إلى اللاعبين وطالبهم بالتركيز مشددا على أهمية وقيمة المنتخب الأوليمبي فى صناعة نجومية اللاعب .


كما حرص صلاح على التقاط صورة جماعية مع الجهاز الفنى للمنتخب الأوليمبي بقيادة البرازيلى ميكالى المدير الفني ، وخص صلاح خلال زيارة المنتخب الكابتن محمد بركات عضو المجلس والمشرف على المنتخب بحوار خاص على هامش الزيارة .

وأكد صلاح للاعبين أن المنتخب الأوليمبي كان تميمة حظه ومحطة محورية أشبه بالملهم منحته التواجد على طريق النجومية وشدد على أنه ابن المنتخبات الوطنية التى قدمته إلى دائرة النجومية وطالب اللاعبين باستثمار تواجدهم مع المنتخب وصناعة التاريخ بأيديهم.


كما تحدث صلاح مع الجهاز الفني للمنتخب الأوليمبي بقيادة البرازيلى ميكالى المدير الفني والتقط صور تذكارية على هامش الزيارة ، وكذلك ألتقي صلاح مع الكابتن محمد بركات عضو المجلس والمشرف على المنتخب الأوليمبي ودار بينهما حوارا ثنائيا على هامش الزيارة .

عن Esraa Gaber

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37