أخبار عاجلة
مصر

تاريخ مشاركة مصر في دورة الألعاب الأولمبية

تقرير: شهاب طارق


في مثل هذا اليوم قبل 95 عاما إفتتحت منافسات دورة الألعاب الأولمبية في هولندا، ومن هناك بدأت مصر مشوار إنتصاراتها الدولية بالحصول على ميداليتين ذهبيتين لأول مرة بالنسبة للعرب.


في ذلك الأولمبياد في أمستردام شاركت مصر بفريق ضم 32 رياضيا، نجح في الحصول على ذهبيتين، الأولى في رفع الأثقال وحصل عليها محمد نصير الشهير بإسم “سيد نصير” والذهبية الثانية حصل عليها مصطفى إبراهيم وكانت في حلبات المصارعة الرومانية، فيما حصل السباح المصري فريد سميكة على ميداليتين فضية وبرونزية في هذه البطولة، التي تنافس فيها حوالي 3000 لاعب رياضي على المراكز في 16 لعبة رياضية، بمشاركة 46 دولة.


تميز أولمبياد أمستردام بعدة سوابق من بينها، أن وفد اليونان الرياضي كان أول من شارك في العرض الإفتتاحي وذلك تكريما لوطن الألعاب الأولمبية الأم.


وفي ذلك الأولمبياد أيضا أوقدت الشعلة الأولمبية فوق الملعب من الشمس بمساعدة مرآة وبقيت متقدة طوال فترة المسابقات.


وشهد أولمبياد هولندا فوز أصغر لاعبة في تاريخ الألعاب الأولمبية، وهي لاعبة الجمباز الإيطالية لويجينا جيافوتي حيث حصلت على الميدالية الفضية في مسابقة الفرق الشاملة وكانت تبلغ من العمر آنذاك 11 عاما و302 يوما!.


مصر في الطريق إلى فرنسا


أقيمت أول دورة للألعاب الأولمبية سنة 1900 وكانت على أرضها القديمة في اليونان وأقيمت حتى الآن 23 دورة للألعاب الأولمبية في مختلف دول العالم، فيما ستكون دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام في باريس في العام المقبل 2024 هي الدورة ال33.


تستعد مصر لأولمبياد باريس وفي رصيدها التاريخي الرياضي 38 ميدالية أولمبية متنوعة، منها 8 ميداليات ذهبية، و11 فضية، و19 برونزية، حصلت عليها بحسب الترتيب في ألعاب رفع الأثقال، المصارعة الرومانية، الملاكمة، التايكوندو، ثم الكاراتيه، وأخيرا السباحة.


حققت مصر 38 ميدالية وذلك خلال مشاركتها في 22 دورة ألعاب أولمبية، كان أولها في عام 1912، وذلك بمشاركة لاعب واحد، وهو أحمد حسنين باشا لاعب سلاح الشيش.


بدأ مشوار مصر في تحقيق الإنتصارات الأولمبية منذ 95 عاما وذلك بقوة بالميداليات الذهبية والفضية والبرونزية وهو يتواصل دائما بزخم متجدد، مبني على إمكانيات ومواهب بشرية وطاقات كبيرة قادرة على تحقيق المعجزات.


ودورة الألعاب الأولمبية هي محفل تنافس دولي تشتد عام تلو الآخر، لأن جميع الدول تسعى بلاعبيها وبعلم البلاد إلى منصات التتويج وتسخر لذلك إمكانيات كبرى، لا سيما في الدول الكبيرة.


وبالرغم من ذلك تستطيع مصر كالعادة دائما أن تحقق المفاجآت في كافة المجالات بما في ذلك في المحافل الرياضية، وأن تنافس لاعبي الدول الرياضية العملاقة بالإضافة إلى تحقيق أفضل النتائج، ولنا موعد مع لاعبي مصر في دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس.

عن Aya Gaber

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37