أخبار عاجلة
كريستيانو رونالدو

“بطل العرب” حائر بين “الزعيم” و”العالمى”.. من يربح الستة ملايين دولار ؟!

يلتقي الساعة التاسعة مساء اليوم النصر والهلال السعوديين فى نهائي كأس العرب لكرة القدم .

إذا كأس الملك سلمان للأندية العربية سيكون بطلها فريقًا سعوديًا والكأس الحائر بين النصر الملقب بـ”العالمي” والهلال الملقب بـ”الزعيم” الذى أعاد ديربي الرياض بعد غياب طال ٢٢ عامًا، وبعد أن تغلب النصر بشق الأنفس من الشرطة العراقى بهدف رونالدو.

كما أيضًا نجح الهلال بـ١٠ مقاتلين فقط من إقصاء فريق الشباب بثلاثية مقابل هدف واحد، ليضرب موعدًا فى ديربي ونهائي خاص مع النصر غدًا الساعة التاسعة مساءً على استاد مدينة الملك فهد الرياضية الحوية بمدينة الطائف، فمن سيكون له الحظ بأن يفوز بـ٦ ملايين دولار وهى مكافأة المتوج بالبطولة العربية ؟

ديربى الهلال والنصر يعود عربيا بعد 22 عامًاوالتقى قطبا العاصمة السعودية الرياض 3 مرات فقط في المسابقات العربية بين 1995 و2001.في 1995، سير الطرفان مباراتهما النصف النهائية بعد التعادل السلبي لمدة 120 دقيقة إلى ركلات الترجيح، ليتفوق الهلال على النصر ثم يحقق اللقب في المباراة النهائية على حساب الترجي التونسي.

وتكررت المواجهة المباشرة في نهائي البطولة العربية نسخة 2000، حيث تمكن الهلال من التتويج باللقب بعد الفوز ١/٢ على النصر، واستطاع الهلال الحصول على لقب كأس النخبة العربية في 2001، بفضل التعادل إيجابي مع النصر، الملفت أن الهلال كلما واجه النصر في بطولة عربية، توج بها، فهل تحسم هذه المرة أيضًا أم البرتغالي كرستيانو رونالدو برفقة السنغالي ساديو ماني لاعبان النصر مع باقى اللاعبين يكسرون القاعدة والعقدة ؟

سوء حظ ولكن !

أشهر الحكم أمين عمر البطاقة الحمراء في وجه المعيوف حارس الهلال في الدقيقة 25 بعد لمسة يد خارج منطقة الجزاء، وشارك حبيب الوطيان الحارس الاحتياطي في مباراة الهلال والشباب بعد طرد المعيوف، ويعد الوطيان هو الحارس الثالث للهلال السعودي بعد عبدالله المعيوف ومحمد العويس والذي يغيب عن البطولة العربية للإصابة.

ووفقًا للائحة كأس الملك سلمان للأندية، فإن الهلال السعودي سيفقد جهود عبدالله المعيوف أمام النصر بعد طرده أمام الشباب، وجاء نص اللائحة في البطولة كالتالي: يوقف اللاعب في المباراة التالية لفريقه إذا حصل اللاعب على طرد من المباراة بغض النظر عن ما تقرره لجنة الانضباط والأخلاق من إجراءات انضباطية إضافية.. وبالتالي سيُوقف المعيوف لمدة مباراة واحدة وهي أمام النصر، فهل تكون مباراة شهادة ميلاد حبيب ؟

الصدفة حاضرة مهما تغير الزمان!

البطولة العربية تغير مسماها أكثر من مرة، حيث كانت تقام قديمًا بمسمى “البطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس”، وهي كانت البطولة العربية الثانية من حيث الأهمية بعد دوري أبطال العرب، وكانت تشارك فيها الأندية العربية الفائزة بالكؤوس في دولها أو الوصيفة، وهي بطولة غير رسمية وتوقفت عام 2001.

وبدأت هذه المسابقة في نسخة 1989 وانتهت في 2001، واجتمع في نهائي هذه المسابقة فريقين سعوديين مرة واحدة، عام 2000 عندما التقى فريق الهلال مع النصر ومن ثم انتهت المباراة بفوز الهلال وقتها بنتيجة 2-1 بعد أن احتكمت المباراة للوقت الإضافي.

وشهدت نسخة 1995 من هذه المسابقة العربية إقامة المباراة النهائية من فريقين من دولة واحدة حيث التقى فريق الإفريقي التونسي مع النجم الساحلي وحقق وقتها الإفريقي الفوز بهدف دون رد، وذلك قبل نسخة 2000 التي كانت في السعودية.

أما المسمى الحالي لدوري أبطال العرب، فأقيمت النسخة الثلاثين منها في السعودية، وستشهد حدثًا تاريخيًا حيث تعد هذه المرة الأولى التي يجتمع فيها فريقان سعوديان في نهائي البطولة العربية منذ عام 1994 بمسماها دوري أبطال العرب “كأس الملك سلمان للأندية”.

وهذه المرة الأولى أيضًا التي يلعب فيها فريق النصر السعودي نهائي البطولة العربية، حيث لم ينجح في الصعود للمباراة النهائية في البطولة من قبل، بالإضافة إلى أن هذه المرة الأولى التي تجتمع بها فريقان من بلد واحدة منذ نسخة 1994 التي أقيمت بين الهلال السعودي ومواطنه الاتحاد وحقق وقتها الفريق الأزرق الفوز بركلات الترجيح بنتيجة 4-3.

رونالدو المذبذب!

على الرغم من أن كرستيانو رونالدو انقذ فريقه النصر أمام خصمه العراقى وحصل على جائزة رجل المباراة ومن غيره يستحق ذلك بالطبع لكن من الواضح أن اللاعب مذبذب فى الأداء بدليل أنه تفنن في إهدار الفرص السهلة، بعد أن تألق أمام الرجاء المغربي، والبعض تخيل أنه نجح في استعادة الحاسة التهديفية من جديد، ولكن ما قدمه أمام الشرطة يقلق الجميع.

قبل مباراة الرجاء الماضية، كنا نقول أن زملاءه بالفريق لا يساعدونه على التسجيل، ولكن خلال المباراة السابقة ساعده تاليسكا من أجل التسجيل، وقتها قلنا أن العيب في النصر وليس في كريستيانو رونالدو، ولكن الآن لا مكان للحجج والأعذار، وما يقوم به النجم البرتغالي حاليًا سيجعله أكثر عرضة للانتقادات خلال الفترة المقبلة، وهو على أعتاب بداية موسم سيكون هو الأصعب في تاريخ دوري روشن السعودي حتى الآن.

هدف النصر جاء من ركلة الجزاء التي سجلها رونالدو، والجدير بالذكر أن الشرطة أهدر فرصة لا تضيع أمام العالمي، كانت كفيلة بأن تُعيد المباراة إلى نقطة الصفر في وقتها القاتل!

وأكبر دليل على أن مستوى رونالدو مذبذب، هو الوقت القليل بين كل مباراة والأخرى في كأس الملك سلمان، حيث تجده في مباراة متألق ويُسجل، وأخرى يُهدر الفرص السهلة.

ولولا تدخل الحارس نواف العقيدي وتصديه لأكثر من فرصة محققة لفريق الشرطة العراقي، لكانت المباراة معلقة وأصبحت جماهير العالمي متوترة، وهذا نتيجة الفرصة السانحة التي أُتيحت لرونالدو وأهدرها بكل رعونة.

لعب كريستيانو أساسيًا وطوال الـ90 دقيقة أمام الشرطة العراقي، سجل هدفًا وسدد الكرة 5 مرات، منهم 3 على المرمى و2 خارج المرمى، وأرسل عرضيتين ولكن بشكل غير صحيح وصنع رونالدو فرصة واحدة من أجل التهديف، ولم يتم استغلالها، ووقع في التسلل مرتين، ونسبة تمريره الصحيحة 73.9%، ونسبة تدخلاته الصحيحة هي 50%.

عن Esraa Gaber

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37