أخبار عاجلة
صامويل إيتو

نجم برشلونة السابق يتقدم بطلب ترشحه لرئاسة الإتحاد الكاميروني لكرة القدم

شهاب طارق


تقدم الكاميروني صامويل إيتو لاعب برشلونة الإسباني السابق البالغ من العمر 40 عاما بطلب ترشحه لرئاسة الإتحاد الكاميروني لكرة القدم أمس، وذلك قبل أسابيع قليلة من إستضافة الكاميرون لمنافسات بطولة كأس أمم إفريقيا.


وقال إيتو للصحافيين بعد أن ملأ الأوراق اللازمة للترشح: “أطلب من المعسكر المقابل توخي الحذر لأننا قبلنا بالكثير من الأشياء”.


وأكد نجم الكرة الكاميرونية السابق أن الفريق المنتهية ولايته عرض عليه منصب نائب الرئيس، لكنه رفض، وقال: “سأكون الرئيس القادم للإتحاد بالرغم من كل محاولات الغش”.


وأصبح منصب الرئاسة في الإتحاد الكاميروني لكرة القدم شاغرا عقب إلغاء رئاسة سيدو مبومبو نجويا للإتحاد بقرار من محكمة التحكيم الرياضية مطلع العام، علما بأن الكاميرون تستعد لإستضافة كأس الأمم الإفريقية في يناير المقبل.


وكان لاعب إنتر ميلان الإيطالي السابق قد أعلن عن نيته الترشح لرئاسة الإتحاد يوم 22 سبتمبر الماضي مشيرا إلى أنه حان وقت “إعادة بناء” كرة القدم الكاميرونية، وقال الأربعاء أن الرئيس الحالي للإتحاد “فشل فشلا ذريعا”.


وتجمع حشد من الجماهير المؤيدين أمام مقر إتحاد الكرة الكاميروني وهتفوا “إيتو رئيسا، إيتو رئيسا”.


ويأتي تقديم إيتو ترشحه لرئاسة الإتحاد في ظل أزمة يعاني منها الإتحاد الكاميروني منذ عدة أشهر.


وتم إنتخاب مبومبو نجويا رئيسا للإتحاد الكاميروني لكرة القدم في 2018، لكن فوزه الذي عارضه العديد من لاعبي كرة القدم في الكاميرون، أبطلته محكمة التحكيم الرياضية في منتصف يناير الماضي.


وبالرغم من ذلك، ظل نجويا في منصبه كرئيسا للإتحاد من أجل العمل على تنظيم إنتخابات جديدة.


وفي عام 2018 دعم صامويل إيتو ترشيح سيدو مبومبو نجويا كرئيس للإتحاد، لكنه الآن يعرب عن “خيبة أمله” مضيفا أن الوعود التي قطعها الرئيس الحالي للإتحاد قبل ثلاث سنوات: “بدت لي جديرة بالإهتمام بمستقبل بلدنا”.


وشارك إيتو مع منتخب الكاميرون في كأس العالم 4 مرات خلال مشواره الكروي بداية من عام 1998، وحقق مع المنتخب لقب كأس أمم إفريقيا في عامي 2000 و2002.


ويعد صامويل إيتو أحد أساطير الكرة في الكاميرون فحسب بل في القارة الإفريقية بأكملها، حيث تم إختياره كأفضل لاعب 4 مرات أعوام 2003، 2004، 2005، 2010، كما أنه إرتدى قميص منتخب بلاده على مدار 17 عاما من عام 1997 حتى 2014 أحرز خلالها 56 هدفا خلال 118 مباراة.


وعلى صعيد الأندية، فاز بلقب الدوري الإسباني ثلاث مرات مع برشلونة، كما حقق لقب الدوري الإيطالي مع إنتر ميلان مرة واحدة، وفاز بلقب دوري أبطال أوروبا “مرتين مع برشلونة ومرة مع إنتر ميلان”.


وكان موسم 2018-2019 هو الموسم الأخير لمشوار صامويل إيتو الكروي حيث لعب إيتو في صفوف نادي قطر القطري، بعد مشوار طويل قضاه في اللعب في أندية ريال مدريد وبرشلونة ومايوركا وليغانيس في إسبانيا، وإنتر ميلان وسامبدوريا في إيطاليا، وتشيلسي وإيفرتون في إنجلترا، وأنطاليا سبور وكونيا سبور في تركيا، وأنجي في روسيا.

عن shehab shehab

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37