أخبار عاجلة
الإتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"

منظمة حقوقية تطالب “الفيفا” وقطر بتعويض عمال كأس العالم

شهاب طارق


قبل أقل من مئة يوم على إنطلاق منافسات كأس العالم 2022 في قطر، حثت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الجمعة والإتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” والدولة المضيفة على زيادة تعويضات العمال المهاجرين وأسرهم.


ودعت المنظمة الحقوقية إلى برنامج علاج شامل للعمال الذين يعانون من أضرار جسيمة منها الوفاة والإصابات إلى جانب رفع الأجور، بينما تعمل على مشروعات لها علاقة بالمونديال كالملاعب والنقل والفنادق.


وأنفقت قطر عشرات المليارات من الدولارات على البنية التحتية منذ أن تم إختيارها دولة مضيفة للمونديال من جانب الفيفا في عام 2010 وتواجه إنتقادات حادة بسبب قوانينها للعمل ومعاملتها لمئات الآلاف من العمال ومعظمهم من جنوب آسيا.


وفي السياق قال مايكل بيدج نائب مدير قسم الشرق الأوسط في منظمة “هيومن رايتس ووتش”: “عوضت قطر بعض العمال المهاجرين الذين يواجهون إنتهاكات خطيرة في السنوات الأخيرة لكن بالنسبة للكثيرين، جاءت هذه البرامج بعد فوات الأوان ومازال هناك عمل كبير منتظر”.


وأضاف بيدج أنه منذ عام 2010 تزعم المنظمة أن مستوى “إنتهاكات حقوق الإنسان التي لم يتم التعويض مقابلها…كبير”.


وسدد صندوق دعم العمال في قطر منذ عام 2020 نحو 164 مليون دولار تعويضا لنحو 36373 عاملا من 17 دولة مختلفة، وفقا ل”هيومن رايتس ووتش” التي نقلت عن بيانات من وزارة العمل في قطر.


ولم تحدد المنظمة حجم التعويض الذي لا يزال مطلوبا لكن منظمة العفو الدولية أشارت إلى أن “الفيفا” يجب أن تسدد 440 مليون دولار تعويضات للعمال، وهو نفس المبلغ الذي سيسدده لأموال الجوائز المقدمة ل32 إتحادا تشارك بفرق في مونديال قطر.

عن شهاب طارق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37