أخبار عاجلة

حسين الشحات مهدد بالسجن .. بيراميدز يحاكمه قضائيا ورياضيا

بات حسين الشحات نجم الاهلى لكرة القدم مهددا بالسجن أو الإيقاف ، الآن بيراميدز يحاصره قضائيا فى المحاكم المدنية ورياضية فى أروقة الفيفا .

وتقدم حسين الشحات، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، بطلب عاجل إلى خالد بيبو، مدير الكرة بالنادي، بشأن عقوبة محمد الشيبي، لاعب فريق بيراميدز.

وتواصل حسين الشحات مع خالد بيبو، مدير الكرة بالنادي لتخفيض العقوبة التي وقعت عليه من الأهلي بعد مشاجرته مع الشيبي.

وطلب حسين الشحات فتح تحقيق جديد معه للدفاع عن نفسه، خاصة أن الشيبي قام بتوجيه السباب له قبل الدخول في مشاجرة معه بعد نهاية المباراة على حد قوله .

وكان حسين الشحات قد تقدم باعتذار إلى محمد الشيبي، من خلال بيان رسمي نشره عبر صفحته الرسمية..يذكر أن الأهلي قد وقع عقوبة قدرها ٥٠٠ ألف جنيه ضد حسين الشحات بعد مشاجرة الشيبي، على أن تخصم من مستحقاته.

هذا فى الوقت الذى تواصل نيابة القاهرة الجديدة التحقيق في البلاغ المقدم من لاعب بيراميدز محمد الشيبي، ضد حسين الشحات لاعب النادي الأهلي، بشأن اعتداء الأخير عليه في المباراة التي جمعت الفريقين في 23 يوليو الماضي.

وكانت النيابة قد استمعت للشيبي في البلاغ الذي اتهم فيه الشحات بالاعتداء عليه بالضرب والسب عقب انتهاء المباراة التي جمعت الأهلي وبيراميدز في 23 يوليو الماضي على استاد الدفاع الجوي بالقاهرة الجديدة، ضمن منافسات الدوري المصري الممتاز وفاز فيها الأحمر بثلاثة أهداف نظيفة.

الواقعة المثيرة للجدل

وكشفت مصادر أن التحقيق مع اللاعب كان الأسبوع الماضي، وعقب الانتهاء من أقواله غادر مقر النيابة، وتم تكليف خبير فني من قبل النيابة لفحص الفيديوهات المقدمة وتقديم تقريره بشأنها، وفور ورود التقرير سيتم طلب سماع أقوال المشكو في حقه حسين الشحات.

ومثل اللاعب محمد الشيبي بشخصه أمام النيابة العامة، وأدلى بأقواله أمامها مقدماً ما لديه من أدلة وشهود لثبوت الواقعة، وقام ببيان حجم الأضرار التي لحقت به، وكذلك تم سماع شهود الإثبات في الواقعة، وتفريغ الفيديوهات المقدمة على “فلاشة” لرئيس النيابة الكلية.

كما أكد اللاعب في حديثه مع النيابة أنّه على ثقة كاملة بأنّ التحقيقات التي تجريها النيابة العامة ستنصفه، وأنّ ما ستؤول إليه التحقيقات سيكون له الأثر الفعّال في تحقيق الردع العام والخاص في المجتمع الرياضي بمصر.

جدل واسع جدا

وكانت الواقعة قد أثارت جدلا كبيرا حينما رصدت الكاميرات الشحات يتوجه نحو الشيبي بعد المباراة ويصفع الأخير مع التلفظ بألفاظ نابية ضده.

وعلى الرغم من توجه الشحات إلى الشييي والاعتذار له داخل غرفة تغيير ملابس اللاعبين، وكذلك توقيع إدارة الأهلي غرامة مالية على الشحات وإيقافه مباراتين وغرامة مالية أخرى من جانب رابطة الأندية المصرية، إلا أن الشيبي تقدم ببلاغ للتحقيق في الواقعة واتخاذ المسار القانوني.

هذا الأمر خلق حالة جديدة من الجدل حول توجه الشيبي للقضاء العادي في واقعة حدثت على أرض الملعب، ومدى مخالفة ذلك لقواعد الفيفا المنظمة للعبة كرة القدم وكل ما يخصها عالميا، وأن هذه المخالفات مكانها الجهات والمنظمات الرياضية.

ومن جانبه شرح محامي دولي ومحاضر متخصص في لوائح الفيفا لموقع ” العب كوره ” موقف القواعد المنظمة للعبة كرة القدم عالميا من تقدم لاعب نادي بيراميدز محمد الشيبي ببلاغ للنيابة في مصر ضد لاعب النادي الأهلي حسين الشحات، بشأن واقعة حدثت على أرض الملعب.

المحامي الدولي والمحاضر المتخصص في لوائح الفيفا، نصر عزام، قال لموقع “العب كوره ” إن أي شيء يحدث داخل المباراة أو بعد انتهائها فبجانب خضوعه لقوانين اللعبة والجهات المنظمة لها، يخضع أيضا للقانون العام في الدولة التي تقام المباراة على أرضها.

وتابع أنه وفقا لذلك فالمخالفة التي تحدث في الملعب بجانب خضوعها للتحقيق والعقوبات الرياضية فهي تخضع كذلك لسلطات التحقيق العامة في الدولة إذا لجأ لها المتضرر وتحقق فيها لترى ما إذا كان هذا الفعل يخالف القانون العام في الدولة ويستوجب العقوبات وفقا له أم لا.

وشرح أنه في أي واقعة تحدث على أرض الملعب وفي أي لعبة وليس كرة القدم فقط، فإن السلطات القضائية من حقها أن تنظرها حال لجوء المتضرر لها، والسلطات هنا تبحث ما إذا كانت الواقعة حدثت في إطار اللعب العادي وفيه فقط عنف أو مخالفة لتلك القواعد، أم أن هذه الواقعة حدثت بسبب فعل ليس له علاقة باللعبة أو قواعدها تماما.

واستطرد أنه مثلا إذا تدخل لاعب على زميله بشكل قوي وتسبب له في عاهة مستديمة فبرغم أن المخالفة هنا وقعت ضمن اللعب فمن حق المتضرر اللجوء للقضاء العادي للحصول على تعويض عن الأضرار التي لحقت به، حتى وإن تم توقيع عقوبات رياضية على مرتكب المخالفة.

ونوه إلى أنه بالنسبة لواقعة الشحات والشيبي فهي وقعت بعد انتهاء اللعب والفعل المرتكب لم يكن من ضمن قواعد اللعبة، وبالتالي فلجوء الشيبي للقضاء العادي طبيعي وليست به مخالفة للوائح الفيفا.

وأشار عزام إلى أن النيابة هي من تفصل في الأمر وما إذا كان يستدعي العقاب الجنائي والإحالة للمحكمة أم لا وفق ما تتوصل له تحقيقاتها.

يأتي ذلك فيما قال مصدر بنادي بيراميدز لموقع ” العب كوره ” إن البلاغ الذي تقدم به الشيبي بصفته وليس باسم النادي، كما أنه وكل محاميا خاصا به لمتابعة القضية.

عن العب كوره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.high-endrolex.com/37