أخبار عاجلة

فاروق جعفر “الظالم والمظلوم “..تحت القصف !!

تقرير : ياسر عبد العزيز

جرحت الرصاصات التى أطلقها فاروق جعفر نجم مصر والزمالك لكرة القدم كبرياء وتاريخ أندية ونجوم الكرة المصرية فى مختلف الأجيال وخلفت حالة مثيرة للجدل فى وسائل الإعلام وعلى المواقع الالكترونية والتواصل الاجتماعي السوشيال ميديا.

ووصل دوى رصاصات فاروق جعفر واوناسيس الكرة المصرية إلى حكام كرة قدم عرب وافارقه غالبيتهم اندهشوا من تصريحات واحد من أبرز نجوم مصر والعرب وافريقيا على مدار تاريخها .


وكان فاروق جعفر قد ذكر، عبر فضائية ناديه مساء الجمعة الماضي، أن الأندية المصرية استفادت من مجاملات تحكيمية في البطولات القارية، لدرجة أن بعض الحكام كانوا يعرضون عليه كقائد للفريق الأبيض، الحصول على ضربة جزاء أو طرد لاعب منافس.

كما اعتبر أن منتخب مصر، صعد لمونديال 1990 مستفيدًا من التحكيم ..وجاءت ردود الفعل حول تصريحات جعفر واسعة وقوية على النحو التالى :


غالبية نجوم الجيل الذهبى ١٩٩٠ أزعجهم تصريحات فاروق جعفر وأبرزهم الكباتن : ربيع ياسين وابراهيم حسن وجمال عبد الحميد واحمد الكأس واتفق غالبيتهم على أن ما تناوله فاروق جعفر لا أساس له من الصحة واجمعوا على أنهم صعدوا إلى مونديال ايطاليا بالروح والدم والكفاح والعرق وحققوا الإنجاز دون اى مجاملات وانهم كانوا الأجدر والافضل والاحق به وتعجبوا من تصريحات جعفر واعتبروها غير موفقة .

وزاد ابراهيم حسن قائلا أن إنجاز ٩٠ جاء بالكفاح والجد لدرجة أن الراحل محمود الجوهرى المدير الفنى كان يدربهم فوق الجبال وأضاف: “لعبنا وكافحنا لإعلاء اسم مصر دون النظر للمال أو أي أمور آخرى خارج الملعب، منتخب مصر صعد للمونديال بعدما أطاح بنظيره الجزائري الذي كان يضم نجوما كبارا على رأسهم رابح ماجر”.

وفى الوقت نفسه أوضح ابراهيم حسن أنه كان شاهدا على وقائع فساد للحكام الأفارقة وهو مديرا لجهاز الكرة بالمصري البورسعيدي، من بينها تقديم رشوة مالية من جانب نادي فيتا كلوب الكونغولي قبل لقاء المصري البورسعيدي بنصف نهائي الكونفيدرالية الأفريقية عام 2016 ولكن إدارة المصري تخاذلت ولم تصعد الأزمة.

ومن جانبه قال الاسطورة على أبوجريشة فاكهة الكرة المصرية أن الإسماعيلي حصل على بطولة أفريقيا، وقت توقف الدوري، بمجهوده وليس بمساعدة الحكام.


وتابع: “الإسماعيلي شارك فى أول بطولة أفريقية عام 1969، وكان الدورى المصرى موقوفا حينها، وخاض الدراويش جميع مبارياتهم خارج الأرض، ورغم ذلك حققنا الفوز فى كافة المواجهات، ولم يكن لنا صيت أو شهرة على المستوى الأفريقي فكيف يجاملنا التحكيم؟!

وأتم على أبوجريشة مدرسة الاخلاق والأدب : “خوضنا 8 مواجهات وأحرزنا 22 هدفا، وكنت هداف البطولة بـ8 أهداف، وسجلت برأسى وقدمى لكن لأول مرة أسمع عن التسجيل بيدى، فهذا شيء مدهش ولم يحدث على الإطلاق، كما أني لم أجلس فى أى وقت مع الحكام، لأن المتخصص في ذلك الوقت كان الإداري أو مدير الكرة.

ومن وجهة نظره يري الكابتن إكرامي الشحات، حارس مرمى منتخب مصر الاسبق، إن تصريحات فاروق جعفر، أساءت للقلعة البيضاء في المقام الأول، وكان يجب عليه أن لا يقحم أى ناد آخر فى حديثه.

بينما يري احمد رمزى نجم الزمالك ومصر أن فاروق جعفر لم يكن يقصد الإساءة إلى ناديه ولا اى نادى مصري فقط هو أراد توصيل رسالة بأن التحكيم فيه الخطأ وفيه الصواب ولكن التعبير خانه ولم ينسي رمزى التأكيد على أحقية جيل ٩٠ بالتواجد فى مونديال ايطاليا لأنه جيل كافح وتعب وصمد !!

وعلق أحمد حسن احد اساطير مصر وعميد لاعبي العالم ونجم الأهلي والزمالك والمنتخب سابقا، على تصريحات فاروق جعفر، نجم الكرة المصرية، بمجاملات الفرق والمنتخبات المصرية قائلا : “تصريحات فاروق جعفر غير موفقة والمنتخب والفرق المصرية لم تُجامل”.
وهى تصريحات غريبة ولا أجد لها أي مبرر وكان يجب عليه ألا يقول ذلك”.

وقال عبدالحكيم الشلماني، رئيس الاتحاد الليبي ورئيس لجنة حكام شمال إفريقيا وعضو الحكام بالكاف إن مصر بلد كبيرة ومنتخبها قوي ..مصر دائما تفوز عن جدارة دون أي مساعدة..وفى نفس الشأن تحدث الحكم العربي الشهير السوري جمال الشريف قائلا : الاتحاد الدولي لم يجامل مصر نهائيا وهناك واقعة مجاملة وحيدة حدثت مع منتخب آخر غير الفراعنة

ملك النص يوضح

وفى تصريحات خاصة لموقع ” العب كورة ” أكد فاروق جعفر ملك النص أن تصريحاته اتخذت منحنى آخر وتم تأويلها مشددا على أنه لم يقل إن الأهلي والزمالك والأندية المصرية عموما دفعت أموالا للحكام من أجل الفوز في المباريات الأفريقية .

وشدد على ان ما قاله و تحدث عنه في قناة الزمالك كان عن واقعة حصلت معه عام 1979 وشهدت خسارة الأبيض خلال أحد لقاءات دوري أبطال أفريقيا ..وزاد: “كان القائد يحضر الاجتماع الفني قبل المباريات، وذلك لوجود مشاكل كثيرة بين الأندية وقتها، وكانوا يريدون قائد الفريق لتهدئة الأمور.


ووضح فاروق جعفر أنه لم يقلل من إنجاز مصر بالصعود لكأس العالم 1990، مشددا على أنه لم يقصد ما أثير مؤخرا بعد تصريحاته وأنه يؤكد على قيمة وعظمة الإنجازات التى حققها المنتخب المصري وكل الأندية المصرية موضحا أن الواقعة التى تحدث عنها فى الثمانينات اما الان فالامور التحكيمية واضحة وتسير بشكل عادل .

واحتتم فاروق جعفر كلامه قائلا : “في النهاية أنا مواطن مصري وتهمني مصلحة بلدي وسمعتها، والنجاحات التي حققها المنتخب المصري بمجهود وتعب اللاعبين وليس بأي أمور غير أخلاقية .

عن العب كوره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37