أخبار عاجلة
بيتسو موسيماني مدرب الأهلي

٥ تحذيرات لموسيماني فى الكلاسيكو الافريقي !

كتبها: أحمد منتصر

كما سبق وتحدثنا عن 7 أسلحة هامة قد ترجح كفة الأهلي في “نهائي القرن”.. هناك عدة تفاصيل قد تكون بمثابة نقاط ضعف لفريق الأهلي تهدد فرَصُه في الظفر بالتاسعة.. وعلى بيتسو موسيماني توخي الحذر والعمل على إيجاد حلول لها.. وتتلخص هذه النقاط والحلول المقترحة لعلاجها فيما يلي :-

1 – البطء الشديد لقلب دفاع الفريق ياسر إبراهيم.. وعدم استطاعة رفيقه بقلب الدفاع أيمن أشرف تعويض هذا البطء والتغطية خلفه.. نظراً لأنه هو الآخر لا يملك سرعة كبيرة رغم تفوقه على ياسر في هذه النقطة.. ونظراً أيضاً لإنشغاله بمراقبة لاعب آخر من لاعبي الخصم أثناء سير الهجمة.. فإذا تمت مراوغة ياسر يتحول الأمر لهدف بنسبة كبيرة للغاية.. الأمر الذي استغله الزمالك نفسه جيدا من قبل بالمباراة التي جمعت بينهما في الدوري واننهت بنتيجة 3-1 لصالح الزمالك.. حيث انتصر الزمالك حينها بإستغلال هذا الأمر فقط تقريبا.


الحل المقترح: تواجد عمرو السولية بإستمرار أمام قلبي الدفاع مباشرة أو بينهما أثناء هجمات الزمالك.. وتكفله بالضغط على المهاجمين بالقرب من خط الدفاع والسماح لياسر إبراهيم بالتمركز بعمق أكبر والقيام بدور التغطية وهو ما يضمن عدم مراوغته.. في حين إلتزام أليو ديانج بالضغط الطبيعي في خط الوسط وإعفاء السولية من هذا الدور.

2 – عدم تميز قلبي دفاع الأهلي في التعامل مع الكرات العالية وتحديدا أيمن أشرف الذي لا يمتلك قامة طويلة أو قدرة على القفز لإرتفاعات عالية.. في حين وجود هذه القدرة وبشدة عند أشرف بن شرقي الذي يصل إلى إرتفاعات تبلغ ضعف طوله تقريبا “مثلما سجل في مباراة الذهاب أمام الرجاء وفي نهائي كأس مصر أمام بيراميدز”.. ووجود مصطفى محمد الذي يتميز برأسياته المتقنة وطول قامته.


الحل المقترح: منع لاعبي الزمالك من إرسال العرضيات عن طريق غلق الأطراف وإجبار أجنحة الزمالك على التوجه لعمق الملعب بدلاً من استكمال الإنطلاق والإقتراب من خط المرمى وإرسال العرضيات التي ستكون كالكوابيس للدفاع الأهلاوي..

3 – ضعف القدرة على التمركز الدفاعي لظهيري الأهلي علي معلول ومحمد هاني وتركيزهم في الجانب الهجومي “الذي يتميزان به كثيرا” أكثر من الدفاعي.. يحاولون تعويض ذلك بسرعة الإرتداد “والذي يكون صعباً للغاية على الظهير الأيسر علي معلول خاصة في الأوقات الأخيرة من المباراة نظرا لكبر سنه وبذله الكثير من المجهود بالشق الهجومي”.. ولكن حتى سرعة الإرتداد لن تكون كافية لتواجدهم بتمركز جيد.. وبالتالي قد يستغل أجنحة الزمالك المساحات المتروكة خلفهم أو القنوات الموجودة بين معلول وأيمن وبين هاني وياسر..


الحل المقترح: ضرورة إلتزام أجنحة الأهلي “حسين الشحات وچونيور آچايي” بالعودة السريعة طوال المباراة لآداء الواجب الدفاعي ومعاونة هاني ومعلول بمجرد فقدان الفريق للكرة.

4 – العصبية الشديدة التي تظهر كثيراً على عمرو السولية بالملعب وفقدانه للثبات الإنفعالي في بعض اللحظات.. في حين أن السولية من الركائز الهامة جدا للفريق.. غير أن التعرض للنقص العددي في حد ذاته بمباراة من هذا الطراز سيكون بمثابة طبق من ذهب لتقديم البطولة للمنافس..


الحل المقترح: توجيه تعليمات جادة جدا للسولية بالحفاظ على هدوئه طيلة المباراة وتحمل المسئولية كأحد قادة الفريق حالياً.. وإستبداله بحمدي فتحي “الذي لا يقل عنه كثيرا في المستوى” خلال الشوط الثاني حال حصوله على بطاقة صفراء او ظهور التوتر والإنفعال عليه.

5 – عدم توفر أي لاعب في الرباعي الهجومي للأهلي يتميز بضربات الرأس بما فيهم رأس الحربة مروان محسن..
الحل المقترح: عدم إرسال عرضيات مرتفعة إلا في حالة وجود لاعب خالي من الرقابة ويملك فرصة سهلة جدا للتسجيل بالرأس.. وإستبدال العرضيات العالية بالتمرير العرضي المنخفض أو الأرضي أو الدخول للعمق والتسديد مباشرة على المرمى.

فهل يفطن موسيماني لهذه النقاط ويتمكن من التعامل معها والتوصل لحلول فنية لها ؟ … يسعدنا مشاركتكم بآرائكم من خلال التعليقات أسفل المقال.

عن shehab shehab

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37