أخبار عاجلة
ماريا زاخاروفا المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الروسية

ماريا زاخاروفا: على اللجنة الأولمبية الدولية إعادة حقوق الرياضيين الروس

شهاب طارق


قالت المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أنه يتعين على اللجنة الأولمبية الدولية بعد التحذيرات بشأن التمييز ضد الرياضيين الإسرائيليين إعادة حقوق جميع الرياضيين الروس.


وفي وقت سابق صرح ممثل اللجنة الأولمبية الدولية على خلفية الصراع الدائر بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية لوكالة الأنباء الألمانية بأن اللجنة ستعاقب الرياضيين والمدربين على السلوك التمييزي كما فعلت في دورة الألعاب الأولمبية باليابان حيث تم إيقاف لاعب الجودو الجزائري فتحي نورين لمدة 10 سنوات لرفضه المنافسة، وهو ما فسره الرياضي بدعم فلسطين وإحتمال لقاء منافس إسرائيلي في البطولة.


كما أكدت اللجنة الأولمبية الدولية في بيان أنها تلتزم بمبدأ المسؤولية الفردية في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي “ولا يمكن تحميل الرياضيين مسؤولية تصرفات حكوماتهم”.


وقالت ماريا زاخاروفا في هذا الإطار في تصريحات لصحيفة “سبورت إكسبرس”: “إذا إعتبرت اللجنة الأولمبية الدولية أن التمييز ضد الرياضيين على أساس الجنسية غير مقبول وتحتج بشدة أيضا على المسؤولية الجماعية ومعاقبة الرياضيين على ما لم يفعلوه، فإنها ملزمة بإعادة الرياضيين الروس إلى جميع المسابقات، وإلا فهذه نازية خالصة”.


وفي تصريحات أخرى نقلتها وكالة “تاس” الروسية دعت زاخاروفا اللجنة الأولمبية الدولية إلى إستعادة حقوق الرياضيين الروس وإعادتهم إلى البطولات.


وكان قد تم إستبعاد الرياضيين الروس في 22 فبراير 2022 عن المشاركة في المسابقات الدولية من قبل غالبية الإتحادات بناء على توصية اللجنة الأولمبية الدولية.


وأصدرت المنظمة في مارس من العام الحالي توصيات جديدة بشأن قبول الرياضيين الروس في البطولات الدولية بوضع محايد وضمن عدة معايير بينها أن لا يدعم الرياضيون العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

عن Aya Gaber

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37