منتخب مصر

تقرير: منتخب مصر في كأس العرب.. 4 مشاركات وفوز وحيد

شهاب طارق


تترقب جماهير الكرة العربية إنطلاق منافسات بطولة كأس العرب في قطر، المقرر إقامتها خلال الفترة من الأول حتى 18 ديسمبر المقبل، بعد غياب دام 9 سنوات، منذ آخر نسخة من البطولة أقيمت في السعودية عام 2012.


وسيظهر منتخب مصر في البطولة للمرة الخامسة في تاريخه، بعد نسخ 1988، 1992، 1998، 2012، التي يستعرض “إلعب كورة” أبرز محطات منتخب “الفراعنة” في السطور التالية:


أول مشاركة


ظهر المنتخب الوطني لأول مرة في البطولة في نسخة عام 1988 في الأردن، حيث وقع الفريق في مجموعة تضم العراق وتونس والسعودية ولبنان.


وفاز منتخب مصر في مباراتين على لبنان بنتيجة (3-0) وعلى تونس بهدف نظيف، وتعادل سلبيا أمام السعودية والعراق، ليحصد المركز الأول في المجموعة، ويتأهل إلى الدور نصف النهائي.


وإلتقى الفراعنة في الدور قبل النهائي مع منتخب سوريا وخسروا بركلات الترجيح (4-3) بعد إنتهاء مباراة الفريقين بالتعادل السلبي.


التتويج الوحيد


في نسخة 1992 التي إستضافتها سوريا، فاز منتخب مصر بلقبه العربي الوحيد، بعد أن فاز على السعودية (3-2) في نهائي مثير.


حينها تقدم منتخب مصر بالهدف الأول عن طريق سامي الشيشيني من ركلة جزاء، وتعادل عبد الرحمن الرومي للسعودية، ثم تقدم الفراعنة من جديد بهدف أحمد الكأس، قبل أن يتعادل سعيد العويران للمنتخب السعودي.


وأحرز حسام حسن هدف الفوز للفراعنة من ضربة مقصية رائعة، بعد كرة عرضية من أيمن منصور.


ووقع المنتخب المصري في تلك النسخة في مجموعة تضم الكويت والأردن في مجموعة واحدة.


بدأ الفراعنة مشوارهم في تلك النسخة من البطولة بالتعادل مع الأردن (1-1)، ثم الفوز على الكويت بهدف نظيف والفوز على سوريا بركلات الترجيح (4-3) بعد التعادل سلبيا ثم الفوز على السعودية في النهائي.


هزيمة ثقيلة


لم يظهر المنتخب الوطني بأفضل صورة في نسخة البطولة عام 1998، التي أقيمت في قطر، حيث وقع في المجموعة الثانية إلى جانب سوريا والكويت.


وفازت مصر في الجولة الأولى على المنتخب السوري (2-1)، قبل أن تتلقى خسارة ثقيلة من الكويت (4-1) لتفشل في التأهل للدور التالي.


خروج مبكر


شارك منتخب مصر في النسخة الأخيرة من كأس العرب في السعودية عام 2012، وودعت البطولة مبكرا من الدور الأول، بعد أن لعبت ضمن المجموعة الثالثة مع العراق والسودان ولبنان.


وتعادل منتخب مصر الأوليمبي في المباراة الأولى أمام المنتخب السوداني (1-1)، قبل الخسارة أمام العراق (1-2)، ثم التعادل مع لبنان (1-1).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *